Digital Clock and Date

الثلاثاء، يناير 22، 2013

تقنية NFC خاصية "الاتصال عن طريق التقارب"

تقنية NFC وهي خاصية "الاتصال عن طريق التقارب" أو "Near Field Communication" و ترجمتها الحرفية "الاتصال قصير المدي" هي خاصية تتيح لجهازين علي مسافة 10 سم أن يتبادلا معلومات معينة.
قدمت شركات نوكيا و فيليبس و سوني الفكرة لأول مرة سنة 2004، و صدر أول جهاز محمول يحمل تلك الخاصية سنة 2006 من إنتاج شركة نوكيا (جهاز 6131). و كان سامسونج نيكساس هو أول جهاز أندرويد يقدم هذه التكنولوجيا عام 2010.
تبادل المعلومات عن قرب كان ممكنا من قبل عن طريق تكنولوجيا "bluetooth". لكن أهم ما يمميز خاصية "NFC" أنها أكثر أمانا، لأن مداها قصير للغاية فمن الصعب جدا أن يتم اختراق جهازك دون رغبتك (إلا لو قام لص المعلومات بالالتصاق بك شخصيا).
من أهم مميزات هذه الخاصية أيضاً السرعة البالغة في الاتصال بين جهازين، فالاتصال لا يحتاج أي تدخل من المستخدم. بمجرد أن يدخل جهازان بهما هذه الخاصية في مجال الاتصال (مسافة 10 سم) يبدأ تبادل المعلومات مباشرة، كما أن هذه النوعية من الاتصال لا تحتاج إلي مصدر طاقة.
فيديو للتوضيح أكثر : http://www.youtube.com/watch?v=q87oIVIYbCM
من التطبيقات الملهمة في هذا المجال، استخدام الهاتف المحمول كبطاقة ذكية تسمح لك باستخدام الخدمات العامة أو سداد الفواتير. تخيل مثلا، أن يتم الاتصال بين جهازك المغلق و شريحة ذكية غير متصلة بأي مصدر كهربائي و موضوعة بعناية أمام الكاشير في مطعمك المفضل لتتمكن من سداد فاتورة غدائك الفاخر في لحظات و بدون أي عناء.