الثلاثاء، يونيو 02، 2009

الأجهزة التقويمية في حالات الانحناء الجانبي للعمود الفقري

علاج حالات اعوجاج العمود الفقري باستخدام الأجهزة التقويمية للظهر يدخل ضمن إطار العلاج التقليدي الذي يسبق التدخل الجراحي المستقبلي إن استدعى الأمر. وإذا لم تتم معالجة الاعوجاج في وقت مبكر فإن ذلك سيؤدي إلى زيادة درجة الاعوجاج. والهدف الرئيسي من استخدام الأجهزة المقومة للعمود الفقري في حالات الاعوجاج الجانبي هو المحافظة على درجة الاعوجاج من الزيادة عن مقدارها الحالي وليس من أجل إنقاص درجة الاعوجاج.
وتختلف طريقة العلاج بالأجهزة التقويمية وذلك حسب نوع الاعوجاج. فقبل تحديد نوع الجهاز التقويمي يجب التأكد من العامل المسبب للاعوجاج في المقام الأول، وكذلك يجب عدم إغفال عمر المريض، ودرجة الانحراف بالإضافة إلى اتجاه ومكان حدوث الاعوجاج ومدى مرونة هذا الاعوجاج من عدمها. إذا ثبت بالمتابعة المستمرة في حالات الاعوجاج التي تحدث من دون سبب محدد أن درجة الاعوجاج تتزايد مع الوقت، وثبت بلوغ درجة الاعوجاج إلى عشرين درجة، فيجب حينها استخدام الجهاز التقويمي المقوم للعمود الفقري مع تطبيق المبدأ التصحيحي للاعوجاج بتطبيق الضغط الثلاثي الجانبي المتعاكس كما في الشكل (1)، وذلك من أجل إيقاف درجة الاعوجاج من التزايد قبل بلوغ سن السادسة عشرة تقريبا، وحينها يمكن للمريض التخلص من الجهاز. وفي حال تجاوز الاعوجاج الخمسين درجة فإنه عندئذ يحضر على المريض استخدام مثل هذه الأجهزة ويبقى الخيار التالي هو الجراحي. ويجب التنبه كذلك إلى أنه في حال أن المصاب بالاعوجاج الجانبي يبلغ من العمر خمسة عشر عاما فأكثر فإنه من غير المجدي استخدام هذا الجهاز التقويمي حيث ان اكتمال النمو أصبح وجيزا.
ويجب الأخذ بعين الاعتبار كذلك أن هذا الجهاز التقويمي يجب أن يوضع على المريض بشكل صحيح ولمدة لا تقل عن ثماني عشرة ساعة يوميا وتمتد إلى ثلاث وعشرين ساعة في اليوم، حتى يتمكن المريض من الاستفادة منه بشكل مرضٍ. ومن أهم فوائد الجهاز التقويمي لحالات الاعوجاج الجانبي (Boston Brace): ايقاف زيادة درجة الاعوجاج عما هي عليه تعديل ميلان العمود الفقري تقليل الدوران المحوري للعمود الفقري
تحسين توازن الجسم في وضع الجلوس والحركة تقليل آلام الظهر المصاحبة
تحسين المظهر الخارجي
تحسين وظائف القلب والجهاز التنفسي