السبت، مايو 01، 2010

وصلات الشبكات اللاسلكية «إن»


عادة ما تأتي أجهزة الحاسب الآلي المحمولة مزودة بتكنولوجيا الشبكات اللاسلكية، غير أن هذه الميزة لا تتوافر في أجهزة الحاسب الآلي المنزلية لتتمكن تلك الأجهزة من الاتصال بالشبكة العنكبوتية العالمية أو الشبكة المحلية.
غير أن الوصلات التي تمكن الأجهزة المنزلية من الاتصال عبر الشبكات اللاسلكية يمكنها مساعدة تلك الأجهزة القديمة في تصفح الإنترنت لاسلكيا.
وتتمثل الميزة الأساسية في تلك الوصلات الخارجية الإضافية في سرعتها الهائلة في نقل البيانات، وقد تشير الحروف الأبجدية الفردية التي تجدها ملحقة بأسماء الأجهزة إلى السرعة التي تمنحها تلك الوصلات، وينصح كريستيان جست من مجلة بيلد الألمانية المتخصصة في الحاسبات الآلية، باختيار الاجهزة التي تدعم المعيار "آي إي إي إي 802 إن".أن سرعتها الفعلية لا تتجاوز 80 إلى 120 ميجابايت/ثانية.
كما تتطلب تلك الوصلات جهاز توجيه إشارة"راوتر" يتمكن من العمل بنفس معدل السرعة.
وهناك عامل آخر يرتبط بطبيعة استخدام وصلة الشبكة اللاسلكية، إذا كانت تلك الامكانيات تضاف لجهاز يستغل فقط في تصفح وقراءة الرسائل الإلكترونية بين الحين والآخر، فليس من الضروري أن تكون سرعة النقل كبيرة إلى هذه الدرجة.
إن وصلات أخرى للشبكات اللاسلكية من الفئة "بي" والتي تبلغ سرعتها 11 ميجابايت/ثانية، والفئة "جي" بسرعة 54 ميجابايت /ثانية متوافرة بالأسواق.
إن تلك الوصلات يمكن العثور عليها بسعر متواضع، على موقع "إي باي" ، وأن "الكثيرين يسارعون لشرائها بسبب سعرها.. لكن عليهم ان يحذروا فقد تؤدي تلك الوصلات لإبطاء وصلة الانترنت بالكامل".
أن الوصلات القديمة التي لا تدعم الفئة الجديدة "إن" من وصلات الشبكات اللاسلكية، يمكنها بالفعل التأثير على أداء الشبكة بالكامل، فاذا كان المستخدم يمتلك جهازي حاسب محمولين ولديه "راوتر"يمكنه التوافق مع سرعة الوصلات من الفئة"إن" على سبيل المثال، ثم يوصل به جهازاً عتيقا غير قادر على التواؤم مع معدل سرعة نقل البيانات، فإن سرعة النقل ستتراجع لتتفق مع قدرات الجهاز العتيق.