الأحد، فبراير 21، 2010

تقنية الميتا لينك

ماهى تقنية ميتا لينك MetaLink ؟
هى معيار قياسي مفتوح المصدر يتيح لك التحميل بأقصى سرعة متاحة و بخاصة للاشخاص الذين يمتلكون سرعة انترنت عالية ,و ببساطة هذه التقنية تتيح لك التحميل من اكثر من خادم server في نفس الوقت مما يتيح لك الوصول لاقصى سرعة متاحة في التحميل و كذلك تصحيح اخطاء التحميل , و عدم المعاناة من المشاكل التي تحصل عند تحميل الملفات الكبيرة الحجم .
و الان يوجد العديد من المواقع البرامج مثل OpenOffice.org و توزيعات الـ جنو / لينوكس و BSD تدعم و تستخدم هذه التقنية بشكل رسمي - مثل توزيعة Arch , Berry , BLAG , Puppy , redWall Firewall , StartCom و DesktopBSD او بشكل غير رسمي اي ملفات ميتا لينك مصنوعة بواسطة محبي التوزيعات المشهورة و ليس الشركة الراعية للتوزيعة مثل Ubuntu , OpenSuse , Debian , Fedora و Mandriva
الميتا لينك هو طريقة لجلب نفس الملف من اكثر من مكان و دمج البروتوكولات HTTP , FTP و P2P ببعض .
الموقع الرسمي للتقنية :http://www.metalinker.org/
ما استخدامات هذه التقنية ؟
تستخدم هذه التقنية بشكل اساسي للملفات الكبيرة الحجم كالبرامج الكبيرة و توزيعات الـ جنو / لينوكس و الالعاب و حتى الفيديو كالـ DVD و الصوتيات ,, و بشكل خاص للبرمجيات الحرة المصدر و لجعل عملية التحميل اكثر سهولة و تقليل الاخطاء اثناء التحميل .
ما هو الـ Bandwidth ؟
الباندوث هو كمية البيانات التي يمكن تحمليها أو رفعها من و الى السرفر لكل موقع باندوث معين و اذا استخدم الموقع كل الباندوث المتاح له لن يستطيع احد تصفح الموقع فكل صفحة يقوم الشخص بفتحها تحتسب من الباندوث و غالبا يتم تقسيم الباندوث بالتساوي على مدار اليوم الواحد بحيث لا يأتي شخص و يقوم باستهلاك كل الباندوث في ساعة و يبقى الموقع غير قابل للتشغيل بقية اليوم .
بمعنى اذا كان للموقع 10 جيجا 10240 كيلو بايت - باندوث و قام احد الاشخاص بفتح صفحة مساحتها 10 كيلو بايت
فان الباندوث المتبقي يساوي 10230 كيلو بايت ,, و اذا انتهى الباندوث بسبب كثر الحميل سيتم ايقاف الموقع و لن يستطيع احد الدخول على الموقع حتى اليوم التالي .
فمثلاً اذا كان حجم ملف هو 1 جيجا ,, و كانت سرعتك هى 32 كليو بايت في الثانية و السرفر لا يسمح بالتحميل باكثر من 20 كيلو بايت للملف الواحد فبالرغم من انك تمتلك سرعة عالية و ستمكنك من التحميل اسرع الا ان السرفر لا يسمح الا بسرعة معينة فاذا كان نفس الملف موجود على سرفر اخر فالحل هو باستخدام تقنية الميتا لينك .
سيقوم برنامج التحميل بتقسيم الملف لجزئين الجزء الاول من السرفر أ بحجم 500 ميجا و الجزء الثاني من السرفر ب بحجم 500 ميجا و سيقوم بالتحميل بسرعة 16 كيلو بايت
من كل سرفر و بالتالي تصل لاقصى سرعة متاحة و هى 32 كيلو بايت بالرغم من اذا استعملت الطريقة العادية في التحميل فلن تستطيع ان تتعدى 20 كيلو بايت في الثانية
يمكننا تشبيه التحميل العادي من سرفر واحد - بالتحميل على التوالي فبرنامج التحميل الذي تستخدمه يقوم بتحميل الملف جزء جزء الجزء الاول ثم الجزء الثاني ثم الجزء الثالث و هكذا و ستكون محدود بكمية بيانات محددة او ما يعرف بالباندويث Bandwidth فمهما بلغت سرعة الانترنت عندك لن تستطيع التحميل باكثر من السرعة المحددة من السرفر .
و بالرغم من ان بعض برامج التحميل Download Managers تقوم بتقسيم الملف على اكثر من جزء مما يشبه التحميل على التوازي ,, انما في الحقيقة طالما ان التحميل من سرفر واحد فان السرعة تكون محددة ولا تصل لسرعتك الكاملة .
انما الحال مختلف باستخدام تقنية الميتا لينك فعند استخدام تقنية الميتا لينك يشبه هذا التحميل على التوازي فبرنامج التحميل يقوم بتحميل الجزء الاول من السرفر أ و الجزء الثاني من السرفر ب و الجزء الثالث من السرفر ج و يمكن زيادة عدد السرفرات اذا كان عندك سرعة انترنت عالية .
ما المميزات العامة لهذه التقنية ؟
الوصول لاقصى سرعة تحميل متاحة .
الدمج ما بين بروتوكول HTTP و بروتوكول FTP مع برتوكول الند للند P2P و بالتالي امكانية الاستفادة من مميزات هذه البروتوكولات .
تبسيط استخدام الطرق المتقدمة للتحميل من الانترنت .
التأكد التلقائي من قيمة الـ MD5 hash .
الاصلاح التلقائي للملفات المعطوبة التي يتم تحمليها .
امكانية احتواء ملف الميتا لينك على العديد من المعلومات عن الملف الذي سيتم تحميله و اكثر من وصف للملف .
عمل حالة من التوازن في الضغط على السرفرات ,,, بحيث سيعمل كل سرفر بجهد اقل .
امكاينة عمل ملف ميتا لينك لتحميل ملف معين بكل سهولة .
امكانية استكمال التحميل في حالة تعطل احد السرفرات فانت تعتمد على اكثر من سرفر و لن يتوقف التحميل .
لا حاجة لسرفرات معينة او خدمات خاصة مثل ما يعرف بالـ tracker فأي شخص يمكن ان يقوم بعمل ملف ميتا لينك لتحميل ملف معين طالما وجد نفس الملف على اكثر من سرفر .
كيف يمكنني التحميل باستخدام هذه التقنية ؟ و ما البرامج التي تدعم هذه التقنية ؟
يوجد الان العديد من البرامج سواء الحرة المصدر او المجانية و حتى التجارية التي تدعم التحميل بتقنية الميتا لينك ,, و يوجد برامج لانظمة التشغيل المعروفة مثل جنو / لينوكس - و اشباه اليونكس - و الوندوز و الماكنتوش ,,
برامج الجنو / لينوكس و اليونكس و اشباهه :
aria2 ( CLI ) / DownThemAll! ( Firefox extension ) / KGet in KDE 4.0 / Metalink Checker ( CLI ) / Retriever / wxDownload Fast ( GUI )
برامج ميكروسوفت ويندوز :
DownThemAll! ( Firefox extension ) / Free Download Manager / GetRight / Net Transport / Orbit / Retriever / SmartFTP ( no acceleration ) / TheWorld Browser / wxDownload Fast / aria2 ( CLI ) / Metalink Checker ( CLI )على الوندوز انصح باستخدام برنامج التحميل Free Download Manager
برامج ابل ماكنتوش :
(DownThemAll! ( Firefox extension ) / Retriever / Speed Download / Metalink Checker ( CLI )
مع الماك يمكن استخدام اضافة الفاير فوكس DownThemAll فهى تفي بالغرض او من الممكن استعمال برنامج Speed Downloadملحوظه :
GUI = برنامج بواجهة رسومية
CLI = برنامج بواجهة نصية
# مما يتكون ملف الميتا لينك ؟
من الناحية البرمجية ملف الميتا لينك هو يتكون من اكواد XML
كيف نقوم بعمل ملف ميتا لينك لتحميل ملف معين من اكثر من سرفر ؟
لن نهتم بالشكل البرمجي كثيراً فنحن سنستخدم برنامج بواجهة رسومية لعمل ملفات الميتا لينك بكل سهولة و بساطة .
يوجد طريقتين لعمل ملف الميتا لينك ,,
باستخدام برنامج او باستخدام خدمة يقدمها موقع http://www.metalinker.org/
أ: استخدام برنامج Metalink Editor لعمل ملف الميتا لينك .
ميتا لينك اديتور هو عبارة عن برنامج مفتوح المصدر و يندرج تحت رخصة جنو العامة GPL , و هو ذو واجهة رسومية بسيطة يتيح لك عمل و تعديل ملفات الميتا لينك و هو مبرمج باستخدام لغة البرمجة بايثون " Python " و مكتبات " WX " .و البرنامج يعمل على الـ جنو / لينوكس و الوندوز و الماك و اي نظام تشغيل يعمل عليه بايثون و مكتبات wx .
ب : استخدام خدمة يقدمها موقع: http://www.metalinker.org/لعمل ملف الميتا لينك مباشرة من الموقع .
وصلة الخدمة : MetaLink Generator و هى http://www.metalinker.org/generator/
نقوم بملئ بيانات ملف الميتا لينك
هل كلما اردت تحميل برنامج او توزيعة جنو / لينوكس بالميتا لينك سأحتاج لعمل ملف ميتا لينك بنفسي ؟
لا لن تحتاج لعمل الملف بنفسك و لكن الجزء السابق للتعريف بطريقة عمل ملف الميتا لينك و تعديله اذا احتاجت الى ذلك و يوجد العديد من المواقع التي تدعم تقنية الميتا لينك و تقوم بعمل ملفات الميتا لينك بشكل رسمي لبرامجها او حتى محبي البرامج و التوزيعات يقومون بعمل ملفات ميتا لينك و يمكنك عمل ملف ميتا لينك لبرنامج معين او توزيعة معينة و اضافة الملف على احد المواقع الخاصة بتحميل ملفات الميتا لينك .
و إسئتكمالا لشرح تقنية الميتالينك فيما يخص لإستخدام الموقع أقول الآتى :
موقع http://www.metalinker.org/لعمل ملف الميتا لينك مباشرة من الموقع .
وصلة الخدمة : MetaLink Generator هى: http://www.metalinker.org/generator/
نقوم بملئ بيانات ملف الميتا لينك بنفس الطريقة المشروحه فى منتدى البرامج عن البرامج التى تدعم التحميل بالميتالينك و لا يوجد اختلاف بين الطريقتين باستثناء انك في الطريقة الاولى تقوم بتحميل البرنامج على جهازك .
هل كلما اردت تحميل برنامج او توزيعة جنو / لينوكس بالميتا لينك سأحتاج لعمل ملف ميتا لينك بنفسي ؟
لا لن تحتاج لعمل الملف بنفسك و لكن الجزء السابق للتعريف بطريقة عمل ملف الميتا لينك و تعديله اذا احتاجت الى ذلك و يوجد العديد من المواقع التي تدعم تقنية الميتا لينك و تقوم بعمل ملفات الميتا لينك بشكل رسمي لبرامجها او حتى محبي البرامج و التوزيعات يقومون بعمل ملفات ميتا لينك و يمكنك عمل ملف ميتا لينك لبرنامج معين او توزيعة معينة و اضافة الملف على احد المواقع الخاصة بتحميل ملفات الميتا لينك .
ما هى اهم المواقع التي تمكنني من تحميل ملفات الميتا لينك ؟
الموقع هو :http://www.metalinker.org/samples.html
ستجد في هذا الموقع العديد من توزيعات الـ جنو / لينوكس المشهورة و العديد من البرامج المفيدة سواء للـ جنو / لينوكس او للوندوز و حتى لو لم تجد البرنامج الذي تريده يمكنك عمل ملف ميتا لينك بكل سهولة .
نقوم بالدخول على موقع ميتا لينك
نذهب لمكان التحميل نقوم بتحميل ملف الميتا لينك الخاص بالبرنامج
ثم إختار التقنية التي يعمل بها معالجك هل هو معالج 32 بت و يشار اليه بـ " i386 " ام هو معالج بتقنية 64 بت و يشار اليه بـ " amd64 " .
قم بعمل كليك يمين و حفظ باسم اذا كنت ستستخدم برنامج aria2 و اذا كنت تستخدم برنامج يدعم التحميل بتقنية الميتالينك و يتكامل مع المتصفحaria2 لا يتكامل مع المتصفح فبمجرد الضغط على الوصله سيبدأ البرنامج بالتحميل .