Digital Clock and Date

الثلاثاء، يناير 17، 2012

القرع

معظم الناس يشترون القرع كنوع من الخضروات الغنيّة بالألياف وبفيتامين أ وبمضادات الأكسدة. ولكن، الأهم من القرع ذاته هو حب القرع الذي عادة ما يتخلص الناس منه على الرغم من ان منافع حب القرع تفوق القرع ذاته بمراحل، ف كل 100 جرام من حب القرع (بعد نزع قشوره) تحتوي على 559 سعرة حرارية. وسبب كثرة السعرات الحرارية فيه هو غناه بالدهون، ولكن تلك الدهون نافعة وليست ضارّة، فهي أحماض دهنيّة معظمها أحادية عدم التشبّع مثل حمض الأوليك الذي يساعد على تخفيض الكوليسترول الضار LDL وزيادة الكوليسترول النافع في الدم.
- به نوعيّة جيّدة من البروتينات، فكل 100 جرام تعطي حوالي 30 جراماً من البروتينات، أي ما يعادل 54% من الحصّة اليومية الموصى بها من البروتينات. وهي مصادر ممتازة لحمضين أمينيين مهمين جداً وهما: الترايبتوفان والجلوتاميت، والترايبتوفان يتحوّل في الجسم إلى السيروتينين والنياسين، والسيروتينين مركب كيميائي-عصبي يساعد على الاسترخاء والنوم العميق. كما أن النياسين (من فيتامينات ب المركّبة) يتشكّل من الترايبتوفان. أما الجلوتاميت فهو ضروري لتمثيل الأحماض الأمينية للإجهاد في المخ، مما يعني ان تناوله فعّال لتخفيف الشعور بالقلق والمضادة التهيّج العصبي وغيرهما من اضطرابات الأعصاب.
- حب القرع مصدر ممتاز للفيتامينات ومن أهمها فيتامين ه المضاد للأكسدة، فكل 100 جرام منه تحتوي على حوالي مرتين وربع الحصة اليومية الموصى بها من هذا الفيتامين المذيب للشحوم، والمضاد للأكسدة الذي يساعد على مكافحة تكوّن الجذور الحرّة مما يساعد على المحافظة على الشباب من خلال صحة البشرة، والمحافظة على صحة الأغشية المخاطيّة في داخل الجسم كله. وهو مصدر ممتاز لمجموعة فيتامين ب المركبة مثل الثيامين والريبوفلافين والنياسين وحمض البانتوثينيك وفيتامين ب 6 والفوليت. وهذه الفيتامينات عوامل منشطة لعمل الإنظيمات في الجسم.
- في حب القرع مقادير جيّدة من الألياف فهو يساعد على مكافحة الإمساك وإزالة التوتر من الأمعاء والتخلص من الديدان. كما به مقادير جيّدة من المعادن الضروريّة مثل النحاس والفسفور والمنغنيز والبوتاسيوم والكالسيوم والحديد والمغنيزيوم والزنك والسيلينيوم. و100 جرام من حب القرع توفّر تقريبا ضعف حاجة الجسم من المنغنيز. كما أن توفر المعادن الثلاثة: الفسفور والزنك والمغنيزيوم مجتمعة في طعام ما يجعله رائعاً للمحافظة على صحة الجهاز التناسلي، لدى الرجل والمرأة، وتحسّن أدائه. ولذا، تشير الأبحاث الحديثة إلى الفوائد المحتملة من تناول حب القرع، وهي الوقاية من الأورام، خاصة الوقاية من سرطان البروستاتا وسرطان المبايض.
والأفضل تناول حب القرع غير المملح، والمحمص قليلاً وهو في قشوره. ويوجد في الأسواق حب قرع مقشور جاهز للأكل، ولكن غناه بالدهون يجعله سريع التزنخ عندما يتعرض للهواء.