الأحد، يونيو 14، 2009

كيف تحافظ على راحة عينيك عند استخدام الشاشات المسطحة؟

تعتبر الشاشات المسطحة إل سي دي أفضل من الشاشات الأخرى غير أن العلماء ينصحون المستخدم بالحرص على الحفاظ على مسافة مناسبة بينه وبين الشاشة ومراعاة اختيار حجم الحروف والألوان المناسبة حفاظاً على صحة العينين. كما هو الحال في استخدام الشاشات، التي تعمل بأشعة الكاثود، يتعين على المستخدمين الآن أيضا أن يحرصوا على الجلوس على مسافة تتراوح بين خمسين وثمانين سنتيمترا من الشاشة المسطحة المعروفة اختصارا بـ "إل سي دي". فالجلوس على مسافة أقرب من ذلك يؤدي إلى إرهاق عضلات العينين، ترهق الشاشة عضلات العينين، كما يقول الخبراء.
في هذا السياق يقول أرمين فيندل من المعهد الألماني للسلامة في العمل والطب المهني الواقع في دورتموند إن الشاشات القديمة كانت عريضة وتستهلك مساحة كبيرة من المكتب، ولذا لم يكن هناك من مفر أمام المستخدم سوى أن يقترب منها ولكن هذه المشكلة ليست قائمة الآن بعد انتشار الشاشات، التي تعمل بالبلورات السائلة أو الشاشات المسطحة.
ضرورة مراعاة حجم الحروف وتباين الألوان ويضيف فيندل قائلا أصبحت الشاشات الجديدة شائعة في المكاتب وهي تحظى بقدر أكبر من الشعبية لأنها لا تشغل مكانا كبيرا على مكاتب العمل، إضافة إلى أنها تعرض صوراً أكثر استقرارا ووضوحا.
وتأتي الشاشات البلورية عادة مزودة بقاعدة يمكن ضبطها لمختلف الارتفاعات والزوايا ويتعين على المستخدم أن يحرص على أن تكون الشاشة في زاوية تناسبه أثناء العمل.
ويضيف فيندل أن حجم الشاشة يؤثر أيضا على نوعية العمل، فكلما كانت الشاشة أكبر كانت الصورة أكبر. وعند جلوس المستخدم على بعد 50 سنتيمتراً، فإن الحروف يتعين أن يكون حجمها على الأقل 2.9 مليمتر وعند مسافة 60 سنتيمتراً، فسيصبح حجم الحرف 3.9 مليمتر، أما عند مسافة 70 سنتيمتراً، فينبغي أن يكون حجم الحروف 4.5 مليمتر.
ودرجة التباين في الألوان من العوامل المهمة في الرؤية على الشاشة، لذا يوصى باستخدام الحرف السوداء على أرضية بيضاء لأن ذلك يشبه ما نراه على الورق، وبالتالي فهو أمر مريح للعين والعكس غير صحيح، فاستخدام حروف غير داكنة على أرضية داكنة يرهق العينين.