الأحد، فبراير 14، 2010

استخدام الألوان في الواجهات الرسومية بشكل عام

استخدام الألوان في الواجهات الرسومية بشكل عام وتأثيرها على المتلقي والدراسات النفسية في هذا المجال، والاستخدامات المشهورة للألوان. فمثلا الأحمر عرف للتنبيه بسبب انجذاب العين له لاشعورياً وهكذا. سأقوم بوضع سلسلة متصلة في هذا المجال سأتحدث اليوم عن الألوان واستخدامها في تصميم المواقع وأسس اختيارها وعلاقتها بالمتلقي وتأثيرها الإيجابي والسلبي على القارئ
عندما نتحدث عن الألوان فإننا نشمل بذلك الحديث عن ألوان الخلفية، ألوان النصوص، ألوان الروابط، ألوان صور الموقع، …الخ. نلاحظ الكثير من المواقع الاحترافية تستخدم خلفية بيضاء مع نص رمادي أو أسود وتصميم جميل للأزرار غير متكلف أو مبالغ فيه. هذا الشيء حتماً سيرضي الزائر ولن يجهد عينيه وسيوفر الكثير من الجهد الغير مفيد على المطوّر.


التباين:


من أهم الأشياء التي يجب على المصمم مراعاتها هو قابلية المستخدم لقراءة المحتوى بشكل ممتاز وواضح. سيخدمنا هنا التباين كثيراً. وأقصد بالتباين اختلاف درجة النص عن درجة الخلفية بشكل كبير بحيث تستطيع تمييز النص ولا تجهد عين القارئ في قراءة المحتوى. فمن غير المعقول استخدام خلفية سوداء اللون والكتابة تكون بالرمادي! أو بالأزرق. سيسبب إزعاج لعين المتلقي وأضمن لك خروجه المباشر من غير تصفحه الكامل للموقع.




طبعا حين تقوم بعمل موقع حدد درجة التباين، فالأبيض على خلفية سوداء أو العكس هو 100% تباين وذلك بسبب التناقض الواضح بين اللونين. مع الأخذ بعين الاعتبار أن الخلفية السوداء قد لا تكون الأسهل في القراءة للأغلب، فالخلفية ذات لون خفيف ونص غامق تفي بالغرض وبامتياز.
السطوع:
من أحد الأخطاء استخدام لونين ساطعين بجانب بعض أو فوق بعض. مثال: استخدام لون خلفية أخضر فاقع ولون النص برتقالي! فعلا منظر غير محبذ للعين ولا يشجع للقراءة ولا حتى جذب الانتباه! يجب أن يدرك المصمم أن الموقع ليس حفلة أو معرض ألوان إنما هو انتقاء مقنن للألوان التي تخدم الموقع و الزائر. بتُّ أشعر أن من يستخدم هذه الألوان في موقعه لا يزال في فترة التسعينات حيث كان التصميم بهذه البدائية وقلة الاحترافية.
عمى الألوان:
الكثير مصاب بعمى ألوان فلا يستطيع التمييز بين درجات اللون الأخضر مثلا. أو لا يستطيع المصاب بعمى الألوان التمييز بين البرتقالي والأصفر. أو الأزرق المخضر وبين الأخضر. فعليك مراعاة هذه النقطة لوصول موقعك بألوانه للجميع. تجنب استخدام الألوان التي قد لا يستطيع أصحاب العمى اللوني التعرف عليها.
ألوان الويب الآمنة:
كما في الطباعة توجد ألوان آمنة للويب تستطيع جميع الشاشات والأنظمة عرضها. حتى تضمن ظهور موقعك للجميع كما يظهر لديك قم باختيار ألوان آمنة لا تحدث اختلافا عند اختلاف الشاشات وطرق العرض وأنظمة التشغيل. تستطيع الوصول للألوان الآمنة عن طريق الفوتوشوب:
ألوان الروابط:
احرص على أن تكون ألوان الروابط مختلفة عن لون المحتوى أو النص الأساسي حتى يستطيع القارئ مشاهدة الرابط واضحاً. الجميع أصبح مدرك أن اللون الأزرق في النصوص يعني رابط تشعبي فهذا اللون هو أيضا اللون الافتراضي في كل المتصفحات في حين لم يتم إعطاء أي قيمة للون الروابط. بعضهم يفضل عدم تغييره والبعض لا يمانع بذلك بشرط اختلافه بدرجة واضحة عن النص لتلفت انتباه القارئ لوجود رابط تشعبي. أما عن الروابط في القوائم وشريط تصفح الموقع فبإمكانك استخدام أي لون يتلاءم مع تصميم موقعك.
الدلالة للأهمية:
الألوان هي عنصر مهم في دلالة المستخدم لأهمية ما يتصفحه. أو لجلب انتباهه لشيء تود أن ينال على اهتمام الزوار. فمثلا يستخدم اللون الأحمر والبرتقالي غالبا في تصميم أزرار مهمة في عملية يقوم بها المستخدم. الأحمر أكثر أهمية ويليه البرتقالي. واللون الأخضر والأزرق غالبا تستخدم للأشياء الأقل أهمية.
*حاولت أن ألخص ما عرفته وما فهمته وما قرأته عن استخدام الألوان في تصميم المواقع. وفي النهاية أصنع مزيجا من ذوقك الخاص والقوانين التي تضمن لك نجاح موقعك وقابليته للاستخدام من قبل الزوار. ابتعد عن المبالغة في الألوان والإكثار منها وتعددها بدون أسباب. وتذكر أن البساطة هي سر الجمال وهي سر نجاح وجاذبية أغلب المواقع الشهيرة.
موقع سيساعدك في اختيار الألوان والتوفيق بين الدرجات:
http://www.colourlovers.com/