الثلاثاء، يناير 10، 2012

المرأه الحامل و الدواء

 المرأة الحامل يجب عليها ألا تتناول يومياً اكثر من 3000mcg من فيتامين أ (A) ذو المصدر الحيواني والمسمى ريتينول (Retinol) يجب عدم تناول فيتامين ب6 (B6) بكميات عالية تصل إلى 1000 ملجم ان هذا له تأثير سيء وسام على المرأة الحامل كذلك فيتامين د (D) إذا ازدادت الجرعة عند المرأة الحامل أكثر من 3000mcg فإنه يعتبر في المعدل السام وتعتبر هذه جرعة عالية التركيز اكثر عشر مرات من الجرعة المرغوبة وهي 300mcg.
المعادن Minerals يجب اخذها من قبل الحامل بأعتدال وبحذر لأن الجرعة العالية من كبريتات الحديدوز Ferrous Sulphate الجرعة اليومية 3000 ملجم تسبب قتل الجنين. ان الجرعة المقترحة من الحديد 300 ملجم. حبوب الحديد يجب ان تحفظ بعيداً عن متناول الأطفال. ان الحديد يتنافس مع الزنك عند الامتصاص لذلك يجب اخذ جرعات زيادة من الحديد والزنك كذلك الزنك يتنافس مع النحاس (Cu) يجب اخذ الزنك بجرعات اكثر من عشر مرات من النحاس لذلك من الأحسن اخذ مجموعات الفيتامينات مع المعادن مع بعض عند الحاجة. الكانديدا البيكانز نوع من الخمائر والتي تعيش في الأمعاء وعلى الجلد وتفحص عن طريق البكتيريا ويمكن ان يحصل لها تكسر عن طريق مشاكل الهرمونات او عن طريق الغذاء الغير متزن والغير كافيء لذلك من الأحسن عدم استعمال مركبات مضادة للكانديدا البيكانز خلال فترة الحمل ومن الأفضل استعمال اطعمة جيدة وخالية من السكريات والخمائر وعدم تناول الكحولات وعدم تناول الأغذية المتخمرة وعدم تناول المشروم او الفقع والأحسن استعمال الزبادي طازجاً حتى نتأكد عدم وجود حكة او اكزيما في خلال فترة الحمل عند المرأة حتى لا يتأثر الجنين داخل الرحم. يجب عدم اخذ جرعات من فيتامين أ (A) بكميات كبيرة وهذا الفيتامين له مصدر حيواني يسمى Retinol وله مصدر نباتي ويسمى بيتاكاروتين وهذا الشكل الخضري من فيتامين أ (A) وهو غير سام لانه مهما اخذت منه فإنه لا يتحول إلى ريتينول Retinol لان هذا لاخير يخزن في الكبد والكميات العالية منه تسبب ولادة اطفال مشوهين (Defects) وهذا مثبت عمليا عند حيوانات التجارب ولم يثبت عند الانسان ولكن الحذر والأحتياط اسلم وآمن ويجب اخذ فيتامين على شكل جرعات لا تزيد عن 3000mcg خلال فتره الحمل وحتى الأحسن عدم الأكثار من تناول الكبدة خلال فترة الحمل لغناها (Retinols) والأحسن اخذ الفيتامينات اقل من الحدود الطبيعية واخذ كذلك حمض الفوليك لفائدته للمرأة الحامل حيث يخفض 75% مشاكل الحمل والأضرار على الجنين. يجب عدم تناول زيت كبد الحوت بجرعات عالية لأحتوائة على فيتامين أ (A) الجرعة من زيت كبد الحوت 800mcg أما اوميقا 3 فالحامل تحتاج 1000mg يومياً. أما التونة والأسماك يجب التأكد من المعادن السامة مثل الزئبق والرصاص والزرنيخ والاحسن اختيار اسماك عضوية او تونة عضوية Organic
يجب تناول أغذية صحية و متزنة ومغذية للأم
خلال فترة الحمل على المرأة ان تأكل وتتغذى جيداً ولا تحاول تخفيف او انقاص الوزن لان هذا سيؤثر على نمو الجنين واكتمال صحته ونمو المخ وأعضائة المختلفة لذلك من الأفضل ان تأخذ الأم الغذاء الكامل والمتنوع وان تبتعد عن الأغذية والأشربة التي تؤثر سلباً على الجنين. وعلى المرأة الحامل تناول أغذية صحية ولا تسبب زيادة الوزن يجب اخذ اغذية متزنة ومغذية للأم وللجنين وهذه الأغذية مثل البروتينات وهي تتواجد في الدجاج والتوفو والعدس والحبوب والفواكة والخضروات العضوية والحبوب الكاملة وخبز النخالة وخبز البر واخذ مجموعة الفيتامينات مع المعادن النافعة كلها تكون مغذية للام الحامل وللجنين حتى تسلم الأم من التسقيط للجنين. مجموعة فيتامين ب6 (B6) و ب12 (B12) والفوليك اسد والأحماض الامينية والميثايل الثلاثي للقلاسين Trimethyl glycine كلها تقلل زيادة الهيموستين الضار. يجب فحص البروجستيرون لان نقصة يؤدي إلى اسقاط الجنين.
الكافيين Caffeine ليس له تأثير قاطع على الأجنة مثل الكحولات والتي لها تأثير مباشر على انسجة الأجنة حيث تسبب تأثيراً متلفاً ومميت، لذلك لا يوجد جرعة من الكافئين محددة لها تاثير ضار على الأجنة الدراسات البحثية تثبت ان الجرعات العالية فقط لها تثاير مسقط للاجنة وكذلك نزول الأجنة بوزن منخفض. الكميات العالية من الكافئيين يزيد عدد الولادات المشوهه في مختبرات التجارب على الحيوانات. تناول الكميات المعتدلة من الكافيين خلال فتره الحمل ليس له تأثير معروف على الأجنة أو على المرأة الحامل، ومع ذلك فإن الكافئيين مادة منبهة وقوية التنبيه تؤدي إلى تغيرات كيميائية في الجسم ومن الممكن ان تغير في نمو وتطور الجنين، ولان الدراسات على الكافئيين وتأثيره على الحامل ليست واضحة فعلى المرأة الحامل تجنبة اسلم لمولودها.
وعادة الشاهي يحوي كميات من الكافيين اقل من القهوة وعلى المرأة الحامل تجنب الشاهي الذي يحوي اعشاباً أخرى مثل الشاهي مضافاً له الجنسنج أو شاهي مضاف له الجورانا Guarana كل هذه تجعل الشاهي ذا مفعول قوي جداً ومؤثر على الأجنة. وكذلك تجنب الكافيين مع الصودا. الشوكولاته تحوى على الكافيين وخاصة الشوكلاته البنية او الغامقة فتحوي كافيين عالية وكذلك مشوربات الطاقة تحوى على نسبة عالية من الكافئيين .
الأدوية المخدرة لها تأثير ضار على المرأة الحامل وعلى الأجنة، فالمروانه Mariguana تنتقل عبر المشيمة وتوثر على انسجة الأجنة حيث تسبب نقص وزن الأجنة وتسبب الأعراض الانسحابية على الأجنة مما يسبب تأثيراً ضاراً وخطيراً على صحتهم مثل الصياحة المستمر والرعشة والكوكائين المخدر يعبر إلى المشيمة ويسبب ضيقاً في الشرايين والأوردة ويقل الاكسجين الذي يصل إلى الأجنة مما يسبب خطورة على حياتهم. الأبيوم Opiates والهروين واليثادون والمورفين كلها تسبب الأدمان عند الأجنة والحامل. الأمفيتامين يسبب مشاكل لقلب الجنين ويسبب ولادة اجنة مشوهة. اخذ حقن من المخدرات السابقة يؤدي إلى احداث عدوى مثل (HIV) عدوى فيروس الأيدز.
وعلى المرأة قبل ان تريد ان تحمل عليها ايقاف كل الأدوية غير المصرحة أو الأدوية الممنوعة ومراجعة الطبيب المختص ومراكز علاج المخدرات لاخذ النصائح والعلاج كذلك على المرأة الحامل عدم تناول الأدوية المهدئة أو الأدوية التي تباع بدون وصفة مثل الأسبرين وغيرها.