Digital Clock and Date

السبت، يناير 05، 2013

Colic


ظاهرة البكاء الشديد عند الأطفال هي ظاهرة عالمية. يتحدد الفرق بين الأطفال المعرفين كمصابين بالظاهرة وبين الأطفال غير المصابين فيها بموجب شدة البكاء ومدة تواصله. كل طفل يبكي لمدة 2-3 ساعات متواصله ولا يمكن تهدئته، من المحتمل أنه مصاب بهذه الظاهرة. إذا ألغى الطبيب احتمال وجود أمراض أخرى، فيبدو أن التشخيص هو كوليك.المصطلح الطبي هو كوليك – Colic. يعاني الأطفال من الكوليك في عمر 2-3 أسابيع تقريبا، ويصل ذروته في عمر 6 أسابيع، ثم يختفي كليا عند بلوغ الطفل 4 شهور.لا تنحصر الصعوبة والمعاناة بالطفل، بل وتنعكس على الأهل المعرضين لانخفاض في ساعات النوم وانعدام القدرة على العودة إلى حياتهم الطبيعية بعد الولادة، إلى جانب إحساسهم بعدم قدرتهم على مساعدة طفلهم والتخفيف عنه.يبدأ البكاء عادة في ساعات الظهيرة - المساء. في بعض الحالات يرافق البكاء احمرار في وجه الطفل وجلده وظهور الغازات - الريح.
يكون سبب الكوليك واضحا فقط عند قلة قليلة من الأطفال. في حالات نادرة، يعاني الأطفال الذين يرضعون من حليب أمهاتهم من حساسية لمركبات غذائية موجودة في حليب الأم. الأطفال الذين يتغذون على تركيبات غذاء الأطفال يعانون من حساسية لبروتين الحليب فقط في حالات نادرة. يتم التشخيص بشكل عام وفقا لصورة الحالة الطبية الملائمة إلى جانب غياب أي نتائج أخرى في فحص الطفل.
ما الذي يمكن القيام به لتهدئة أوجاع الطفل؟
هناك أطفال يرتاحون في وضعيات جسدية معينة، والبعض الآخر يبدون تحسنا كرد فعل لحركات دورية أو سفر في السيارة، أو كرد فعل على غناء أو كلام الأهل إليهم.
حساسية للكتوز ولبروتين الحليب
في أغلب الحالات، يطور الأطفال الحساسون للغذاء أعراضا أخرى مثل: الإسهال الحاد، البراز السائل، تقرحات في الجلد، والأرق. هذه الأعراض الجانبية قد يكون سببها الحساسية للبروتين. عندما تكون هذه المشاكل مبالغ فيها أو تستمر لمدة زمنية طويلة، ينصح الأطباء باستعمال تركيبة غذاء للأطفال على أساس صويا، مثل سيميلاك إيزوميل*، أو تركيبات غذاء للأطفال على أساس حليب قليل اللكتوز مثل سيميلاك توب فري (FREE).
يوفر سيميلاك إيزوميل حلا لمسبب منتشر لحالات انعدام الهدوء والغازات والقشط – وهو الحساسية للحليب – وفي نفس الوقت يزود الطفل بتغذية ممتازة. مع سيميلاك إيزوميل، بإمكانك أن تكوني مطمئنة من أن طفلك يحصل على كل الفيتامينات والمعادن الضرورية لتطوره في أول سنة من حياته، بما في ذلك الحديد. يوصى باستشارة طبيب بخصوص استعمال سيميلاك إيزوميل. عندما يكبر الطفل، سيقوم الطبيب بتوصيتكم بإضافة أنواع غذاء لطعامه العادي أو الامتناع عن مركبات غذائية معينة.
إذا كان طفلكم حساسا للحليب وأيضا لحليب الصويا، فمن المحتمل أن يوصي الطبيب باستعمال تركيبات غذاء هيبوإلرجينيك (لا تسبب رد فعل حساسي) مثل سيميلاك أليمنتوم المخصص لأطفال يعانون من حساسيات شديدة للغذاء. سيميلاك اليمنتوم لا يسوق حاليا في إسرائيل، بالإمكان استيراده بواسطة رخصة خاصة (29 ج) بطلب من الطبيب.
إجابات لأسئلة شائعة
الطفل حساس جدا. هل علينا تغيير تركيبة غذاء الأطفال؟
انعدام الهدوء أو القشط هي ظواهر عادية جدا. لذا، إذا كان الطفل منزعجا كونوا صبورين. الاعتياد على تركيبة غذاء الأطفال يستمر أحيانا لوقت طويل، خاصة إذا كنا نتحدث عن الانتقال من الرضاعة إلى القنينة. لكن في حال استمرار المشاكل استشيروا الطبيب أو الممرضة، وهم سيعرفون إذا كان الطفل بحاجة لتغيير نوع الغذاء أم لا.
لماذا من المحتمل أن يكون الطفل بحاجة لتركيبة غذاء أطفال خالية من الحليب؟
مركبات حليب البقر موجودة في غالبية تركيبات غذاء الأطفال. هناك أطفال يعانون من حساسية للبروتين الذي في حليب البقر. هذه الحساسية قد تؤدي لعدد كبير من الأعراض مثل انعدام الراحة، الغازات والقشط. الانتقال إلى تركيبات غذاء للأطفال خالية من الحليب، مثل سيميلاك إيزوميل، من شأنه أن يخفف من هذه الأعراض.
هل سيعاني الطفل من عدم تحمل اللكتوز إذا كان والديه كذلك؟
عدم تحمل اللكتوز (سكر الحليب) يظهر عادة عند البالغين، لكن الكثير من الأهالي قلقون بهذا الشأن. إذا شعرتم بأن طفلكم يعاني من ذلك، بإمكانكم استعمال سيميلاك إيزوميل أو سيميلاك توب فري الخاليين من اللكتوز. استشيروا الطبيب في هذا الموضوع.
هل تعتبر نوبات البكاء المتواصلة والمتكررة دلائل على وجود حساسية للبروتين؟
جميع الأطفال يبكون ويغضبون بين الحين والآخر، لكن إذا كان هذا السلوك متطرفا أو متكررا، فإنع يدعى كوليك. عند بعض الأطفال ينبع الأمر من البروتين الذي في حليب البقر. أعراض أخرى مثل: الإسهال الحاد، تقرحات في الجلد، والأرق، قد يكون سببها البروتين. إذا كان هذا الوصف ينطبق على طفلكم اسألوا الطبيب بخصوص الانتقال إلى استعمال تركيبة غذاء للأطفال على أساس صويا، مثل سيميلاك إيزوميل.