الاثنين، يونيو 15، 2009

إنتبه لخطر المحمول على صحتك

هل هناك جديه وحذر بخصوص وجود مخاطر صحيه نتيجة استعمال الهاتف المحمول او التواجد قريبا من محطات الارسال"BTS" ؟


هل لموجات الميكروويف"microwave" تأثير على الجسم يشابه تأثيرالأشعة المؤينه"ionizing radiation" وأشعة اكس"x-Ray" ؟


ماهو وجه الشبه بين موجات الهاتف المحمول والمجال المغناطيسي "EMF" الناتج من كابلات الكهرباء ذات الضغط العالي؟


شده المجالين الكهربي والمغناطيسي عند استخدام الهاتف المحمول:


عندما يكون الهاتف المحمول في حاله ارسال او استقبال ينتج عن الهوائي "Antenna" مجال كهربي شدته 400 فولت/متر بقوه 2 وات عندما يكون التردد 900 ميجا هيرتز على مسافه 2.20 سم من هوائي الهاتف المحمول.وعندما يستخدم تردد 1800 ميجا هيرتز يكون المجال 200 فولت /متر بقوه 1 وات.مع العلم بأن محطات الارسال تستعمل تردد يقع مابين 825 الى 960 ميجا هيرتز "الميجا هيرتز = مليون هيرتز" . اما بالنسبه الى المجال المغناطيسي فقيمته تبلغ الواحد ميكرو تسلا . " د. بيدرسون و د.اندرسون سنه 1999".


ونظرا لانه كلما زاد الطول الموجي كلما زادت قدره الموجه على الاختراق اذا استعمال الطول الموجي عند تردد 900 ميجا هيرتز تكون الحاجه لمحطات تقويه اقل منها في حاله استعمال تردد 1800 هيرتز "الطول الموجي يتناسب عكسيا مع التردد" .وهناك دراسه اجريت بواسطه فريق بحث من كليات طب بنها وعلوم القاهره وصيدله قناه السويس,افادت ان المجال المغناطيسي التاتج عن الهاتف المحمول تكون شدته 7.5 جاوس وفي حاله الاتصال يصبح 150 جاوس, وفي حاله استفبال مكالمه يصل الى 300 جاوس.


والموجات الكهرومغناطيسيه نتعرض لها يوميا من خلال وسائل عديده فعلى سبيل المثال:فرن الميكروويف ينتج موجات كهرومغناطيسيه يصل ترددها الى 2450 ميجا هيرتز.موجات اشعه اكس "X-ray" تصل الى مليون ميجا هيرتز.


الراديو ينتج موجات يصل ترددها الى 100 ميجا هيرتز.التيار المنزلي ينتج عنه مجال كهرومغناطيسي بتردد حوالي 50 هيرتز فقط,ولكن ليس له تأثير بيولوجي على الخليه الحيه على عكس موجات الهاتف المحمول.


الشروط الواجب توافرها لانشاء محطه هوائيه:


لابد ان يتم بناء محطات الارسال والتقويه على ارتفاع 50 متر كحد ادنى عن سطح الارض.


يمنع منعا باتا تواجد العامه والعاملين على بعد يقل 25 متر عن الهوائي.يتم تقليل عدد المحطات الهوائيه على قدر الامكان .يجب ان تطابق المحطه معايير الامان القياسيه.


تأثير الهاتف المحمول بيولوجيا على الخليه الحية؟ نص تقرير "ستي وارت لسنه 2000 م" وهو احد التقارير الهامه,على انه لم يثبت علميا حدوث سرطان المخ نتيجه استخدام الهاتف المحمول او التعرض للموجات الصادره عنه.ولكن يجب الاخذ في الاعتبار ان هذه الموجات لها تأثير حراري وبيولوجي في شكل (الأرق والصداع وفقدان مؤقت للذاكره "بعض المعلومات") .


وتعتمد هذه التأثيرات على تردد الموجات وقدر الطاقه الممتصه داخل انسجه الجسم بالاضافه الى طول فتره التعرض لهذه الموجات.



رسم توضيحي لتأثير المحمول اثناء النوم
هل استعمال الهاتف المحمول امن على الصحة ؟اجريت حتى الان اكثر من 6 الاف دراسه على السكان " دراسات ابيدميولوجيه" ولكنها ليست متوافقه,فبعضهم قال ان موجات الهاتف المحمول لا تضاعف من سرطان المخ. وكذلك في الدراسات المعمليه على الفئران لم يخلصو الى نتيجه مئه بالمئه.ولكن في نفس الوقت لم ينكر القائمون على هذه الدراسات امكانيه حدوث سرطان المخ لاحقا وهذا راجع الى ان المده المطلوبه لحدوث هذا المرض طويله. ولذلك ينبغي علينا اخذ احتياطاتنا وسبل الوقايه فالوقايه خير من العلاج.

بعض الدراسات التي اجريت لدراسه وجود علاقه بين الهاتف المحمول وسرطان المخ:لابد من وجود دراسات جيده التصميم وتكون هذه الدراسات على اعداد كبيره من الناس للتأكد من وجود علاقه لها مدلول احصائي بين سرطان المخ ومؤثر بيئي. وذالك راجع الى تعدد المؤثرات التي قد تسبب سرطان المخ.

ففي الولايات المتحده يبلغ معدل انتشار سرطان المخ حوالي 6 حالات لكل 100 الف نسمه.يوجد نوعان من الدراسات

1- دراسات ابيدميولوجيه "على السكان"تم اجراء اول دراسه في هذا المجال عام 1996م على 250 الف مستعمل للمحمول قد قام باجراء الدراسه دكتور/ كينث روثمان من مركز الوبائيات لمعهد نيوتن بالولايات المتحده,ولم يتم اثبات اي علاقه بين الهاتف النقال وسرطان المخ.ولقد نشرت هذه الرساله سنه 1999م بمجله الرابطه الطبيه الامريكيه.

وفي دراسه ابيدميولوجيه اخرى على 209 حاله من سرطان المخ مقابل 245 حاله ضابطه " اجريت في السويد" لم يتم ايضا اثبات العلاقه. وهنا ينبغي ان نشير الى ان سرطان المخ يحتاج من 10 الى 20 سنه لكي يحدث بصوره ما.

2- دراسات على حيوانات التجارب " animal studies" تم تعريض فأر الى قدر من الموجات الاشعاعيه حوالي 873 ميجا هيرتز "ما يعادل الموجات الصادره عن الهاتف المحمول تقريبا" لم تؤد فوريا الى حوث سرطان المخ, خصوصا ان عمر الفأر قصير اذا ما قورن بعمر الانسان.

الهاتف المحمول وتاثيره على القلب والاوعيه الدمويه: انتهى البحث اللذي اجراه الدكتور بروني وزملاؤه سنه 1998م الى مايلي:

انه بعد فتره تعرض حوالي 20 دقيقه الى الموجات المنبعثه من الهاتف المحمول يحدث نقص مؤقت في عدد ضربات القلب " Bradycardia"يزداد ضغط الدم بمقدار 10 مم زئبق , وذلك لان القلب والاوعيه الدمويه المتصله به حساسان للموجات المنبعثه من الهاتف امحموال.ومن ثم يجب على مريض القلب او مريض الأوعيه الدمويه الحذر عند استخدام الهاتف المحمول. والافضل له عدم استعماله الا في الضروره القصوى.

الهاتف المحمول وتأثيره غلى الحمض النووي: خلصت الابحاث بصوره مؤكده على تعرض الحمض النووي "الموجود داخل نواه الخليه الحيه" DNA الى موجات الميكرووويف والتي تعتبر موجات الهاتف المحمول احد اشكالها الى حدوث دمار وتهتكات في كيميائيه الحامض "السلسه الكيميائيه للحامض" وبالخصوص خلايا المخ. ولقد جاء ذلك في بحث سنه 1994 م اجراه الدكتور ساركر وزملائه.

وفي بحث اخر في نفس السنه اجراه الدكتور / دانيال وزملاؤه عندما قامو بتعريض ديدان النيماتودا الى الموجات الصادره من جهاز" نوكيا 2115" , وجدوا ان خلايا الديدان حصل لها تهتك في الحمض النووي داخل النواهDNA وكذالك الحمض النووي في السيتوبلازم RNA . وفي بحث اخر للدكتور تيسي وزملاؤه سنه 1999م خلصوا الى ان الحمض النووي يتعرض للتهتك عند سقوط الموجات المنبعثه من الهاتف المحمول عليه.

وقد قام الدكتور فيليبس سنه 1999م بالربط بين جرعات التعرض لاشعه الهاتف المحمول وعدد الكسور الناتجه في الحمض النووي, ووجد علاقه طرديه بينهما فيما يسمى بعلاقه "الاثر بالجرعه".وفي بحث اخر للدكتور خليل وزملاؤه سنه 1993م عندما قاموا بتعريض الخلايا البشريه الليمفاويه لجرعه 167 ميجا هيرتز حدث تغير في الكروموزومات. وتم تأكيد ذلك عام 1997م بجرعه 935.2 ميجا هيرتز بواسطه دكتور ماسي وزملاؤه.

موجات الهاتف المحمول والاورام السرطانيه لفئران التجارب: في تجربه على 100 فأر اجريت عام 1992م قام دكتور كوي وزملاؤه بتعريض الفئران الى موجات الميكروويف " موجات الهاتف المحمول احد اشكالها" فوجدوا ان عدد الاورام الحميده للغده الكظريه زادت عن العينه الضابطه التي لم تتعرض. اما في عام 1999 م قام الدكتور ادي وزملاؤه بتعريض مجموعه من فئران التجارب لموجات الميكروويف بالاضافه الى ماده مسرطنه ومجموعه اخرى من الفئران الى ماده مسرطنه فقط فوجدوا ان نسبه الاورام السرطانيه فى الجلد تتضاعف 3 مرات للمجموعه الاولى من الفئران.

تأثير موجات الهاتف المحمول على افراز ووظيفه هرمون الميلاتونين:

ماهو هرمون الميلاتونين؟ وما هي وظيفته؟

هو هرمون تقوم بافرازه الغده الصنوبريه وهي غده موجوده بالمخ. وهو مسؤل هن عده وظائف هامه للجسم اهمها:مقاومه الشيخوخه والاورام الحميده والخبيثه. له وظائف متعلقه بالتكاثر بالنسبه للأنسان والحيوان.ينشط مضادات الاكسده في داخل الخلايا.وهو بذالك يعطي حمايه نوعيه للخليه من التسرطن.

تأثير موجات الهاتف المحمول على هذا الهرمون:في عام 1998 م تم نشر نتيجه تجربه علميه قام بها كلا من د/باربر و د/ نيل و د/روز أثبتت ان التعرض لموجات الميكروويف بتردد 60 هيرتز فقط يقلل افراز هرمون الميلاتونين بنسبه 46 في المائه.وتم تأكيد هذه النتائج سنه 2002 م بواسطه د/نيل.

العلاقه بين موجات الهاتف المحمول والشيخوخه المبكره:

اتفق الباحثون على ان الاستعمال المتكرر الغزير للمحمول قد يؤدي الى حدوث ما يعرف بالشيخوخه المبكره "Premature ageing" و للدلاله على ذلك تم اجراء دراسه علميه في بريطانيا بجامعه نوتنجهام قسم مدرسه العلوم البيولوجيه . اوضحت ان الاستعمال الغزير للمحمول لايعطي وقتا للخلايا لاصلاح ما حدث بها من كسور وخلل وبالاخص التهتكات التي حصلت للحمض النووي وهذه الاصلاحات تتم تلقائيا فيما يسمى ب"عمليه الاصلاح الطبيعي Natural rapair process".وقال الدكتور /ديفيد دي بوميراي . رئيس الفريق ان هذه الخلايا تفقد قدرتها على اصلاح نفسها وهذا يمكن وقوعه في حاله استعمال الهاتف المحمول بغزاره.

بالنسبه للدراسات على الحيوانات فقد وجد ان الديدان قد قصرت اعمارها عندما تعرضت لموجات كهرومغناطيسيه وان ذلك وارد في الانسان.بعض التجارب المعمليه لتاثير الموجات على خصوبه الفئران: في سنه 1997م قام الدكتور /مجراس وزميله الدكتور / زينوس بتعريض خصيتي فأر لموجات شبيهه بموجات الهاتف النقال (900 ميجا هيرتز المحوله الى 8 هيرتز) في تجربه اثبتت انه حصل نقص في خصوبه ذكر الفأر في صوره ضمور حصل في انابيب الخصيتين "Seminiferous tubules" وتم تأكيد ذلك سنه 1998م في تجربه قام بها د/ كيلاري وزميله اثبتت ان اعداد الحيوانات المنويه في الفأر انخفضت بنسبه لها دلاله احصائيه.

الحاجز الدموي للمخ "blood-brain barrier" وموجات الهاتف المحمول: يوجد للمخ قدره على التحكم في نفاذيه المواد منه واليه حيث اانه يسمح بمرور الاكسجين والمواد الغذائيه وبعض المواد الاخرى ويمنع مرور المواد الضاره اليه, وهذا النظام يعرف بالحاجز الدموي المخي.في بحث اجري عام 1994م بواسطه الدكتور / سالفورد وفريقه وجدوا ان ماده الالبيومن "Albumin" قد زاد تركيزها في المخ بعد التعرض لموجات الميكروويف بجرعه 0.016/ كجم . علما بأن هذه النسبه اقل من جرعه الهاتف .وقد تم تأكيد هذه التجربه بواسطه تجربه اخرى لنفس الباحث سنه 1999م اثبت ان التعرض الى موجات الهاتف بتردد 8 هيرتز ادى الى تغيرات في الحاجز المخي الدموي.

صوره توضيحيه للشعيرات الدمويه ومعنى الحاجز الدموي للمخ.بعض النصائح الصحيه اللازمه عند استخدام الهاتف المحمول:

1-حاول بقدر الامكان اجتناب حمل الجهاز ملاصقا للجسم وبالاخص قريبا من القلب حيث انه يعتبر حساس للموجات الصادره عن الهاتف . ينبغي حمل التليفون في حقيبه يدويه بعيده عن الجسم"ما لايقل عن 50 سم"

2-حاول تقليل وقت المكالمه الى اقصر وقت ( من تقارير منظمه الصحه العالميه لسنه 1999م).

لاينبغي استعمال الهاتف النقال في الدردشه او المكالمات الطويله. يستحب ان لا تزيد مده المكالمه عن دقيقه واحده على اكثر احتمال وان لاتزيد عدد المكالمات في خلال اليوم عن ثلاثه مكالمات, وينبغي غلق الجهاز عندم النوم.

3 حاول زياده المسافه الفاصله بين هوائي الهاتف والاذن "مسافه لاتقل عن 2 سم حسب تقارير منظمه الصحه العالميه" فأن ذلك يقلل من خطوره الاشعاع بمقدار السدس واذا زادت المسافه الى 20 سم تقل الخطوره الى 1/6 4

.4- استخدم السماعه الملحقه بالجهاز بصفه دائمه فان ذلك يقلل الى حد كبير خطوره الموجات المنبعثه."من بحث منشور سنه 1997م للدكتور هيز وفريقه"

5- على مرضى القلب والمصابون بارتفاع ضغط الدم,والصرع,وضعف المناعه,والصرع والمرضى النفسيين الذين يتناولون علاجا كيميائيا "Psychoactive Drugs" تجنب استعمال الهاتف بصفه نهائيه نظرا لتأثيرالموجات على العلاج"من بحث منشور د.يوبيسير سنه 1999م"

6- حسب نقرير منظمه الصحه العالميه لسنه 1999م يمنع الاطفال ممن هم اقل من سن البلوغ من الاستعمال المفتوح للمحمول وذلك لان الاطفال اكثر عرضه للمخاطر المحتمله.

7 يحظر على المرأه الحامل وضع الهاتف بالقرب من الرحم وبالذات خلال الاشهر الثلاث الاولى من الحمل نظرا لخطوره الموجات المنبعثه على خلايا الجنين.

8-يجب اغلاق اجهزه الهاتف في داخل المستشفيات لان الموجات المنبعثه تؤثر على بعض الاجهزه الطبيه مثل اجهزه تنظيم ضربات القلب واجهزه السمع......الخ.

9- تجنب استخدام الهاتف تماما اثناء القياده وفي حلات الضروره القصوى استعمل السماعه حتى لاتعوق استخدام اليدين اثناء القياده.

10-تجنب تقريب الهاتف منك اثناء الرنين لانه يؤثر بشده على السمع.

11-تجنب القاء بطاريه الهاتف النقال الفارغه في صندوق النفايات لانها تحتوي على الزئبق الملوث للبيئه وانما سلمها للبائع الذي يسلمها للشركه المنتجه التي تتولى التخلص منها.

شاهد هذا الفيديو