الأربعاء، يونيو 03، 2009

الفاكهه قبل اللحم/حكمه قرأنيه!!!!

الفاكهه قبل اللحم/حكمه قرأنيه!!!!


جاء في القرآن الكريم قوله تعالى في سورة الواقعة مقدماً الفاكهة على اللحم : ( و فاكهة مما يتخيرون . و لحم طيرٍ مما يشتهون ) 20 ـ 21 و جاء أيضاً في سورة الطور ( و أمددناهم بفاكهة و لحمٍ مما يشتهون ) 22
و قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :(إذا أفطر أحدكم فليفطر على تمر فإنه بركة فانه بركة).رواه الترمذي رقم /594 /
إن تناول الفاكهة قبل الوجبة الغذائية له فوائد صحية جيدة ، لأنالفاكهة تحوي سكريات بسيطة سهلة الهضم و سريعة الامتصاص ، فالأمعاء تمتص هذه السكريات بمدة قصيرة تقدر بالدقائق فيرتوي الجسم و تزول أعراض الجوع و نقص السكر ، في حين أن الذي يملأ معدته مباشرة بالطعام المتنوع يحتاج إلى ما يقارب ثلاثة ساعات حتى تمتص أمعاؤه ما يكون في غذائه من سكر ، و تبقى عنده أعراض الجوع لفترة أطول .
إن السكياتر البسيطة بالإضافة إلى أنها سهلة الهضم و الإمتصاص فإنها مصدرالطاقة الأساسي لخلايا الجسد المختلفة .من هذه الخلايا التي تستفيد إستفادة سريعة من السكياتر البسيطةهي خلايا جدر الأمعاء و الزغابات المعوية حيث تنشط بسرعةعندما تصلها السكريات الموجودة بالفاكهة و تستعد للقيام بوظيفتها على أتم وجه في امتصاص مختلف أنواع الطعام و التي يأكلها الشخص بعد الفاكهة . و ربما كانت هذه هي الحكمة من تقديم الفاكهة على اللحم في الآيات القرآنية الكريمة و في الحديث الشريف .