Digital Clock and Date

الأحد، فبراير 28، 2010

كيفية عمل توقيع لك فى الإميل

اتبع الخطوات التاليه: أولا لبريد الهوتميل
1- ادخل الى بريدك .
2- انتقل الى خيار options
34- انتقل الى خيار Personal Signature
ستجد مربع فارغ لوضع توقيعك .
ضع اشارة عند مربع show the rich-**** toolbar على الجانب .
وقم بكتابة ماتريد ولصق اي صوره تريد .
أما لو كان بريدك هو الياهو فمن خيار option إختر signature ثم أكتب أو إنسخ ما تريد فى المربع الحوارى الذى سيظهر لك ثم فم بوضع علامة صح أمام add signature ثم save
عن طريق نسخ للصوره من اي موقع ولصقها في مربع الحوار مثل موقع http://www3.flamingtext.com/

حذف بقايا البرامج التى تم إزالتها من الويندوز من الريجيسترى


طريقة حذف بقايا ملفات البرامج التى تم إزالتها من الويندوز من الريجيسترى وهذة الطريقة مهمة جدا يحث أحيانا يتم إزالة بعض البرامج من الويندوز وعند محاولة تثبيتها مرة أخرى تظهر رسالة خطأ ويكون ذلك بسبب وجود بعض بقايا ملفات البرنامج فى الريجيسترى ولكن دون ان نعلم ذلك...وكذلك توجد بعض البرامج التى لا يمكن تثبيتها مرة اخرى على الويندوز حيث تقوم الشركات المصممة لها بعمل خاصية فى هذة البرامج وهى نسخ بعض الملفات فى الريجيسترى وعند محاولة تثيبيت البرنامج مرة اخرى يقوم البرنامج بالبحث عن هذة الملفات فى الريجيسترى عند تثبيتة وإذا وجدها يتم إيقلف التثبيت وكل هذا بغرض حماية منتجها من التداول بطريقة سهلة وبدون مقابل مادى لهذة البرامج
الطريقه كالتالى: من قائمة Start نختار الامر Run ثم نكتب هذا الامر
regeditتفتح صفحة الريجستري ومن Edit نختار Find ونكتب أسم البرنامج المراد البحث عنة ومسح بقاياة ثم نكتب أسم البرنامج المراد البحث عنه ونضغط Findسوف تظهر لنا الملفات واحد بعد الآخر ومن على الملف نضغط
R-CLICK ثم Deleteحتى ظهور شاشة لم يعد يبقى ملفات لهذا البرنامج نتابع العملية بالضغط على مفتاح F3
قد يظهر لنا مجلد بأسم البرنامج من اليسار أحذفة أيضآ
و فى النهايه ستظهر رساله بأنه قد تم حذف البرنامج من الريجيسترى

كيف تغير امتداد الملفات

1- افتح My Computer أو الـ Folder (المجلد) الذي قمت بتحميله و من قائمة Tools أختار Folder Options


* قائمة Tools موجودة في أعلي اليسار. كما في الصورة

2- سيظهر لك مربع آخر قم بالضغط علي View ثم من الاختيارات في الأسفل قم بازالة التحديد من علي Hide extensions for known file typesكما في الصورة
3- اضغط Apply ثم OK
4- ادخل الفولدر الذي قمت فيه بتحمل الاجزاء.
5- ستجد امتداد الملف الذي قمت بتحميله في آخر اسم الملف مثل avi كما في هذا المثال
6- قم بتغييره الي rar حتي يصبح اسم الملف File.rar <----- مثال
7- قم بعمل الخطوة السابقة علي جميع الاجزاء التي قمت بتحميلها حتي جميعها تحمل الامتداد .rar
كلآتي:
8- استخدم الآن برنامج الـ Win Rar لفك الضغط عن الملفات ( قم بفك الضغط عن ملف واحد من الاجزاء و سيقوم البرنامج بفك الضغط عن كل الاجزاء اوتوماتيكا ).

كيف "يفكّر" المعالج؟

سنبدأ بشرح الدور المهم، الذي يلعبه طاقم التعليمات (instruction set)، ثم ننتقل إلى إلقاء نظرة فاحصة على تطور عائلة معالجات إنتل. ونشرح أيضاً، بعض المصطلحات الأخرى، التي قد تجد الإلمام بها مفيداً.
التعليمات
تعمل الكمبيوترات بناءً على أوامر متدنية المستوى (low-level commands)، تُدعى التعليمات (instructions). ونقصد بعبارة "متدنية المستوى"، أن هذه الأوامر تعمل بشكل مباشر مع المعالج، وتتصل مع أجزائه الأساسية. ويحتوي كل نوع من أنواع المعالجات، على مجموعة محددة من هذه التعليمات، التي يعمل بموجبها. وتسمّى هذه المجموعة طاقم التعليمات (instruction set).
يمكن للمبرمجين الوصول إلى تعليمات المعالج من خلال لغات البرمجة المختلفة. وتكتب زمرة التعليمات بلغة الآلة (machine language)، التي تحتل أدنى مستوى من بين جميع اللغات، وتتألف من أرقام فقط (الصفر والواحد)، ولذلك يندر استخدامها من قبل المبرمجين. وللتغلب على هذه المشكلة، يلجأ المبرمجون عادة، إما إلى اللغة التجميعية (assembly language)، التي تستخدم التعليمات ذاتها، لكنها تعطي تسميات محددة لتسهيل التعامل معها (مثل add و inc)، وإما إلى لغة عالية المستوى (high-level language , HLL)، تندرج فيها تعليمات الآلة ضمن أوامر على نطاق أوسع. ويبيّن الشكل المستويات المختلفة للغات البرمجة.
لا تستغني اللغات عالية المستوى (HLL) عن تعليمات الآلة بأي شكل، لكنها تجعل التعامل معها أسهل، نسبياً. يجب تحويل البرنامج المكتوب بلغة عالية المستوى، إلى لغة الآلة، ويتم ذلك عن طريق البرنامج المترجم (compiler) الخاص بهذه اللغة، ويقوم برنامج المترجم عادة بتحويل تعليمات البرنامج إلى لغة داخلية وسيطة أولاً، ثم إلى لغة الآلة. وتسمّى هاتان المرحلتان: الواجهة الأمامية (front end)، والواجهة الخلفية (back end) للمترجم. ويمكن لمصممي البرنامج المترجم (compiler) أن يفصلوا الأجزاء التي لا تتعلق بمعمارية منصة العمل، عن الأجزاء المتعلقة بها. ويجب في نهاية المطاف، أن تصل التعليمات إلى المعالج على هيئة أرقام، لكي يتمكّن من القيام بعمله.
تتضمن التعليمات النموذجية في طاقم تعليمات x86، التي شكّلت حجر الأساس لبيئة الكمبيوترات الشخصية لسنين طويلة، أوامر لفعاليات مختلفة، مثل التوابع الحسابية، ونقل البيانات، والتعليمات المنطقية، وتعليمات الدخل والخرج. وتتضمن التعليمات الحسابية أمر add، الذي يضيف محتويات المسجّلات (registers) المختلفة إلى بعضها البعض، وأمر inc (increment) الذي يضيف واحداً إلى القيمة الموجودة في المسجّل. وتتضمّن تعليمات نقل البيانات أمر mov الذي ينقل البيانات من مسجّل إلى مسجّل آخر، أو إلى عنوان ذاكرة، وأمر xchng (exchange) الذي يقوم بتبديل محتويات مسجّلين مختلفين بين بعضهما البعض، أو محتويات عنواني ذاكرة. وتتألف كافة البرامج من مزيج متنوع من هذه التعليمات التي "يفهمها" المعالج وينفذها.
التصاميم فائقة التدرج
تحدثنا في الجزء السابق عن خطوط المعالجة (pipelines)، وهي التقنية التي تمكّن المعالج من البدء في تنفيذ تعليمة جديدة، قبل أن ينتهي من تنفيذ التعليمة الحالية. وتمكّننا هذه التقنية من توفير الوقت، عن طريق التأكّد من أن المعالج لن يتوقف في انتظار التعليمات. ولا يستطيع المعالج في جميع الأحوال، إنهاء سوى تعليمة واحدة خلال دورة الساعة الواحدة. ولزيادة المردود، وتسريع المعالجة، تمتاز معالجات اليوم (مثل معالج Alpha، من شركة كومباك -بعد أن اشترت ديجيتال- ومعالج Power PC من شركتي IBM وموتورولا، ومعالجات بينتيوم من إنتل، ومعالج SPARC من صن) باحتوائها على معمارية التدرج الفائق (superscalar). وتكمن الفائدة الرئيسية لمعمارية التدرج الفائق في أنها تسمح للمعالج بتنفيذ أكثر من تعليمة في دورة الساعة الواحدة، باستخدام عدة خطوط معالجة.
يبحث المعالج ذو التصميم فائق التدرج، عن التعليمات التي يمكن معالجتها خلال دورة الساعة ذاتها، ويعالجها مع بعضها البعض. فيمكن، مثلاً، لمعالج بينتيوم، العمل على تعليمات بسيطة، مثل mov و or و add، بهذه الطريقة، تحت ظروف خاصة فقط (يجب أن لا تكون إحدى التعليمات بحاجة إلى نتيجة التعليمات الأخرى). لكن التعليمات الأكثر تعقيداً، كالتي تتضمّن عمليات الفاصلة العائمة، لا يمكن معالجتها معاً.
تقدّم المعالجة المتوازية (parallel processing) فوائد واضحة في مجال السرعة، لكن تقنية التدرج الفائق (superscalar) لها نقادها. ويعتقد البعض أنها تضيّع العديد من الفرص على التنفيذ المتوازي، لأن دمج التعليمات المنفصلة يأخذ وقتاً كبيراً نسبياً، ولأن التعليمات المنفصلة غالباً ما تتأخر أثناء إنتظارها للموارد. لنفرض، مثلاً، أن التعليمة A تنفذ في أحد خطوط المعالجة، فيما تنفذ التعليمة B في خط آخر، وتنتظر التعليمة C أن ينتهي خط التنفيذ الأول من تنفيذ التعليمة A. وعند الإنتهاء من تنفيذ التعليمة A، فإن الشيء الواضح هو استبدالها بالتعليمة C، وهي التعليمة التالية على خط التنفيذ. لكن، إذا كانت التعليمة C تحتاج إلى نتائج التعليمة B، التي يتم تنفيذها في خط التنفيذ المتتابع الآخر، فعليها أن تنتظر. وهذا ما يقضي على فكرة التنفيذ المتوازي، ويقضي على أية فرصة لزيادة السرعة. ويصبح، بذلك، لمعالجك الجديد المكلف دور محدود نسبياً، في زيادة الأداء.
وحتى في البرنامج المصمم بشكل جيد -الذي يحاول أن يحصل على الفائدة القصوى من خطوط المعالجة والتنفيذ المتوازي- يمكن أن تعاني خطوط المعالجة من تأخيرات زمنية. وللتغلب على هذه المشكلة، صمم المهندسون معالجات التدرج الفائق، لتقوم بأداء التنفيذ غير المرتّب (out-of-order execution). فإذا كان أحد خطوط المعالجة حراً، نظراً لأن التعليمة C تحتاج لنتائج التعليمة B، فإن المعالج يمكنه أن يبحث عن أول تعليمة في البرنامج لا تعتمد على التعليمة B (ولتكن التعليمة H). ويبدأ المعالج بالعمل على التعليمة H والتعليمات المرتبطة بها، إلى أن تنتهي التعليمة B، حيث يعود بعدها إلى التعليمة C. وبدلاً من إرسال نتائج التعليمة غير المرتّبة إلى المسجّلات (حيث يتعامل المعالج بشكل مباشر مع البيانات)، فإن المعالج يرسلها إلى ذاكرة وسيطة لتخزينها، ثم يقوم بترتيب كل شيء بانتظام، قبل تحريره.
تظهر إحدى مشاكل التنفيذ غير المرتّب إذا احتاجت تعليمتان إلى المسجّل ذاته. وللتغلب على هذه المشكلة، فإن معالجات اليوم يمكنها أن تغيّر أسماء المسجّلات بشكل فوري، ضمن عملية "إعادة تسمية المسجّلات" (register renaming). ومن الواضح أن التنفيذ غير المرتّب يتطلب تصميماً دقيقاً جداً للمعالج، لأن البرامج قد تفشل في عملها، إذا لم يتم تنفيذ التعليمات بالترتيب الصحيح.
طواقم التعليمات: ريسك وسيسك
يمكن تعريف طاقم التعليمات أنه مجموعة خاصة من الأوامر، التي يمكن لمعالج معيّن أن يتعرّف عليها وينفّذها. ودار خلال السنين، حوار طويل حول فلسفتين لتصميم المعالج، وكيفية تنفيذ طاقم التعليمات. تسمّى الطريقة الأولى، والتي عرفت في البداية باسم الشيفرة الميكروية (microcode)، بتقنية "طاقم التعليمات المعقدة للحوسبة"، أو اختصاراً "سيسك" (complicated instruction-set computing , CISC). وتسمى الطريقة الثانية، "طاقم التعليمات المختصرة للحوسبة"، أو "ريسك" (reduced instruction-set computing , RISC). تستخدم أجهزة الألعاب Nintendo 64، وكمبيوترات ماكنتوش باور بي سي، ومحطات العمل سيليكون جرافيكس، تقنية ريسك، فيما تستخدم الأجهزة الشخصية المرتكزة على معالجات إنتل ونظائرها، وكمبيوترات ماكنتوش 680x0 تصاميم سيسك. وعلى الرغم من تناقص الفروقات الفعلية بين هاتين التقنيتين، إلا أن النقاش لا يزال مستمراً بشأن التصميم الأفضل.
استخدمت الأجيال الأولى من المعالجات، الدارات الإلكترونية مباشرة لتنفيذ كل تعليمة. وقد كانت تلك المعالجات سريعة نسبياً نظراً لعدم وجود تعليمات برمجية، لتعمل من خلالها. وكما قد يخيّل إليك، فإن هذه الطريقة سببت مشكلة كبيرة، وهي أن أي تغيير في العتاد يتطلب تغيير الدارات التي تمثل التعليمات (أو البرمجيات) أيضاً، والعكس بالعكس. وقد أمكن تنفيذ برامج بسيطة بهذه الطريقة، أما البرامج المعقدة فكانت شبه مستحيلة. وللتغلب على هذه المشكلة، وضعت شركة IBM الشيفرة الميكروية (microcode)- وهي برمجيات بسيطة مخزّنة على رقاقة، يحصل منها المعالج على تعليماته.
تكمن إحدى فوائد الشيفرة الميكروية لمعالجات سيسك، في إمكانية تعديل طاقم التعليمات، بسهولة أكبر بكثير من السابق، مما سمح باستخدام تعليمات أكثر تعقيداً. ونظراً لأن التعليمة البرمجية الواحدة قد أخذت مكان عدة تعليمات عتادية بسيطة، أصبح بإمكاننا كتابة البرامج بعدد أقل من التعليمات. والفائدة الأخرى هي أن برامج سيسك أخذت مساحات أقل من الذاكرة، التي كانت مكلفة جداً، في الستينيات والسبعينيات. لكن التعامل مع هذه التعليمات المعقدة فرض عملاً إضافياً على المعالج. وتحتاج التعليمات المعقدة المختلفة، إلى عدد مختلف من دورات الساعة لتنفيذها، ولهذا فإن للشيفرة الميكروية مساوئها أيضاً.
البساطة هي بالطبع، الحل المناسب للقضاء على التعقيدات، وهذا ما حاولت معالجات ريسك أن تفعله في منتصف السبعينيات. والأساس الذي اعتمدته تقنية ريسك، هو أن المعالج، حتى مع تصاميم الشيفرة الميكروية (microcode)، يقضي معظم وقته في تنفيذ تعليمات بسيطة. وقد أدرك الباحثون أن تنفيذ سلسلة من التعليمات البسيطة قد يكون في معظم الأحيان أسرع من تنفيذ تعليمة واحدة معقدة. يتضمن تصميم ريسك، عدداً أقل من التعليمات، وجميعها بطول موحد (32 بت)، ويمكن أن تنفّذ بدورة ساعة واحدة. واختفت الشيفرة الميكروية (microcode) في معظم التعليمات شائعة التنفيذ، وعادت معالجات ريسك إلى نظام ما قبل الشيفرة الميكروية (pre-microcode)، أي إلى المنطق العتادي. واحتلت ذاكرة كاش عالية السرعة الخاصة بالمعالج، محل الشيفرة الميكروية، حيث تخزّن فيها سلسلة متتابعة من التعليمات. يجب ترجمة البرامج بعناية، في تصميم ريسك، للاستفادة القصوى من طاقم التعليمات، كما يجب الاستفادة من تقنية خطوط المعالجة (pipelining) إلى حدودها القصوى.
حالما ظهر تصميم ريسك، أُعيد تسمية الشيفرة الميكروية إلى اسم "سيسك". وأكثر تصاميم سيسك انتشاراً هي بالطبع، في عائلة معالجات إنتل ومعالجات المينفريم لشركة IBM، ومعالجات موتورولا 680x0. وأكثر طواقم التعليمات شعبية هو طاقم تعليمات x86، الذي صمم أساساً، لمعالج إنتل 8086، ولا يزال مستخدماً حتى الآن في معالجات بينتيوم. وأحدث الإضافات التي طرأت على تعليمات x86، تعليمات MMX، وهي عبارة عن 57 تعليمة جديدة تتعلق بشكل رئيسي ببرمجة الملتيميديا. وقد يختفي طاقم التعليمات x86 مع ظهور معمارية طاقم التعليمات IA-64 المقبل من شركة إنتل. وسوف تظهر هذه المعمارية أولاً، في معالج Merced (P7)، عيار 64 بت، الذي يعتمد على مجموعة جديدة من طواقم التعليمات لأول مرة في تاريخ الكمبيوترات الشخصية. وأعلنت إنتل أن معالج Merced سيدعم طاقم التعليمات x86، لكنها لم تقدم حتى الآن، فكرة عن كيفية تحقيق التوافق.
عائلة معالجات إنتل
على الرغم من أن مصطلح PC يرمز إلى "الكمبيوتر الشخصي" (personal computer)، إلا أنه يعني اليوم، تلك الكمبيوترات التي تعمل على معالجات إنتل والمعالجات المتوافقة معها، في ظل نظام تشغيل من شركة مايكروسوفت (دوس، أو ويندوز 3.x، أو ويندوز95، أو ويندوز إن.تي). ولم يكن الأمر بهذا الشكل من قبل: فقد كانت كمبيوترات Apple II تسمى كمبيوترات شخصية أيضاً، وكذلك كمبيوترات كومودور 64، وجميع الكمبيوترات الأصغر حجماً من كمبيوترات الميني (minicomputers).
لكن، عندما دخلت شركة IBM إلى الأسواق عام 1981، أسمت منتجها IBM-PC، وأصبحت الكمبيوترات التي تنتجها الشركات الأخرى معروفة باسم IBM-PC-Compatibles، أي الكمبيوترات الشخصية المتوافقة مع كمبيوترات IBM. واختصر هذا التعبير مع الزمن، ليصبح IBM-compatible (متوافق مع IBM)، أو PC-compatible (متوافق مع الكمبيوترات الشخصية)، ثم أصبح بعد فترة قصيرة، PC فقط. ولم يكن ضرورياً أن تعمل بنظام تشغيل من شركة مايكروسوفت، لأن الكمبيوترات التي تعمل بنظام OS/2 كانت تسمى، أيضاً، PCs (كمبيوترات شخصية). وقد اشتركت هذه الكمبيوترات مع بعضها البعض في شيء واحد: هو أن معالجاتها من شركة إنتل. أما اليوم، فيمكنك شراء كمبيوترات شخصية بمعالجات متوافقة مع معالجات إنتل (وسنلقي نظرة على هذه المعالجات في العدد القادم)، لكن معظم الكمبيوترات الشخصية لا تزال تستخدم رقاقات إنتل، مثلما كان الأمر في الأيام الخوالي.
من معالج 4004 إلى معالج 80286
كان المعالج 4004 أول تصميم تطرحه إنتل، ويعود إلى العام 1971. وكان من العيار 4 بت، ولم يكن باستطاعته القيام سوى بالقليل من العمليات الحسابية الأساسية. وبعد عام من ذلك التاريخ، طرحت إنتل إصدارة عيار 8 بت من معالج 4004، وهو معالج 8008، الذي كان يعمل بسرعة 0.2 MHz تقريباً. وبعد بضع سنوات، جاء معالج 8080 بطاقم تعليمات أكثر قوة. وشكّل معالج 8080، الأساس الذي بني عليه معالج Z80، من شركة Zilog (وليس إنتل)، والذي كان يعمل بنظام التشغيل CP/M، وهو أول نظام تشغيل للكمبيوترات الشخصية. وأول معالج فعال قدمته إنتل كان المعالج 8086، الذي طرح في الأسواق عام 1978، وكان ناقل البيانات فيه من عيار 16 بت. لكن النواقل من عيار 16 بت كانت مكلفة جداً آنذاك. ولم يكن يوجد سوى القليل من العتاد الذي يدعم عيارات 16 بت، بما فيها الألواح-الأم. وأعادت، لذلك، شركة إنتل هندسة هذا المعالج، بتصميم خارجي من عيار 8 بت، وأطلقته عام 1979، وأسمته المعالج 8088. وكانت المسجّلات فيه من عيار 16 بت، من حيث السعة (مثل معالجات 8086)، لكن ناقل البيانات كان من عيار 8 بت، ليؤمن التوافق مع العتاد المتوفر في نهاية السبعينيات. وأصبح معالج 8088 قلب كمبيوتر IBM-PC، بينما لعب المعالج 8086 الأكثر قوة، دوراً ثانوياً في الأجهزة المتوافقة مع IBM. وكان المعالج 8088 يعمل بسرعتين: 4.77 ميجاهرتز، و 8 ميجاهرتز، فيما استطاع المعالج 8086 العمل بهاتين السرعتين، بالإضافة إلى 10 ميجاهرتز.
أصدرت إنتل عام 1982، معالجاً في غاية الأهمية، وهو 80286. وعندما وجد هذا المعالج طريقه إلى كمبيوتر IBM PC-AT الجديد عام 1984، بدأنا ندرك إمكانات الكمبيوترات الشخصية، حيث قدّم هذا المعالج ناقل بيانات عيار 16 بت، وإمكانيات عنونة للذاكرة من العيار 24 بت، ومسجّلاً بقياس 16 بت. وكان مردوده أكثر تطوراً بكثير، من مردود معالج 8088، حيث أنه حتى مع سرعته الأولى 6 ميجاهرتز، كان أداؤه أسرع بأربع مرات من أداء معالج 8088 ذو السرعة 4.77 ميجاهرتز. وظهر المعالج 286، الذي أصبح معروفاً بهذا الاسم، بسرعات 8 و 10 و 12 ميجاهرتز. وكان بإمكانه التعامل مع 16 ميجابايت من الذاكرة، وهو تطور كبير عن الميجابايت الواحد التي يتعامل معها معالج 8088. وقدّم توافقاً كاملاً مع المعالج الذي سبقه، عن طريق تضمينه نمطين من التشغيل: النمط الحقيقي (real mode)، والنمط المحمي (protected mode)، حيث يقوم النمط الأول بمحاكاة معالج 8088 (مع قيود الميجابايت الواحد المفروضة عليه)، بينما يسمح النمط الثاني بعزل مجالات الذاكرة المحمية عن بعضها البعض، لتجنب حدوث تضارب بين البرامج. لكن نظام التشغيل دوس لم يتمكّن من التعامل مع النمط المحمي بشكل جيد، فبقي هذا الخيار بدون فائدة عملية، إلى أن تم توسيع نظام دوس، وظهور نظام OS/2.
عانى معالج 286 من سلبية كبيرة، تسببت في تقصير عمره، حيث أن الكمبيوترات الشخصية المبنية على معالجات 286، كانت تقلع في النمط الحقيقي، ولم يكن من الممكن تحويلها إلى النمط المحمي عبر البرمجيات، والطريقة الوحيدة لتغيير النمط، هي إعادة الإقلاع. وقد حد هذا الأمر، بالطبع، من فائدة معالجات 286، من حيث توافقها التراجعي مع برامج النمط الحقيقي، والتي كانت تؤلف الغالبية العظمى من البرامج التجارية وغير التجارية، المتوفرة في ذلك الوقت.
معالج 80386
أعطانا المعالج 80286 فكرة عن إمكانات طاقم التعليمات x86، ومعمارية "سيسك". وبدأت ظاهرة الحوسبة الشخصية تتبلور عند ظهور المعالج 80386 عام 1985 (في كمبيوترات كومباك وليس IBM). فقد كان معالج 386 أول معالج تطرحه إنتل من عيار 32 بت، مع ناقل بيانات ومسجّلات من عيار 32 بت أيضاً. ويمكنه أن يتعامل مع 4 جيجابايت من الذاكرة، بسرعات تتراوح من 16 إلى 32 ميجاهرتز (وصلت معالجات شركتي AMD و سايركس إلى40 ميجاهرتز)، مما جعله أسرع معالجات إنتل في ذلك الحين. وسمّيت أول رقاقة طرحت من هذا النوع في الأسواق معالج 80386، لكن إنتل أنتجت بعده مباشرة، المعالج 80386SX (سنتحدث عنه فيما بعد). فأطلق على الرقاقة الأصلية الاسم 80386DX، للتمييز بشكل أفضل بين النموذجين. وانتقلت تسميات DX وSX إلى عائلة معالجات 80486، لكنها لم تنتقل إلى عائلة بينتيوم.
لم تقتصر مزايا المعالج 386 على إمكانية التعامل مع ذاكرة أكبر من الذاكرة التي يمكن أن يتعامل معها المعالج 286، بل أمكنه أيضاً مخاطبة الذاكرة ككتلة واحدة ضخمة. فقد تعامل المعالج 286 مع الذاكرة على شكل أقسام سعة كل منها 64 كيلوبايت فقط، على الرغم من أن بإمكانه التعامل مع 16 ميجابايت. وتكمن فائدة التعامل مع الذاكرة ككتلة واحدة ضخمة، في أنه يمكن تحميل التطبيقات وبياناتها في جميع خلايا الذاكرة المتوفرة في الكمبيوتر، أي الوصول إليها بشكل أسرع. وامتاز معالج 386 باحتوائه على كتل صغيرة (16 بايت) من صفوف التعليمات المبيتة فيه، وبقدرته على تحميل البيانات التالية التي قد يطلبها الكمبيوتر.
وفيما كان المعالج 286 يعمل بنمطين، امتاز المعالج 386 بنمط ثالث. يسمح النمط الحقيقي (real mode) بالتوافق الكامل مع البرامج المصممة لمعالجات 8086، ويدخل مثل معالج 286، النمط الحقيقي عند الإقلاع. وبقي النمط المحمي (protected mode) فعالاً، حيث يعمل المعالج 386 مثل المعالج 286، في هذا النمط. أما النمط الجديد، فسمّي نمط معالج 8086 الافتراضي (virtual 8086)، حيث يمكن لمعالج 386، في هذا النمط، محاكاة عمل عدة رقاقات 8086، كل منها في منطقة معزولة من الذاكرة. وأصبح معالج 386 بهذه الطريقة، أول رقاقة عملية متعددة المهام في عائلة معالجات إنتل. كان بإمكان المعالج 286 القيام بتعددية المهام للبرامج العاملة بالنمط المحمي، لكن أنظمة التشغيل والبرامج لم تقدم، في حينها، سوى القليل من الدعم لهذه الميزة.
كانت رقاقات 386DX الأولى مكلفة جداً، ولم تقدّم سوى القليل من التحسينات عند استخدامها مع البرمجيات المبنية على نظام دوس، والمتوفرة في ذلك الحين. وهذا ما دفع إنتل إلى طرح المعالج 386SX، وهو ذو تصميم فيزيائي مختلف عن تصميم 386DX، يمكنه أن يستخدم دارات أبسط على الألواح-الأم. استخدم المعالج 386SX ناقل بيانات عيار 16 بت، بدلاً من 32 بت، على الرغم من أن المسجلات فيه كانت من عيار 32 بت. وسبّب استخدام ناقل عيار 16 بت بطئاً في عمل الكمبيوتر، لأنه لم يعد بالإمكان قذف البيانات إلى المعالج، بالسعة القصوى التي يمكن للمعالج العمل عليها.
أما بالنسبة للمستخدمين، فكانت الفوائد الرئيسية لعائلة معالجات 80386، تكمن في استخدامه للذاكرة وتعددية المهام، والتي أدت إلى تطوير واجهة استخدام رسومية (graphical user interface , GUI) مبنية على الكمبيوتر الشخصي. وتم تشغيل نظام مايكروسوفت ويندوز 3.0 على معالج 286، لكن بشكل بطيء وغير فعال. ومع عائلة 386 فقط -بإمكانياتها في التعامل مع كميات كبيرة من الذاكرة، واستخدامها القوي للذاكرة الإفتراضية، وإمكانية استخدام النمط المحمي ونمط 8086 الإفتراضي- تمكّن نظام ويندوز من الحصول على مايحتاجه من قوة المعالجة.

ما هي متطلبات تشغيل ويندوز XP؟


حسب وثائق ميكروسوفت تحتاج الى معالج سرعته لا تقل عن 233 ميجاهيرتز و ذاكرة لا تقل عن 64 ميجابايت و مساحة فارغة من القرص الصلب لا تقل عن 1.5 جيجابايت، و لكن لراحة مقبولة في العمل على هذا النظام يستحسن أن لا تقل سرعة المعالج عن 500 ميجاهيرتز و أن لا تقل الذاكرة عن 128 ميجابايت و إذا كنت تعاني من تواضع مواصفات جهازك فبإمكانك تبسيط واجهة ويندوز XP و التخلي عن الجماليات الإضافية فيه لتوفير الذاكرة و قوة المعالجة و على العموم فأي جهاز نجح في تشغيل ويندوز 2000 فإن باستطاعته تشغيل ويندوز XP.
تعتبر الويندوز XP من الأنظمة الشرهة في التهام الذاكرة لهذا فإن حجم ذاكرة 512ميجابايت لن يكون كثيرا لهذا النظام و لكنه ليس ملزم.و على أي حال فإن ويندوز XP يعمل بشكل رائع مع 256 ميجابايت مالم يتم تحميله بالكثير من البرامج و التطبيقات الملتهمة للذاكرة.
عند تفعيل جميع التأثيرات و الخواص الجمالية في الويندوز XP يلاحظ نوع من البطء بل و التوقف عن الإستجابة للحظات عند استخدام معالجات ضعيفة بغض النظر عن حجم الذاكرة ، كما أن هذه الحالة تحدث مع بطاقات العرض الضعيفة.
و لكن مع جهاز متطور بمواصفات راقية يتحول الويندوز XP الى أسرع نظام تشغيل أنتجته ميكروسوفت.

الماسينجر التى تشكل بابا مفتوحا لإختراق الجهاز كيف

عندما نقول المسنجر هو الباب المفتوح فهذا لا يعني أنه يشكل خطرا على جهازك أو وجوده قد يجلب لك مشكله او يعتبر كثغرة أمنية. فهذا غير صحيح وتستطيع عزيزي القارئ استخدامه بكل امان وطمأنينة. ولكن قد يستخدم المخترق هذا البرنامج لكي يستطيع الحصول على بعض البيانات التي قد تفيده والتي تقوم أنت عزيزي القارئ بمنحه تلك البيانات بكل سهولة ولك عزيزي القارئ ان تتخيل التالي.

أحد أعز اصحابك يقوم بالتحدث معك على المسنجر ثم يقول لك تفضل هذه بعض الصور التي قمت بالتقاطها. ثم بعد ان تقوم باستلام الصور قام بتسجيل الخروج.
ما حدث هنا في حال ان هذا الشخص لم يكن هو فعلا احد اصحابك العزيزين ولم يبين لك ذلك بل هو احد المخترقين الذين قامو باختراق بريد صديقك والحصول عليه ثم قاموا بإرسال ملف لك وقمت باستقبال الملف ثم خرج لكي يتم عمله معك لاحقاً والقيام بالمثل بدون ان يحسسك انه ليس صاحبك. الآن بهذه الطريقة استطاع ان يحصل منك على التالي.
أولا بمجرد قبولك أي شئ منه على سبيل المثال ملف محادثة صوتية محادثة فيديو فهذا يعني انه استطاع التعرف على رقم الاي بي الخاص بك. لأن المسنجر لا يتخذ خادما وسيطا بينك وبين الطرف الآخر بل هو اتصال مباشر من جهازك إلى جهازه. لذلك لكي يتخاطب كلا الجهازين سوف تحتاج على أن تعرف رقم الاي بي الخاص بالطرف الآخر وبقبولك لأحد طرق الاتصال هذه فقد تعرف المخترق على رقم الاي بي الخاص بك.
ثانياً عندما قبل الملف قد يحتوي على باتش او ملف تجسسي يقوم هذا الملف بعمل التالي عندما تقوم بالاتصال بالإنترنت يقوم الملف التجسسي وبدون علمك بتحديث رقم الاي بي الخاص بك مباشرة الى المخترق. وذلك عن طريقة ارسال رقم الاي بي الخاص بك الى المخترق باستخدام البريد الإلكتروني في كل مرة يتغير فيها رقم الاي بي الخاص بك. أيضا يرفق مع رقم الاي بي الخاص بك كل الضغطات التي قمت بعملها فهو يقوم بتسجيل كلمات المرور واسم المستخدم وكل الضغطات من رقم بطاقة الاحوال ورقم بطاقة الإتمان الخاصة بك اذا كنت تستخدم البطاقة للشراء من الإنترنت. ولك ان تتخيل ماذا يقوم الشخص بالضغط على لوحه المفاتيح كل يوم . بيانات غاية في الحساسية من اسماء شخصية، محادثات بعضها قد يمتاز ببعض السرية والخصوصية. ارقام هواتف. الخ من البيانات ذات الأهمية كلها قد تكون في يد أحد المخترقين او المتطفلين ومعظمهم اشخاص يقومون بمثل هذه الامور بغرض التسلية رامين بكل ما تعنيه كلمة خصوصية عرض الحائط.
لذلك وجبت النصيحه بألا تقوم عزيزي القارئ بالوثوق بكل من هو على قائمة المسنجر لديك حتى تتأكد من كونهم اصدقاءك فعلا. فلك ان تسأله سؤالاً يدل على أنه هو فعلا صاحبك وذلك اذا حسست بالشك عندما يقوم بعمل لم يقم به من قبل فهناك دلائل كثيرة على ذلك قد تشعل لديك الحس بأن هذا شخص غريب.
 كيف تحمي نفسك ؟!!
تستطيع عزيزي القارئ ان تحمي نفسك وذلك من خلال تركيب أحد برامج الحماية مثل برنامج الكاسبرسكاي وهو موجود على موقع الشركة http://www.kaspersky.com/
بعد التركيب قم بالدخول على المسنجر ثم قم بالدخول على الخيارات الخاصة بالمسنجر لديك في نافذة الخيارات قم باختيار كلمة نقل الملفات. ستجد ان هناك خياراً لكي تقوم باختيار برنامج الحماية لكي يقوم بالفحص على أي ملف تقوم باستلامه عن طريق المسنجر اضغط على استعراض ثم قم باختيار برنامج الحماية الموجود على جهازك. وبذلك يقوم برنامج الحماية بفحص كافة الملفات المستقبلة عن طريق المسنجر لحمايتك .

مفضلة الفايرفوكس

- افتح الصفحة المراد اضافتها للمفضلة
2 - اضغط على bookmarks
3 - اضغط على bookmark this page
4 - اضغط على bookmarks ستجد الصفحة قد اضيفت
توفر لك هذه الاضافة الجميلة إمكانية نقل مفضلتك إلى أي مكان حيث تقوم هذه الاضافة بعمل تزامن مع مزودات الخدمة بحيث تقوم بحفظ نسخة من مفضلتك على مزوداتهم وفي كل مرة تريد فيها الحصول على مفضلتك قم بتركيب هذه الاضافة على اي حاسوب آخر وقم بعملية التزامن لتحصل على نسخة من مفضلتك على ذلك الجهاز.

بالطبع هذه الاضافة تتطلب منك التسجيل في موقعها [وللعلم الموقع هو نفسه موقع موزيلا يعني هتسجل في موزيلا نفسه].
وهذا هو الرابط https://addons.mozilla.org/en-US/firefox/addon/2410
اسم الإضافة هو Foxmarks Bookmark Synchronizer 2.7.2

كورس اللغه الإنجليزيه من الجامعه الأمريكيه

English Discoveries
الاسطوانات تدرس في الجامعة الامريكية ومركز بيرلتز للغات الذي يضم 55 فرع في العالم
والاسطوانات للتعليم الذاتي (علم نفسك بنفسك)
هذا الكورس يتكون من 12 إسطوانة CD + اسطوانة للتشغيل..يعني مجموعهم 13 CD ،
الإسطوانة الأولى: Let’s Start
ثلاثة إسطوانات: للمبتدئين (Basic 1، Basic 2، Basic 3).
ثلاثة إسطوانات: لمتوسطي المستوى (Intermediate 3، Intermediate 2، Intermediate 1).
ثلاثة إسطوانات: للمحترفين (Advanced 3، Advanced 2، Advanced 1).
الإسطوانة الأخيرة: Review
تعتبر أقوى الكورسات في تعليم اللغة الإنجليزية إن لم تكن أقواها
روابط التحميل
هذه الاسطوانة مهمة لتشغيل باقى الاسطوانات
http://rapidshare.com/files/185745007/stup.rar
الإسطوانة الأولى:Let's Start_(alphabet)
http://rapidshare.com/files/59891709/lets_start__alphabet_.rar
الاسطوانة الثانية
http://rapidshare.com/files/185730417/cd1.rar
الاسطوانة الثالثة
http://rapidshare.com/files/185392439/cd2.rar
الاسطوانة الرابعة
http://rapidshare.com/files/185272170/cd3.rar
الاسطوانة الخامسة
http://rapidshare.com/files/185222293/cd4.rar
الاسطوانة السادسة
http://rapidshare.com/files/185163111/cd5.rar
الاسطوانة السابعة
http://rapidshare.com/files/184757036/cd6.rar
الاسطوانة الثامنة
http://rapidshare.com/files/184692175/cd7.rar
الاسطوانة التاسعة
http://rapidshare.com/files/184638413/cd8.rar
الاسطوانة العاشرة
http://rapidshare.com/files/184142206/cd9.rar
الاسطوانة الحادية عشر
http://rapidshare.com/files/183977376/cd10.rar
الاسطوانة الثانية عشر والاخيرة
http://rapidshare.com/files/184077564/cd11.rar
هذه الروابط اخرى
رابط اسطوانة تثبيت البرنامج
http://rapidshare.com/files/185745007/stup.rar
الإسطوانة الأولى:Let's Start_(alphabet)
http://rapidshare.com/files/59891709/lets_start__alphabet_.rar
ثلاثة إسطوانات: للمبتدئين (Basic 1، Basic 2، Basic 3).
http://rapidshare.com/files/59892015/basic_1.part01.rar
http://rapidshare.com/files/59891896/basic_1.part02.rar
http://rapidshare.com/files/59891882/basic_1.part03.rar
http://rapidshare.com/files/59891968/basic_2.part01.rar
http://rapidshare.com/files/59892002/basic_2.part02.rar
http://rapidshare.com/files/59891944/basic_2.part03.rar
http://rapidshare.com/files/59891917/basic_3.part01.rar
http://rapidshare.com/files/59891874/basic_3.part02.rar
http://rapidshare.com/files/59891311/basic_3.part03.rar
ثلاثة إسطوانات: لمتوسطي المستوى (Intermediate 3، Intermediate 2، Intermediate 1).
http://rapidshare.com/files/59891946/inter_media_1.part01.rar
http://rapidshare.com/files/59891975/inter_media_1.part02.rar
http://rapidshare.com/files/59891938/inter_media_1.part03.rar
http://rapidshare.com/files/59891949/inter_media_2.part01.rar
http://rapidshare.com/files/59891867/inter_media_2.part02.rar
http://rapidshare.com/files/59891872/inter_media_2.part03.rar
http://rapidshare.com/files/59891954/inter_media_3.part01.rar
http://rapidshare.com/files/59891964/inter_media_3.part02.rar
http://rapidshare.com/files/59891997/inter_media_3.part03.rar
http://rapidshare.com/files/59891041/inter_media_3.part04.rar
ثلاثة إسطوانات: للمحترفين (Advanced 3، Advanced 2، Advanced 1).
http://rapidshare.com/files/59891853/advanced_1.part01.rar
http://rapidshare.com/files/59891925/advanced_1.part02.rar
http://rapidshare.com/files/59891929/advanced_1.part03.rar
http://rapidshare.com/files/59891045/advanced_1.part04.rar
http://rapidshare.com/files/59891948/advanced_2.part01.ra
http://rapidshare.com/files/59891986/advanced_2.part02.rar
http://rapidshare.com/files/59891974/advanced_2.part03.rar
http://rapidshare.com/files/59891594/advanced_2.part04.rar
http://rapidshare.com/files/59891895/advanced_3.part01.rar
http://rapidshare.com/files/59892004/advanced_3.part02.rar
http://rapidshare.com/files/59891990/advanced_3.part03.rar
http://rapidshare.com/files/59891673/advanced_3.part04.rar
Review
http://rapidshare.com/files/59892031/review.part01.rar
http://rapidshare.com/files/59892050/review.part02.rar
http://rapidshare.com/files/40221419/review.part03.rar
http://rapidshare.com/files/40222058/review.part04.rar
Executive
http://rapidshare.com/files/59892009/The_Executive.part01.rar
http://rapidshare.com/files/40226752/The_Executive.part02.rar
http://rapidshare.com/files/59892010/The_Executive.part03.rar
http://rapidshare.com/files/59891927/The_Executive.part04.rar

Hard Drive

Construction
Hard drives consist of a series of round metal plates called platters, also called cylinders. They are coated with an electromagnetic material which can support magnetic states that are capable of being electrically altered. This means some type of electrical signal can alter the magnetic polarization of various areas of the plates. The state of these polarized areas can also be sensed. Each platter can hold large amounts of data. There are several platters mounted on a hard drive. Between each platter is a head which is used to sense and modify the states of the platter. There are two heads on each platter.

Each platter has data stored on it in a specific pattern for read and write access. The data is organized into tracks which are rings around the platter. The distance the head moves into the platter will determine which track is read. A sector is a section of data in the cylinder. Different hard drives have different numbers of sectors, tracks, and platters. The total storage space on the hard drive is traditionally equal to:
Sector size times sectors/track times tracks/cylinder times the number of cylinders.
With more modern drives, however, to increase storage space, some drives have more sectors on the outer tracks than the inner tracks. This is because there is more physical room for data on the outer tracks. Therefore this method of calculating hard drive capacity may not be effective in the future.




Controller Interface Types
A hard drive is a mass storage device where your operation system is installed along with many data files. There are two types of hard drives with regard to the controller:
IDE - Integrated Drive Electronics. A controller based interface. If your primary concern is low price with reasonable performance IDE is a good choice. It is still the most popular controller interface because of price
SCSI - SCSI uses a separate bus hooked to the system bus using a host adapter. It is a more expensive system than IDE, but is better built and has a great deal of flexibility. If you are considering running a server or high performance system, this is the best way to go. There are several types of SCSI interface, the primary characteristic being the width of the data transfer (how many data bits are carried over the cable at a time). The important item is to be sure you get compatible controllers with your SCSI device such as your hard drive or CD-ROM drive.
Most hard drives have three characteristics of main importance for performance.
Size - The size of the hard drive is expressed in terms of Gigabytes which is roughly 1000 Megabytes. It is difficult to buy a drive less than 4 Gb today. Typical size are 8 through 20 Gb.
Speed - The data output of a hard drive is primary limited by the amount of time it takes for the electromagnetic head to reach the data at specific locations on the drive. The primary factor of limitation is hard drive rotation speed. Common speeds today are 5400 RPM (revolutions per minute), 7200 RPM, and 10000 RPM. Considering price and performance, we currently recommend 7200 RPM hard drives.
Reliability - The other performance factor that is worth considering is reliability. This is expressed as mean time between failure (MTBF) The higher the number, the better. Look for this specification on the manufacturer's specification sheets for each product.
Terms
ATA - AT Attachment. This term refers to the type of IDE drive. Others are Microchannel (MCA IDE) and XT IDE. The ATA interface was used in the early 80386 based computers.
ATA-2 - Refers to Enhanced IDE or EIDE.


A brief CSS2 tutorial for XML

CSS can be used with any structured document format, for example with applications of the eXtensible Markup Language [XML10]. In fact, XML depends more on style sheets than HTML, since authors can make up their own elements that user agents don't know how to display.
Here is a simple XML fragment:
Fredrick the Great meets Bach
Johann Nikolaus Forkel
One evening, just as he was getting his
flute ready and his
musicians were assembled, an officer brought him a list of
the strangers who had arrived.
To display this fragment in a document-like fashion, we must first declare which elements are inline-level (i.e., do not cause line breaks) and which are block-level (i.e., cause line breaks).
INSTRUMENT { display: inline }
ARTICLE, HEADLINE, AUTHOR, PARA { display: block }
The first rule declares INSTRUMENT to be inline and the second rule, with its comma-separated list of selectors, declares all the other elements to be block-level.
One proposal for linking a style sheet to an XML document is to use a processing instruction:

Fredrick the Great meets Bach
Johann Nikolaus Forkel
One evening, just as he was getting his
flute ready and his
musicians were assembled, an officer brought him a list of
the strangers who had arrived.
Notice that the word "flute" remains within the paragraph since it is the content of the inline element INSTRUMENT.
Still, the text isn't formatted the way you would expect. For example, the headline font size should be larger than then rest of the text, and you may want to display the author's name in italic:
INSTRUMENT { display: inline }
ARTICLE, HEADLINE, AUTHOR, PARA { display: block }
HEADLINE { font-size: 1.3em }
AUTHOR { font-style: italic }
ARTICLE, HEADLINE, AUTHOR, PARA { margin: 0.5em }
Adding more rules to the style sheet will allow you to further improve the presentation of the document.

قصة الإسلام في بلاد العالم

شملت الهند قديمًا: الهند، وباكستان، وبنجلاديش، وسريلانكا، والمالديف، وانتشرت فيها الهندوسية والبوذية، وقليل منهم اعتنق النصرانية أو اليهودية. وكان للعرب صلات تِجاريَّة معها، وقد أرسل النبي صلى الله عليه وسلم إلى ملك "ماليبار" يدعوه إلى الإسلام. ويُرْوَى أن ملك "كدنغلور" زار النبي صلى الله عليه وسلم، كما وصل الدعاة إليها. وفي عهد الراشدين وصلت قوات إلى شمال بومباي، وفي خلافة معاوية أرسل جيشًا إلى السند، فأُرْسِل في خلافة عبد الملك بن مروان محمد بن قاسم لغزوها، فبدأ في فتحها، وكان ذلك بداية انتشار الإسلام فيها، وكاتَبَ عمرُ بن عبد العزيز ملوكَ السند فأسلم بعضهم، وفي عهد هشام بن عبد الملك تم القضاء على الفتن، وفي الخلافة العباسية ظهرت الاضطرابات؛ ففي خلافة هارون الرشيد ولَّى العديد من الولاة على السند حتى وصل عمر الهَبَّاري إلى حكمها فأطاعه الناس، ولما ضعفت الخلافة خضعت للسامانيِّين، ثم جاء محمود الغزنوي ونشر الإسلام حتى أسلم ملك كشمير على يديه، وبعده تناحر الغزنويُّون فتَمَكَّن منهم السلاجقة، ثم التركمان، ثم الْغُوريُّون، ثم المماليك, فحفظوا الهند من هجمات المغول، ثم بدأ حُكْم الخَلْجِيِّين، وجاء في أواخر الدعوة لإعادة الهندوسيَّة، ثم تفكَّكَت الهند إلى ستِّ دُول؛ حتى جاءت أسرة اللوديين فاستعادت سلطنة دِهْلَى مكانتها، ثم ضعف اللوديون، فبدأ حكم المغول وهو يُعْتَبَر الحكم الأخير للمسلمين في الهند, فقرَّب جلال الدين أقوى ملوك المغول إلى جانبه زعماء الهنادكة، فأصبحت مملكته تشمل الهندَ كلَّها، عدا الطرف الجنوبي فكانت تحكمه ممالك بيجابور وكولكنده الإسلاميَّتين، وفيجايانكر الهندوسية، فأراد إنشاء عقيدة تجمع كل الأديان فوقف في وجهه العلماء. وبدأت أطماع البرتغاليين فتمركزوا على ساحل الهند الغربي، ونشط الهولنديُّون، وتحرَّك الفرنسيُّون، ولَحِقَ بهم الإنجليز، فأصدروا مرسومًا مَلَكِيًّا بتكوين شركة تِجاريَّة إنجليزية في الهند، فبدأت بأكشاك صغيرة، ثم جعلوا لها حرسًا من الإنجليز، فتكون الجيش، وبدأ القضاء على الدولة المغولية، فتمَّ الاعتراف بحكم الشركة على البنغال وأوريسة وبهار، وتم بناء مستعْمَرَة تِجاريٍّة في كلكتا، فوقف حاكم (ميسور) في وجههم، فتحالفوا مع المرهتا، إلا أنه استطاع هزيمتهم، فعاهد الفرنسيين، واتَّفق معهم على الدفاع المشتَرَك، فتوفي فجمع الحاكم العامّ للشركة جيوش الشركة والحلفاء، فانتقل الحكم إلى التاج البريطاني.
فبدأت حركات الجهاد الإسلامية، وعَمِل الإنجليز على إثارة النزعات الطائفيَّة، فأُنْشِئ حزب المؤتمر الهندي فأخذ يُنادِي بتخليص الهند من الغرباء، على أن المسلمين هم الغرباء، فظهر "حزب الرابطة الإسلامية"، وأنشئت الصحف المدافعة عن الإسلام، وفي الحرب العالمية الأولى وُعدوا بالاستقلال، فنُكِثَ الوعد، فقامت المذابح للتجمُّعات (السلمية)، وبدأت الاضطرابات، فظهرت الدعوة إلى الديانة "الهندوكية"، وطالب حزب الرابطة باستقلال المسلمين في دولة مستقلَّة في باكستان، بينما رأى آخرون ضرورة المحافظة على الْوَحدة الوطنية من خلال حزب المؤتمر، فظهرت الجماعة الإسلامية وجماعة التبليغ. وفي الحرب العالمية الثانية وُعِدوا بالاستقلال بشروط فرفضها الهنود، ثم أصدر البرلمان البريطاني قانون استقلال الهند، فتكوَّنت الهند وباكستان، وأجبرت الهند حيدر آباد، وجوناغاد، وكشمير- التي قرَّر حكامها المسلمون أن ينضمَّوا إلى باكستان أو الاستقلال- على الانضمام إليها، في حين استقلَّت سيلان ونيبال بوتان، وكوَّنت دُولاً مستقلَّة.
أما كشمير فبدأ النزاع بين الهند وباكستان عليها، وقد استمر الحكم الإسلامي بها قرابة خمسة قرون حكمها السلاطين المستقلون, ثم المغول، ثم الأفغان، ثم حكمها السيخ حيث انتشر الظلم، ثم باع البريطانيون ولاية جامو وكشمير إلى عائلة الدوغرا. ومن ثَمَّ نشأت ثلاث حروب بين الهند وباكستان، فظهرت جماعات الجهاد الكشميري، وبسبب التقسيم قامت المذابح، ورغم ذلك ظلَّ في الهند ما يقرب من 150 مليون مسلم يتحمَّلون الاعتداءات، ويعانون من مشاكل الفقر والتخلُّف التعليمي، وما زالت هناك طائفة تعمل على عودة هذا النور إلى هذه المنطقة من جديد، رغم ما تعانيه من مشاكل.
لم يأتِ المسلمون الأوائل إلى أمريكا لتكون مقرًّا دائمًا لإقامتهم، فقد كانوا يسعون إلى التجارة وجمع المال ثم العودة إلى أوطانهم، ولكن الكثير منهم تحت تأثير النجاح والقدرة على التكيف مع البيئة المحيطة فضَّل الاستقرار في الولايات المتحدة الأمريكية. ومع أنَّ الدستور الأمريكي يؤكد على علمانية الدولة والفصل بين الدين والدولة، فإنَّ الدين يمثِّل عنصرًا أساسيًّا من عناصر خصوصية المجتمع الأمريكي.
وقد ساعدت قوانين الهجرة الأمريكية الجديدة في بداية الستينيات - بجانب ثورة الحقوق المدنية الأمريكية، وتوجُّه الأقلية الإفريقية الأمريكية نحو الإسلام - على زيادة أعداد المسلمين في أمريكا بصورة ملحوظة منذ أواخر الستينيات. وتُعَدّ قضية الوجود وتكوين الهوية المتميزة من أهم القضايا التي واجهت المسلمين في المجتمع الأمريكي، فلقد كانت أهم مشكلة واجهت المسلمين الأوائل في المجتمع الأمريكي، هي العقبات النفسيَّة والدينية والثقافية والاجتماعية التي تتعلق بمصيرهم ومصير أبنائهم، وتراثهم وعقيدتهم في مجتمع جديد عليهم في قيمه وفي عاداته.
وما زال الوجود السياسي الفعَّال للأقليات الإسلامية على الساحة الأمريكية يتطلب مزيدًا من الوعي والاقتناع من هذه الأقليات بأهمية دورها وقدرتها على التأثير في القرار السياسي الأمريكي؛ ليستجيب لمطالبها واحتياجاتها السياسية والاقتصادية والاجتماعية والدينية.
وتمثل أزمة الحادي عشر من سبتمبر مرحلة فاصلة في تاريخ الوجود الإسلامي في المجتمع الأمريكي؛ وذلك لِمَا لها من آثار خطيرة، ومنها: تزايد حالات الاعتداء على الأقليات الإسلامية في المجتمع الأمريكي، وترسيخ الصورة السلبية عن الإسلام والمسلمين في أذهان الأمريكيين، وتهديد حقوق المسلمين في الولايات المتحدة.
ومع ذلك لم تستطع هذه الأزمة أن توقف عجلة تطور الوجود الإسلامي في المجتمع الأمريكي؛ وذلك لطبيعة هذا الوجود من حيث استناده إلى الهويَّة الإسلامية كمصدر للقيم والتوجهات، مما يجعل المسلمين أقل تعرضًا لضغوط الذوبان السياسي والاجتماعي داخل المجتمع الأمريكي.
وختامًا نؤكد أنَّ الوضع الإسلامي في أمريكا إلى تحسُّنٍ، وأعداد معتنقي الديانة الإسلامية في ازدياد. كما أنَّ العمل الإسلامي الدعويّ أصبح لديه من العلم ومن تراكم الخبرات ما يؤهِّله لمرحلة جديدة ومشرقة في مجال الدعوة الإسلامية، وذلك باحتكاكه المباشر بمشاكل المجتمع الأمريكي، وتقديم الحل الإسلامي كبديل عملي.
اتصل العرب بإفريقيا بغرض التجارة، فلمَّا اشتدَّ أذى المشركين كانت الهجرة إلى النجاشي في الحبشة، فكان ذلك أولى خطوات الإسلام في إفريقيا، ثم انتشر الإسلام ودخل شمال إفريقيا، وبعد انهيار الخلافة الأُموية، هرب بعض الأمويون إلى الأندلس وبعضهم إلى إريتريا فنشروا الإسلام، وكذلك هاجر بعض العرب من دولة القرامطة إلى الصومال فأسسوا مدينة مقديشيو، وكوَّنوا فيها مجلس المدينة، ثم تحولت إلى سلطنة فيما بعد، فأصبح شرق إفريقيا موطنًا للإسلام والثقافة الإسلامية.
وعند سقوط الأندلس بدأت حملات اكتشاف أوربا للقارة، فاحتلوا جزيرة زنجبار، فوقع العالم الإسلامي تحت الاحتلال من مختلف الدول الأوربية، وبدأ النضال الإسلامي للاستقلال، فظهر في الصومال محمد بن عبد الله حسن الشهير بالمُلاَّ، فاستطاع أن يستقلَّ بالبلاد مدَّة عشرين عامًا، وبَرَزَ في مقديشو حزب "رابطة وَحدة الشباب"، أمَّا جيبوتي فكانت جزءًا من الصومال واحتلتها فرنسا. وفي إثيوبيا (الحبشة) استمرَّ الحكم الإسلامي أربعمائة سنة، ثم جعل الاستعمار السلطة في يد النصارى، وقد حرصت الحكومات على إبقاء الطابع المسيحي للحبشة.
أما إريتريا فرغم الأغلبية المسلِمَة إلا أنها وقعت تحت الاحتلال الحبشي، وانسحبت مصر من إريتريا بسبب وقوعها تحت الاحتلال البريطاني، واحتلتها إيطاليا، ثم ضُمَّت إريتريا للحبشة، وبدأ اضطهاد المسلمين، وانتشرت الهيئات التنصيرية. وأما تنزانيا فسيطر عليها العُمَانيون، ثم احتلتها ألمانيا، وقد وقَّع السلطان العُمَانِيُّ تنازلاً للشركة الألمانية عن أملاكه في الشريط الساحلي، ثم استقلَّت زنجبار وضُمَّت إلى تنجانيقا؛ لتكون فيما بعدُ جمهورية تنزانيا عام 1964م، وعانى المسلمون من الاضطهاد حتى إن الفتياتِ المسلماتِ أُجبرن على الزواج من النصارى.
هذه الدُّول يغلب الإسلام بين أهلها؛ إلا أنها تتعرَّض لمجموعة من المعوِّقات؛ مثل: وجود الحملات التنصيرية بين أهلها خاصَّة في إريتريا وإثيوبيا، وكذلك موزمبيق، وانتشار الفقر والصراعات الداخلية مثل الصومال، أو المعوقات الاقتصادية وعدم استغلال الموارد الداخلية مثل جزر القمر.
وخضعت كينيا للاستعمار البريطاني الذي أراد التخلص من اللغة العربية، وذلك بكتابتها باللغة اللاتينية؛ لصرف المسلمين عن قرآنهم، وجاء الشيخ الأمين علي المازروي الذي تأثَّر بحركات الإصلاح التي ظهرت في العالم الإسلامي، وقام بإصدار صحف ومدارس وإنشاء مشروعات إسلامية متعدِّدة. أما "أوغندا" فكانت تَدِينُ بالإسلام دِينًا رسميًّا، وكان ملكها يَؤُمُّ الناس في الصلاة، فأرسل الخديوي إسماعيل ضباطًا لاكتشاف منابع النيل، وقام بضمِّ "أوغندا" إلى مصر وسمَّاها مديرية خطِّ الاستواء، وكان لهذا أثر طيِّب في تثبيت العقيدة الإسلامية بين الأهالي، فجاء الاستعمار البريطاني، وأعلنت بريطانيا عدم دخول أي مسلم إلى أوغندا إلا بإذن مُسْبَق، ثم استقلَّتْ ثم وقع خلاف بين تنزانيا وأوغندا.
أما مدغشقر فقد انتشر الإسلام فيها، واستعمرتها فرنسا، وشجَّعت البعثات التنصيرية، وفرضت العزلة على المسلمين، فقامت عدَّة ثورات ضدَّ الفرنسيين، وعانى المسلمون مشكلة في التعليم عامَّة وتعليم أمور دينهم خاصة.
جنوب شرق آسيا هي الأقاليم بين شبه القارة الهندية وجنوب الصين، فوصل إليها التجار يحملون الإسلام، ومعظم مسلمي هذه الدول يعانون من الحملات التنصيرية والاضطهاد، ومعظمها عانى من الاحتلال، ففي إندونيسيا ظهرت ممالك مسلمة، منها "بنتام" في جاوة الغربية، و"آتشيه" في شمال سومطرة، فاحتلتها البرتغال وهولندا وبريطانيا واليابان، وبعدها أُعْلِنَ عن قيام حكومة إندونيسية، وهي تعاني من ضعف الإنتاج، وارتفاع نسبة الأمية والبطالة.
وأسلم "أونج" حاكم بروناي على يد السلطان محمد شاه، واتَّسع نفوذها فشملت جزر صولو والفلبين، ثم فرضت إنجلترا الحماية عليها، ودخلتها اليابان ثم انسحبت منها، واتفق سلطانها مع البريطانيين على الانسحاب على أن تبقى إدارتهم المدنية، ولم تنضم بروناي إلى الاتحاد الماليزي، الذي انتشر فيه الإسلام عن طريق أسلام ملك (مالاقا) فصارت مالاقا دولة إسلامية، فاحتلتها البرتغال ثم هولندا، وتابعوا سياستهم في قتل المسلمين، ثم احتلتها بريطانيا، وقامت ثورات في الملايو، منها ثورة الشيخ الهادي، تلميذ الشيخ محمد عبده، ثم احتلتها اليابان؛ ووقع التخريب حتى هزيمة اليابان، فقام اتحاد الملايو، وحُوِّلَتْ مسئوليات الاتحاد إلى المجلس الشعبي، وفي مؤتمر لندن تقرر استقلال اتحاد الملايو.
وأما فطاني فبدأ الإسلام يتوسَّع فيها عن طريق مالاقا، ثم احتلتها البرتغال وهولندا، وتايلند، وقام انقلاب في تايلند دعمه الفطانيون، وتغيَّر نظام الحكم إلى ملكي دستوري، وبدأ الحكم العسكري في تايلند، ثم دخلها اليابانيون، فعمل الإنجليز على تنظيم المقاومة، وبدأ كفاح الاستعمار والاضطهاد.
ودخل الإسلام الصين في أسرة "تانج"، التي عاصرت البعثة النبوية، وانتشر الإسلام فيها عن طريق الفتوحات، وظهر القائد "السيد الأجل" فأصبح حاكمًا، فازدهر الإسلام، ثم سيطرت الأسرة "المانشورية" فاضطهدت المسلمين، واحتفظ الكثير منهم بدينهم خفية، أما تركستان فدخلها الإسلام عن طريق الإيجور "ستاتوك بوجرخان"، الذي اعتنق الإسلام قبل أن يتولَّى العرش، واحتلَّها الصينيون، واتَّبعوا سياسة اضطهاد المسلمين، فقامت الثورات.
وظهرت إمارة "رجا سليمان" المسلمة في الفلبين، وبدأ ماجلان بنشر النصرانية، فتصدى له حاكم جزيرة ماكتنان، ثم احتلتها إسبانيا، باستثناء منطقة "مورو"، وأجرت اتِّفاقًا مع الولايات المتحدة لتتركها لها، فاستمرَّت الثورات، ثم احتَلَّتها اليابان، وحصلت على الاستقلال، وأصبح الحُكم فيها رئاسيًّا، وطالب النصارى بتطبيق القانون المدني على المسلمين؛ فيُمْكِن لهم أن يتزوَّجوا المسلمات، وبدأت حرب الإبادة.
أما بورما فلم تكن شواطئها محطَّات للسفن؛ فوصل إليها مسلمو الصين والهند، فنشروا الإسلام، واحتلتها إنجلترا، فتجمَّع غالبية المسلمون في أراكان، حتى أصبحت دولة مسلمة مستقلة، ثم احتلتها إنجلترا فاستقلت عنها، وتم ضمها إلى بورما، فبدأ التطهير العرقي ضدَّ المسلمين، وأصدرت السلطات قرارًا بحظر تأسيس مساجد جديدة.
أما تشامبيا ومنطقة الهند الصينية، التي تشمل: فيتنام، وكمبوديا، ولاوس، فمعظم شعوبها كانت تَدِين بمعتقدات كالبراهمية، فوصل إليها الإسلام في ساحل مملكة أنام مناسبًا لانتشار الإسلام، ويُطْلَقُ في تشامبيا اسم "هوي هوي" على المسلمين، فدخلت في صراع مع الصين وكمبوديا، وغزتها فيتنام، وكان الفيتناميون يَشُنُّون حرب إبادة ضدَّ المسلمين، فترك معظمهم البلاد إلى كمبوديا، ويُطْلَقُ عليهم "خمير إسلام"، أي الكمبوديون المسلمون، وعانت هذه المناطق من الشيوعية، فوقع المسلمون فريسة للجهل الكبير بدينهم، وغَدَت المساجد لا تُفْتَح إلا يومَ الجمعة، ويقوم الأئمة بالعبادات نيابة عن الشعب، وعمَّ الفقر حتى إنهم لا يجدون ما يُكَفِّنُون به موتاهم، ولا ما يسترهم، ويرفض المسلمون إلحاق أبنائهم بالمدارس الحكومية خوفًا على عقيدتهم.
طرق الإسلام أبواب قارة أوربا من الجهة الشرقية، وذلك بمحاولات المسلمين المتكررة لفتح القسطنطينية منذ خلافة معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه، ولكن تأخَّر فتحها لحصانتها حتى أتَّم الله U فتحها على يد المجاهد المسلم القائد محمد الفاتح في عام 857هـ الموافق 1453م.
ومع أن دخول الإسلام إلى أوربا كان له أعظم الأثر علميًّا وحضاريًّا وأخلاقيًّا في قارة أوربا، فإننا نتعجب من هذا العداء الدفين في نفوس بعض الأوربيين للإسلام، والذي كانت آثاره واضحة في البوسنة والهرسك؛ حيث أعمل الصرب القتل في مسلمي البوسنة والهرسك بقصد واضح وهو التطهير العرقي.
ويعيش المسلمون في القارة الأوربية على هيئة أقليات متناثرة، يختلف حجمها من دولة أوربية إلى أخرى؛ وقد وَفَد السواد الأعظم من المسلمين إلى أوربا بحكم الصلات السياسية التي كانت تربط بلدانهم بالبلدان الأوربية المستعمرة لها. كما أن أعدادًا كبيرة من سكان أوربا دخلت الإسلام بحكم الصلات التاريخية مع العالم الإسلامي؛مما أدَّى إلى ازدياد فرص التفهم لطبيعة الإسلام عند هؤلاء الأوربيين على اختلاف نزعاتهم الفكرية ومستوياتهم الاجتماعية.
ويواجه المسلمون في أوربا الكثير من المشكلات، يأتي على رأسها جهل المسلمين هناك بكل شيء عن واقع وتاريخ أوربا التي يعيشون فيها، وافتقاد الجاليات المسلمة للقيادة الفكرية المستنيرة الناضجة التي تستطيع احتواء المهاجر المسلم وإرشاده إلى الطريق القويم. كما تعاني الجاليات الإسلامية من خلافاتها الداخلية مثل الخلافات العرقية والمذهبية، وتعاني أيضًا من مخاطر الاغتراب الفكري والروحي؛ لذا فإنَّ الحاجة أصبحت مُلِحَّة إلى فقهٍ للأقليات الإسلامية في الخارج، يدرس أحوال المهاجرين، ويحصر أمرها لتجد سبيلها إلى أحكام فقهية تيسِّر حياة إخواننا في الخارج.
وفي حين نجد نظرة إيجابية من بعض الدول الأوربية للمسلمين كبريطانيا وسويسرا، نجد على النقيض من ذلك رفض إيطاليا الاعتراف بالإسلام كدين رسمي، وينظر الألمان للمسلمين على أنهم خطر على المجتمع، ويدعو رئيس وزراء هولندا إلى إغلاق المدارس الإسلامية.
ويلاحظ ازدياد عدد المسلمين في أوربا، وازدياد شعورهم بالانتماء للإسلام؛ حيث يتمتع المسلمون في أوربا بصفة عامة بحقوق عديدة، مثل حق ممارسة شعائرهم الدينية بحرية وطمأنينة، وحرية إنشاء المؤسسات الإسلامية وبناء المساجد على الرغم من مواجهة بعض المصاعب الإدارية، ومع ذلك يواجه المسلمون صعوبات في تطبيق دينهم في ظلِّ مجتمع صناعي علماني اختفت منه المظاهر الدينية والروحية.

كلمات تجعل من لا يصلي " يصلــي

هل تعلم أن المولى تبارك وتعالى يتبرأ من تارك الصلاة ؟
قال رسول الله صلى الله وسلم :
(لاتترك الصلاة متعمدا ، فإنه من
ترك الصلاة متعمدا فقد برئت منه ذمة الله ورسوله ) أي ليس له عهد ولا أمان.
* هل تعلم أن النبي صلى الله عليه وسلم وصف تارك الصلاة بالكفر ؟
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
(بين الرجل وبين الكفر ترك الصلاة )
* هل تعلم أن الذي لا يصلي إذا مات لايدفن في مقابر المسلمين!! * هل تعلم كيف يعذب تارك الصلاة في قبره ؟
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
(أتينا على رجل مضطجع ،
وإذا آخر قائم عليه بصخرة ، وإذا هو يهوي بالصخرة لرأسه فيثلغ
رأسه - أي يشدخه - فيتدهده الحجر - أي يتدحرج - فيأخذه فلا يرجع
إليه حتى يصبح رأسه كما كان ، ثم يعود عليه فيفعل به مثل ما فعل
المرة الأولى ، فقلت : سبحان الله ! ماهذان ؟ فقال جبريل عليه السلام
(إنه الرجل ينام عن الصلاة المكتوبه )
* هل تعلم أن أول ما تحاسب عليه الصلاة ؟
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( أول ما يحاسب به العبد يوم
القيامة عن الصلاة ، فإن صلحت ، صلح سائر عمله ، وإن فسدت ،
فسد سائر عمله )
* هل تعلم أن تارك الصلاة يحشر يوم القيامه مع فرعون ؟
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( من حافظ عليها - أي الصلاة
كانت له نورا وبرهانا يوم القيامة ، ومن لم يحافظ عليها لم يكن له نور
ولا برهان ، ولا نجاة ، وكان يوم القيامه مع قارون وفرعون وهامان
وأبي بن خلف )
* هل تعلم أن تارك الصلاة مع المجرمين في جهنم ؟
قال تعالى :
{كل نفس بما كسبت رهينه إلا أصحاب اليمين في جنات
يتساءلون عن المجرمين ،ما سلككم في سقر. قالوا لم نك من المصلين}.
* هل تعلم أن الله عزوجل يأمرك بالصلاة ؟
قال تعالى :
{حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى وقوموا لله
قانتين}
* هل تعلم أن الصلاة وصية النبي صلى الله عليه وسلم عند خروجه
من الدنيا ؟
قال رسول الله صلى عليه وسلم وهو يلفظ أنفاسه
الأخيرة : (الصلاة ، الصلاة وما ملكت أيمانكم ).
* هل تعلم أن الصلاة مفتاح كل خير ؟
قال ابن القيم الجوزي رحمه الله : (الصلاة : مجلبة للرزق . حافظة
للصحة دافعة للأذى ، طاردة للأدواء ، مقوية للقلب ، مبيضة للوجه ،
مفرحة للنفس ، مذهبة للكسل ، منشطة للجوارح ، ممدة للقوى
،شارحة للصدر، مغذية للروح ، منورة للقلب ، حافظة للنعمة ، دافعة
للنقمة ، جالبة للبركة, مبعدة من الشيطان, مقربة

كنوز العلم على شبكة الإنترنت

جامع الفقه الاسلامي : http://feqh.al-islam.com/books.asp
المكتبة الاسلامية موقع الايمانhttp://www.al-eman.com/Islamlib/
الورّاق:http://www.alwaraq.com/
الشبكة الاسلامية: http://islamweb.net/library/
الشبكة الاسلامية: مشروع المكتبة الالكترونية http://www.ulamah.com/
مكتبة سحاب السلفية http://209.217.19.207/books/index.php
ركن الكتب الاسلامية:http://kotob.hypermart.net/
مكتبة المنشاوي: http://www.minshawi.com/Books.htm
مكتبة الشيخ تقي الدين النبهاني والشيخ عبد القديم زلوم رحمهما الله
http://www.hizb-ut-tahrir.org/arabi...obun/kotobu.htm
مكتبة الاخوان المسلمين وفيها كتب الإمام الشيخ حسن البنا رحمه الله
http://www.ikhwan.net/
أولاً : كتب التفسير وعلوم القرآن :
المعجم المفهرس لألفاظ القرآن الكريم http://www.qurancomplex.org/idindex/
اعجاز القرآن للباقلاني http://64.119.168.231/uofislam/makt...ran/ijaz/a1.htm
http://kotob.hypermart.net/i3jaaz.htm
أحكام القرآن للشافعي http://feqh.al-islam.com/bookhier.a...ID=3&Mode=0
أحكام القرآن لابن العربي
http://feqh.al-islam.com/BookHier.asp?DocID=17
أحكام القرآن للجصاص http://feqh.al-islam.com/BookHier.asp?DocID=7
دقائق التفسير الجامع لتفسير ابن تيمية
http://arabic.islamicweb.com/Books/...ya.asp?book=378
القرآن مكتوبا مع محرك بحث عن الآيات http://grab.org/
http://www.jannah.com/quran/
[url]مخطوطات القرآن http://www.cyberegypt.com/quraan/[/url]
تنزيل ملفات المحدث كتب القرآن http://www.muhaddith.org/a_quran.html#quran
تفسير في ظلال القرآن لسيد قطب
http://www.khayma.com/islamissoluti...l/fhrszelal.htm
أو من هذا الرابط
http://www.ikhwan-info.net/thelal.a...=step1&ne=0
تخريج أحاديث وآثار كتاب "في ظلال القرآن"
http://www.dorar.net/htmli/*******s.asp?book_id=17
تفسير الطبري والجلالين والقرطبي وابن كثير كاملا
http://quran.al/
القرطبي والطبري وابن كثير والبغوي والسعدي
http://www.qurancomplex.org/arb/DEF...ame=tafseer.htm
الجامع لأحكام القرآن القرطبي:http://www.al-eman.com/Islamlib/viewtoc.asp
الجلالين http://www.al-eman.com/Islamlib/viewtoc.asp?BID=135
الدر المنثور في التفسير بالمأثور السيوطي: http://www.al-eman.com/Islamlib/viewtoc.asp?BID=248
الكشاف الزمخشري: http://www.al-eman.com/Islamlib/viewtoc.asp?BID=244
أسباب النزول الواحدي: http://www.al-eman.com/Islamlib/viewtoc.asp?BID=153
الإتقان في علوم القرآن السيوطي: http://www.al-eman.com/Islamlib/viewtoc.asp?BID=156
مفردات ألفاظ القرآن الكريم" للراغب الأصفهاني،
http://www.dorar.net/htmli/mbooks.asp
مختصر التبيان في آداب حملة القرآن النووي:
http://209.217.19.207/books/book.php?id=195
مقدمة في أصول التفسير ابن تيمية http://209.217.19.207/books/book.php?id=56
كتب القرآن وعلومه المكتبة الفاطمية http://www.alfathimiyyah.com/pustaka01.htm
مقالات الدكتور زغلول النجار عند وصولك هذا الموقع اضغط على وصلة مقالات ثم على صورة الدكتور
http://geocities.com/superpharm_2000/yamedia.htm
إملاء مامن به الرحمن من وجوه الاعراب والقراء‌ات في جميع القرآن العكبري
http://kotob.hypermart.net/imlaa.htm
مركز نون للدراسات القرآنية http://www.noon-cqs.org/
ثانياً : كتب الحديث وعلومه .
كتب الحديث التسعة مع شروحها مع محرك بحث عن الكلمة:
http://hadith.ajeeb.com/Display/Hie...mp;Section_Id=0
http://hadith.al-islam.com/Display/...p?Doc=0&n=0
البخاري صوتيًاhttp://hamoislam.com/hadith.htm
اختلاف الحديث للشافعيhttp://64.119.168.231/uofislam/makt...h/Iktlaf/a1.htm
الموطأ http://64.119.168.231/uofislam/makt...mouta/01/a3.htm
صحيح مسلم http://64.119.168.231/uofislam/makt...jamie/01/a1.htm
http://www.al-eman.com/Islamlib/viewtoc.asp?BID=138
اختلاف الحديث الشافعي http://64.119.168.231/uofislam/makt...h/Iktlaf/a1.htm
الدرر السنية للألباني http://www.dorar.net/htmli/malbani.asp
http://www.ulamah.com/albani.asp
ملفات المحدث الحديثhttp://www.muhaddith.org/a_hadith.html
صحيح البخاري مبوبًا مع فتح الباري http://hadith.al-islam.com/Display/...p?Doc=0&n=0
http://www.dorar.net/htmli/mbooks.asp
صحيح مسلم مع شرح النووي مبوبا http://hadith.al-islam.com/Display/...p?Doc=1&n=0
هذا الموقع يحوي كتب السنة قابلة للحفظ على القرص الصلب:
http://www.dorar.net/htmli/mbooks.asp
الأذكار النووي: http://www.al-eman.com/Islamlib/viewtoc.asp?BID=131
الزهد ابن المبارك http://www.al-eman.com/Islamlib/viewtoc.asp?BID=243
رياض الصالحين النووي: http://www.al-eman.com/Islamlib/viewtoc.asp?BID=245
نخبة الفكر في مصطلح أهل الأثر ابن حجر id=170 http://209.217.19.207/books/book.php
كشف الخفاء العجلوني:http://www.al-eman.com/Islamlib/viewtoc.asp?BID=143
كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال المتقي الهندي: http://www.al-eman.com/Islamlib/viewtoc.asp?BID=137
مقدمة ابن الصلاح http://www.al-eman.com/Islamlib/viewtoc.asp?BID=145
السنة لابن أبي عاصمhttp://www.dorar.net/htmli/mbooks.asp
http://arabic.islamicweb.com/Books/creed.asp?book=7
مسند الإمام أحمد بن حنبل http://www.dorar.net/htmli/mbooks.asp
المسند للشافعيhttp://64.119.168.231/uofislam/makt...Almosnad/a1.htm
الفقه وأصوله تنزيل ملفات المحدث كتب الفقه http://www.muhaddith.org/a_fiqh.html
كتب كثيرة مهمة في الفقهhttp://feqh.al-islam.com/Default.asp
كتب الفقه وأصولهhttp://www.alfathimiyyah.com/pustaka03.htm
مكتبة الدرر السنيةhttp://www.dorar.net/
مكتبة الإيمان وهي تحوي الكثير من النفائس بالنص: http://www.al-eman.com/Islamlib
الأشربة ابن حنبل: http://www.al-eman.com/Islamlib/viewtoc.asp?BID=159
التبر المسبوك في نصيحة الملوك الغزالي: http://www.al-eman.com/Islamlib/viewtoc.asp?BID=167
الرسالة للشافعي: http://www.al-eman.com/Islamlib/viewtoc.asp?BID=146
اللمع في أصول الفقه للشيرازي: http://www.al-eman.com/Islamlib/viewtoc.asp?BID=267
بداية المجتهد ونهاية المقتصد ابن رشد http://www.al-eman.com/Islamlib/viewtoc.asp?BID=231
روضة الطالبين النووي http://www.al-eman.com/Islamlib/viewtoc.asp?BID=162
شرح السير الكبير السرخسي http://www.al-eman.com/Islamlib/viewtoc.asp?BID=216
[url]مجموع فتاوى ابن تيمية http://www.al-eman.com/Islamlib/viewtoc.asp?BID=252[/url]
http://feqh.al-islam.com/BookHier.asp?DocID=27
كتب شيخ الإسلام بن تيمية و تلميذه إبن القيم الجوزية جميعها:
http://arabic.islamicweb.com/Books/taimiya.asp
نيل الأوطار شرح منتقى الأخبار الشوكاني: http://www.al-eman.com/Islamlib/viewtoc.asp?BID=253
http://feqh.al-islam.com/BookHier.asp?DocID=92
المغني لابن قدامة http://feqh.al-islam.com/Bookhier.a...&MaksamID=1
شرح تنقيح الفصول في علم الأصول" للقرافي،http://www.dorar.net/htmli/mbooks.asp
فهارس كتاب الحاوي الكبير للماوردي http://www.dorar.net/htmli/files.asp
الفصول في الأصول http://feqh.al-islam.com/BookHier.asp?DocID=8
المبسوط http://feqh.al-islam.com/BookHier.asp?DocID=13
المجموع شرح المهذب http://feqh.al-islam.com/BookHier.asp?DocID=24
المستصفى http://feqh.al-islam.com/BookHier.asp?DocID=15
تحفة المحتاج في شرح المنهاج http://feqh.al-islam.com/BookHier.asp?DocID=69
حاشية الدسوقي على الشرح الكبيرhttp://feqh.al-islam.com/BookHier.asp?DocID=88
سبل السلام http://feqh.al-islam.com/BookHier.asp?DocID=82
فتح القديرhttp://feqh.al-islam.com/BookHier.asp?DocID=52
إحكام الأحكام شرح عمدة الأحكام http://feqh.al-islam.com/BookHier.asp?DocID=26
الأحكام السلطانيةhttp://feqh.al-islam.com/BookHier.asp?DocID=9
الأشباه والنظائر http://feqh.al-islam.com/BookHier.asp?DocID=58
الأم للشافعي http://feqh.al-islam.com/BookHier.asp?DocID=2
السياسة الشرعية في إصلاح الراعي والرعية http://feqh.al-islam.com/BookHier.asp?DocID=28
http://209.217.19.207/books/book.php?id=55
العقيدة: كتاب الإيمان الكبير، كتاب الإيمان الأوسط لشيخ الإسلام ابن تيمية،
http://www.dorar.net/htmli/mbooks.asp
الفصل في الملل والنحل ابن حزم: http://www.al-eman.com/Islamlib/viewtoc.asp?BID=240
الملل والنحل للشهرستاني: http://www.al-eman.com/Islamlib/viewtoc.asp?BID=241
http://arabic.islamicweb.com/Books/creed.asp?book=11
جامع الرسائل ابن تيمية: http://www.al-eman.com/Islamlib/viewtoc.asp?BID=242
متن العقيدة الطحاوية http://www.al-eman.com/Islamlib/viewtoc.asp?BID=133
مقالات الإسلاميين واختلاف المصلين الاشعري: http://www.al-eman.com/Islamlib/viewtoc.asp?BID=255
كتاب الإيمان من "فتح الباري شرح صحيح البخاري" للحافظ ابن رجب الحنبلي .
http://www.dorar.net/htmli/mbooks.asp
المنتخب من كتب شيخ الإسلام ابن تيمية http://www.dorar.net/htmli/*******s.asp?book_id=8
الرسَالة التَبُوكِيَّة الإمَام ابن قَيّم الجَوزيَّة http://kotob.hypermart.net/tabookiah.htm
جواب لشيخ الإسلام ابن تيمية على سؤال وهو : أين الله؟ http://209.217.19.207/books/book.php?id=193
الرد على الزنادقة والجهمية الامام احمد http://209.217.19.207/books/book.php?id=171
أصول السنّة ابن حنبل http://209.217.19.207/books/book.php?id=168
التحفة العراقية في الأعمال القلبية أحمد بن تيمية الحراني http://209.217.19.207/books/book.php?id=61
طريق الهجرتين و باب السعادتينhttp://209.217.19.207/books/book.php?id=27
الفرقان بين أولياء الرحمن وأولياء الشيطان ابن تيمية
http://209.217.19.207/books/book.php?id=25
خصائص التصور الاسلامي سيد قطب http://www.sahwah.net/Nuke/sections...e&artid=170
معالم في الطريق سيد قطب http://www.sahwah.net/Nuke/sections...e&artid=203
شرح العقيدة الطحاوية لإبن أبي العز الحنفي http://arabic.islamicweb.com/Books/creed.asp?book=5
ذم التأويل ابن قدامة http://almaqdese.com/menhaj/aq/tham-ahl-altawel.html