الأحد، فبراير 21، 2010

كم وات يستهلكه الكمبيوتر ؟


فى موضوع سابق تناولت كم يستهلك الجهاز من الكهرباء و ما هى مخاطر تذبذب التيار الكهربائى على الكمبيوتر و رابطه هو viewtopic.php?f=7&t=1004
و اليوم سألقى الضوء على أحدث تقرير حول إستهلاك الكهرباء
قام موقع X-bit labs بعمل مراجعة لكشف استهلاك الطاقة الفعلي للأجهزة ، وهل اذا كنا فعلا بحاجة الي مزودات الطاقة ذات القدرات المجنونة ، مثل 1000 وات أو أكثر !
قام الموقع باستخدام طريقة جديدة ودقيقة لقياس استهلاك الطاقة ، فبينما تقوم معظم المواقع بقياس الاستهلاك من مقبس الحائط مباشرة باستخدام الجهاز المخصص لذلك ، استخدم X-bit labs ، شريحة استشعار مخصصة ، تقوم بقياس التيار الكهربي عند كل جزء من أجزاء مزود الطاقة Power Supply ، وتحسب من خلالها استهلاك الطاقة ، فعلي سبيل المثال يمكن تحديد استهلاك جزئية ال 12V من الطاقة ، أو جزئية 12V1 ، أو حتي 5V ، ويمكن تحديد نسبة الحمل علي كل جزء ، كما تتمكن شريحة الاستشعار من قياس الانخفاضات والارتفاعات المفاجئة في الطاقة ، مما يفيد في تحديد اقصي استهلاك للطاقة وليس متوسط الاستهلاك فقط .
1-قباس الاستهلاك عند بداية التشغيل Windows Start Up .
2-قياس الاستهلاك عند تشغيل برنامج 3D mark 06 ، وهو يمثل محاكاة حقيقية للألعاب ، حيث يوازن بين استهلاك المعالج و بطاقة الرسوميات .
3-قياس الاستهلاك عند تشغيل برنامج prime95 ، أي عند الضغط علي المعالج بنسبة مئة في المئة .
4-قياس الاستهلاك عند تشغيل برنامج FurMark ، اي عند الضغط علي بطاقة الرسوميات بنسبة مئة في المئة .
5-قياس الاستهلاك عند تشغيل برنامجي FurMark و Prime95 معا ، أي عند الضغط علي كلا من المعالج وبطاقة الرسوميات معا في نفس الوقت ، وبنسبة مئة في المئة ، وهو ما لا يحدث في الواقع عادة ، الا في حالات نادرة ومع شريحة محدودة جدا من المستخدمين ، ليس من بينها اللاعبين المتقطعين Casual Gamers ، أو حتي اللاعبين المتحمسين Hardcore Gamers .
تلخيص المراجعة : فان جهازا بمعالج E8600 و بطاقة HD4850 بالاضافة الي قرص صلب وسواقة ضوئية ، لم يتخطي ابدا ، 190 من الوات ، وذلك في حالات تشغيل prime95 + Furmark ، أما في وضع الاستهلاك الطبيعي 3D Mark 06 ، فلم يتجاوز 160 من الوات ، أي أن مزودا للطاقة بقدرة 350 وات ، أكثر من كافي .
وجهازا آخر ، بمعالج Core i7 920 , وبطاقة GTX260 ، و ثلاث قطع من ذواكر DDR3 بتردد 1333MHZ ، لم يزد استهلاكه عن 375 من الوات ، كقيمة قصوي في حالات تشغيل prime95 + Furmark ، أما القيمة المعتادة 3D Mark 06 فكانت 265 من الوات ! أي أن مزودا بقدرة 450 وات كافي جدا !
واخيرا ، فان جهاز ببطاقة GTX295 وبنفس مواصفات الجهاز السابق ، لم يتجاوز استهلاكه للطاقه 505 من الوات كقيمة عظمي ! أي أن المزود بقدرة 550 واط كافي جدا أيضا .
و المزيد على هذا الرابط
http://www.xbitlabs.com/articles/coolers/display/system-wattage_9.html#sect0