الثلاثاء، فبراير 23، 2010

المودم MODEM

منذ بدايات عصر الحاسوب, ظهرت حاجة مستخدميه إلى المشاركة وتبادل البيانات مع الحواسيب الأخرى, فبدأت بأبسط أشكال المشاركة عن طريق استخدام الأقراص والأشرطة الممغنطة, وكانت تعرف هذه التقنية بـ(Sneakernet), ثم تم تطوير طرق المشاركة لتظهر لنا شبكات الحاسب المختلفة, لتبدأ الرغبة في توسيع نطاق المشاركة ليطرح التساؤل: كيف نستطيع نقل البيانات من خلال شبكات الهاتف الموجودة حالياً ؟ ,فكانت المعضلة الأساسية هي: إن الحاسب يتعامل مع الإشارات الرقمية ( digital ), بينما شبكات الهاتف تتعامل مع الإشارات التماثلية ( analog )... فما هو الحل ؟
كان الحل باستخدام ( المودم ) , الذي تكمن وظيفته بأنه يقوم باستقبال الإشارات الرقمية من الحاسبسم الله الرحمن الرحيمب ليقوم بتحويلها إلى إشارات تماثلية وتسمى هذه العملية بـ( MOdulation ), ثم تُنقل هذه الإشارات عبر خطوط الهاتف ليستقبلها مودم أخر يقوم بتحويل هذه الإشارات التماثلية إلى رقمية مرة أخرى وتعرف هذه العملية بـ(DEModulation ), ومن هنا جاءت تسمية MODEM , وكذلك الحال ينطبق على المودم اللاسلكي أيضاً, ويكمن الاختلاف فقط بأن المودم يقوم بتحويل هذه الإشارات الرقمية إلى إشارات إلكترومغناطيسية تنتقل في الهواء.
والسرعة التي يقوم بها المودم في نقل البيانات تُعرف بسرعة النقل( transfer speed) أو معدل النقل ( transfer rate ) , وتقاس هذه السرعة بوحدة Bits Per Second (bps) , ولتصبح الفكرة أكثر وضوحاً, لنفرض إننا نريد نقل صورة بحجم ( 2520000 Bit ) بمودم ينقل البيانات بسرعة 33.6 kbps .. إذاً ستنقل الصورة بعد 75 ثانية , بينما لو قمنا باستخدام مودم ينقل البيانات بسرعة 56 kbps , ستنتقل الصورة بعد 45 ثانية فقط.

* أنـواع المـودمات:
- المودم الخارجي (External modem ):
عبارة عن صندوق خارجي يتصل بالكمبيوتر عن طريق كرت الشبكة أو منفذ الـUSB , ويتصل من الناحية الأخرى بمنفذ خط التلفون الموجود في المنزل, ويتميز المودم الخارجي بوجود أضواء خارجية تُعبر عن حالة المودم الآن ( مقفل , متصل بالحاسب,...), ويتميز كذلك بأنه لا يستهلك طاقة من حاسوبك لأن لديه مقبساً خاصاً للاتصال بالكهرباء, وفي المقابل هو أغلى بكثير من المودم الداخلي.
- المودم الداخلي (Internal modem ):
عبارة عن بطاقات من نوع ISA, توجد بداخل الحاسوب بحيث تتصل معه عن طريق فتحات التوسعة وتحتوي على منفذ لخط التلفون ليتصل بها, وهي لا تحتوي على المميزات التي ذكرناها للمودم الخارجي, ومما يعيبها أيضاً: إنها تصدر حرارة داخل الجهاز, وقد تتعرض للتشويش بسبب القطع الإلكترونية الأخرى الموجودة داخل الحاسوب, ولكنه يميزه أنه رخيص السعر, ويعتبر مناسب جداً عندما تريد استخدام المودم لجهازك الشخصي فقط, بدون مشاركة أجهزة أخرى معك في نفس المودم..
-PC Card modem:
عبارة عن كرت يشبه الـ(credit card) يستخدم في الحواسيب المحمولة, بحيث تحتوي على منفذ يدخل به ذلك الكرت الذي يحتوي على منفذ لخط التلفون بحيث يتم الاتصال به.
-المودم اللاسلكي (wireless modem ):
وهو المودم الذي لا يستخدم الأسلاك, بحيث يقوم بإرسال واستقبال البيانات عن طريق الهواء بواسطة الموج الإلكترومغناطيسية, وهذا النوع من المودمات من الممكن أن يكون عبارة عن إي نوع من المودمات السالف ذكرها
مع الإشارات:
- الإشارة ( signal ): هي دالة –غالباً ما تكون مع الزمن تحمل معلومات عن حالة أو سلوك نظام معين, فعلى سبيل المثال: عندما تتحدث, فأنت في الحقيقة تُطلق إشارات صوتية تحمل معلومات عن خصائص صوتك (النبرة,....), ولملاحظة ذلك يمكنك تسجيل صوتك في أحد البرامج التي تعرض الإشارة الصوتية (cool edit مثلاً ), ثم تحدث بجملة وأجعل شخصاً أخر يتحدث بنفس الجملة, ستلاحظ إن هناك اختلافاً, ثم تحدث بصوت مرتفع عند الثانية الخامسة ستجد الإشارة ترتفع عند هذه الثانية .. وهكذا هو الحال مع جميع الإشارات الأخرى: الكهربائية , السمعية , الضوئية.
- الإشارات الرقمية ( digital signal ): هي الإشارات التي تأخذ إحدى قيمتين فقط ( 0 volt , 5 volt ) .. أو كما يرمز لها ( 0 , 1 ), وهذه الإشارات هي التي يستطيع الحاسوب التعامل معها..
- الإشارات التماثلية (analog signal ): هي الإشارات التي تأخذ قيماً متغيرة مع الزمن ( كالإشارات الصوتية التي تحدثنا عنها ), وهذه الإشارات هي التي توجد في الظواهر الفيزيائية من حولنا ( الكهرباء , الضوء , الصوت,...) بعكس الإشارات الرقمية التي تم إيجادها بواسطة الإنسان.
المصدر كتاب : Data and computer communication, William stallings , seventh edition