الثلاثاء، مايو 18، 2010

باقة جوجل للأدوات الملحقة بالمواقع Google Gadgets

الويدجيت Widgets او الكادجيت Gadgets هي برامج مجانيه تتوافر على الانترنت تمثل تطبيق صغير يعمل على سطح المكتب ، تتضمن مجموعة من البريمجات الصغيره هدفها غرض واحد أو عمل شئ معين بدون أي تعقيدات أو احتياجات.

فهي لاتستهلك الكثير من الذاكره أو من سرعة نظام التشغيل ؛ فبدل مانضع برنامج كامل يكون له خلفيه لتأدية خدمه اضافيه وليست أساسيه يكون برنامج صغير واضح سهل وسريع . وهي تعطي وبلمحة معلومات تهمك مثل الطقس , والأخبار , التاريخ , وساعة رقمية أو بالعقارب و في البلد الذي ترغب , التقويم , قائمة المهمات , وتنبيهات بوصول ايميلات جديدة كما تعرض مستوى البطارية في الحاسوب المحمول ومعلومات حول أداء الـ CPU وكرت الشبكة لديك كما تحتوي على عارض RSS .
فيمكن وضعها على صفحات البدء الخاصه بك مثل ((iGoogle, Net vibes, My Yahoo, أو في المدونات الشخصية أو على سطح المكتب (Vista, Mac, ...) أو على هاتفك المحمول (iphone) وبالتالي فهي تستطيع أن تقدم بسرعه وسهوله للزوار أوللمستخدم معلومات محددة أو تؤدي وظيفه وفيها ايضا القليل من المرح والألعاب .
تستقي الويدجيت معلوماتها من حاسوبك ذاته أو من طريقة استخدامك وتصفحك للانترنت .هي أدوات أنيقة .. ومرحة .. تجعل كل ماترغب قريب من أطراف أصابعك .اكتسبت هذه الأدوات شعبية كبيرة إلى درجة أن الشركات والمواقع تستخدمها كأداة تسويق.
نتائج هذه الأدوات تعرض على سطح المكتب كما في نظام ماك أو شريط عمودي يظهر على الجانب الأيمن من سطح المكتب كما في نظام التشغيل ويندوز فيستا . من الجدير بالذكر ان ويندوز فيستا مضمن فيه هذه الأدوات , و منصة جوجل ويدجيت هي جزء من محرك بحث جوجل لسطح المكتب لذلك فهي مندمجة ومتكاملة معه وتعمل على تطويع و تنسيق كل شيء بدءا من الأخبار وحتى الأفلام تبعا لطريقة استخدامك للحاسوب .
طريقة عمله :
1) انشاء مجلد عادي ويوضع فيه ملفات HTML ويوضع امتداد المجلد (.widgets)
2) استخدام برنامج يقوم بتكوين الويدجيت وعرضها يسمى بــ Dashboard وهو عباره عن أداة تحليل الفئه على الانترنت
(WebCAT) Web Category Analysis Tool حيث يتيح للمصمم اختبار قابلية الاستخدام المقترح وتحديد قائمة التصنيف لها لتحديد مدى فهمها من قبل المستخدم كما يقدم قوالب (Temple ) جاهزه يمكن استخدامها وتحميلها مباشرة من قبل المستخدم
http://www.youtube.com/watch?v=vA5409tzfrE&feature=player_embedded
http://www.youtube.com/watch?v=8-lYVLuxICk&feature=player_embedded
ومن أشهر أنواع الويدجيت المستخدمه عالميا ....التقويم وتحويل العملات وأحوال الطقس والاله الحاسبه ومن أشهرها عربيا ... مواقيت الصلاة و المترجم الذى يقدم ترجمه مباشرة دون الحاجه للإتصال بالإنترنت ؛الفكرة تكمن فيما توفره قاعدة البيانات( base Data )من كلمات عربية أو انجليزيه دون الاستعانة ببرنامج اخر
أغلب الويدجيت العربيه موجوده على موقع : osxarabia.com
والنظره المستقبليه للويدجيت تكمن في WebCAT الجديد من حيث الدعم القوي للــ HTML
حيث أصبح في نفس الويدجيت دعم لقاعدة البيانات الخاصه به من خلال HTML فيستطيع تشغيلها دون الحاجه لبرامج خاصه لذلك .وهذا يعطي فرصه أكبر لكثير من البرامج التي تعتمد على قواعد البيانات أن تستخدم هذه التقنيه وهذا يعتبرحافز لتطور البرامج و تسهيل استخدامها .