الاثنين، فبراير 22، 2010

تفتح أيميلك هذه الأيام فتجد العديد من بطاقات المعايدة أو البرامج التي أرسلت إليك للدردشة، وما إن تفتحها إلا وتفاجأ بأن بريدك الالكتروني قد سرق وانتقلت كافة معلوماتك الشخصية بمجرد توجيه الماوس عليها.
لقد استغلت شركات وأفراد من يسمون ب(الهكرز) مناسبة العيد السعيد لاستخدامها بالإضرار بالناس حيث انتشرت هذه الأيام ظاهرة سرقة البريد الالكتروني، مستغلين وصول الكثير من رسائل البريد الالكتروني التي تحوي بطاقات معايدة.
على الجميع الحذر من هذه البطاقات والبرامج فهي تهدف إلى جمع معلومات شخصية على المتلقي، وقد تكون خطيرة للحصول على الكثير من المعلومات المهمة عنه كمعرفة رقم بطاقته الائتمانية او سحب صور ومعلومات شخصية من الجهاز، وأن ما تقوم به هذه البرامج أو البطاقات بالضبط هي انه عندما يقوم المتلقي بالضغط على البطاقة لعرضها يتم الانتقال الى صفحة من موقع ذي أهداف خبيثة يحاول تنزيل برنامج تجسس على حاسب المتلقين لهذه البطاقات او البرامج، فيتجسس على ضربات لوحة المفاتيح لديه بدون ان يشعر، ويتمكن من معرفة الكثير من المعلومات الشخصية.
ان الفكرة الاساسية في برنامج التجسس الخبيث هذا هو انه يستغل الثغرة الامنية في الويندوز التي تمكنه من تنزيل البرنامج واخفائه في الحاسبات.
ان اكثر من تتأثر اجهزتهم في هذه الفيروسات هم من ينصبون نسخاً غير نظامية من الويندوز في حواسيبهم.
وذكر انه ايضاً ان هناك برنامجاً يعمل صفحات مزيفة للهوتميل مثل برنامج البازوكة سابقاً يدعوك للدخول على الدردشة في الهوتميل وعندما تدخل فإنك تفقد بريدك الإلكتروني، وهذه طريقة جديدة لسرقة بريدك الالكتروني ممن تخصصهم سرقة البسمة والفرحة من شفاه الآخرين.
هذا لا يعتبر برنامجاً فلا يغتر احد بفتحه او تحميله، لأن حجمه يقل عن 1ميجا، ومثل هذه يلاحظ في قسم الماسنجر في بعض المواقع المشبوهة لوجود برامج مزيفة 100%.