Digital Clock and Date

الجمعة، يناير 11، 2013

هل تؤثر فصول السنة في الأجهزة الكهربائية؟

هل تؤثر فصول السنة في الأجهزة الكهربائية؟ وكيف يكون هذا التأثير؟ وهل تؤثر على العمر الافتراضي للجهاز؟ وكيف يمكننا حماية الأجهزة من هذه التقلبات للحفاظ عليها والحصول على جودة العمل ؟
* ما تأثير الحرارة على الأجهزة الكهربائية؟
- الحرارة المؤثرة في الأجهزة الكهربائية عموماً تنشأ من مصدرين، الأول هو الفاقد الكهربائي والحركة الميكانيكية في الجهاز فيتحول إلى حرارة.
أما المصدر الثاني فهو الحرارة المحيطة بالجهاز، ويجب الأخذ بالاعتبار بأن تحمل الأجهزة الكهربائية عموماً يعتمد على الغرض الذي صنعت من أجله فهناك أجهزة قد صنعت أصلاً لعمل الحرارة مثل أدوات التدفئة فهي مصنعة خصيصاً لإنتاج الحرارة وعكسها ما يصنع للتبريد مثل المكيفات والبرادات فعملها يقل مع ارتفاع درجة الحرارة وتكون محركاتها عرضة للتلف متى ما زادت درجة الحرارة عن المعدل المصممة عليه.
وينطبق ذلك على الأجهزة الكهربائية الأخرى مثل أجهزة الحاسب الآلي والأجهزة الإلكترونية الأخرى لذلك نجدها مصممة بمراوح للتبريد وهي تتأثر بفرق الحرارة الخاصة بالجهاز والخارجية.
* هل يعني ذلك وجود فروقات بين الأجهزة المصدرة إلى البلدان المختلفة من قبل المنشأ؟
- نعم وفي الحقيقة بأن المصنعين يقومون بتصنيع طيف كبير من الأجهزة لتناسب جميع الدول التي تختلف في طلبها وهنا يأتي دور المستورد الذي يقوم بعملية اختيار الأجهزة المطابقة للموصفات والمقاييس كل حسب بلده. والمعايير المخصصة للأدوات الكهربائية تندرج تحتها درجة الحرارة والجهد الكهربائي والذبذبة الكهربائية وارتفاع البلد عن سطح البحر ودرجة الرطوبة والأتربة ودرجة تسلط الشمس وغيرها وبالطبع الجهاز الذي يخالف أي من هذه المواصفات بما فيها الحرارة ستتأثر جودة عمله.
* ما الطريقة الصحيحة في التعامل مع الأجهزة في حالة وجودها في غرفة البيت العادية؟
- يرجع لموصفات الجهاز وعلى توصيات المصنع وأفضل طريقة مع الأجهزة الموجودة في المنزل هي وضعها في مكان مهيأ بتبريد مناسب ووضعه في مكان مناسب بحيث لا يجاور أجهزة أخرى تصدر حرارة أو يوجد ما يمنع دخول الهواء وإبعاد الأثاث قدر الإمكان عن الجهاز وبالطبع من المهم قراءة إرشادات المصنع المتوفرة مع الجهاز، وهذا ما يجب أن يتنبه له من يقوم بالشراء من الخارج فمن المهم معرفة الموصفات للجهاز 
* هل يعني ذلك أن عملية اختيار المواصفات مهمة؟
- صحيح كما أن الاهتمام بالمواصفات كالسرعة والأداء مهمة كذلك، ومن المهم الاهتمام بالتفاصيل حتى الصندوق الخارجي يجب أن يخضع لعملية اختيار وعادة ما تكون إرشادات المصنع وافية لطريقة وضع الجهاز والبيئة التي يوضع بها وغير ذلك علاوة على وجود أدوات التبريد المناسبة بالجهاز لتؤمن أفضل إنتاجية له بحيث تضمن خروج الحرارة من الجهاز وعدم دخول الأتربة والغبار إلى داخل الأجزاء التي تتأثر بالأتربة والغبار.
* الغبار كيف تؤثر في عمل الجهاز؟
- الأتربة وحتى الحشرات لها نصيب مهم ويؤثر فيها مواصفات الغطاء وطريقة عزل الأجهزة الداخلية عزلاً يؤمن سلامتها نتيجة لتعرض الجهاز للفتح لغرض الصيانة أو غيره، فالأتربة على سبيل المثال تؤثر في فاعلية مراوح التبريد بتقليل حركة دورانها ما يرفع درجة حرارة الجهاز فوق المعدل المسموح به وبالتالي تعرضه للتلف ويؤثر على عمر الجهاز وفعاليته وقد يكون من المهم استشارة ذوي الاختصاص للتعامل مع المشكلة.
* هل إضافة قطع خارجية كالمراوح التي تباع في المحال الخارجية صالحة للجهاز؟
- عادة إضافة أي مراوح يكون بناء على متطلبات التبريد وبالتالي يمكن القول إنها مفيدة في رفع إنتاجية الجهاز وإطالة عمره ومن المهم العودة إلى مواصفات الجهاز أولا وهل يتحمل خصوصا في القطع التي تركب مباشرة في الجهاز حتى لا تؤثر عكساً في الجهاز أو حتى تتلفه.
* كيف يمكن تنظيف الجهاز من الداخل ؟
- تنظيف الأجهزة من الداخل ييفضل فيه أن يتم بواسطة مختصين في هذا المجال، فيجب الحرص في التعامل مع تلك الأجهزة فهناك من تكون حساسيتها عالية جداً قد تتعطل نتيجة اللمس لبعض الأجزاء الميكانيكية وأحياناً بالشحنات الكهربائية الساكنة يمكن أن تتلف بعض المعدات من الداخل حتى قبل وصول الأجسام ولهذا نوصي بأن لا يفتح الجهاز الكهربائي إلا من قبل مختصين يعرفون طريقة التعامل معها، ويمكن الاستفادة من موقع الشركة المصنعة ويوجد بعض المقاطع على اليوتيوب يمكن التعلم منها.