الويب اللحظي (Real-Time Web)
تعرف موسوعة ويكيبيديا الانجليزية الويب اللحظي على أنه: "مجموعة من التقنيات والممارسات التي تمكن المستخدمين من الحصول على المعلومات حال نشرها، وبطريقة آنية، من دون أن يتطلب الحصول على هذه التحديثات برامج خاصة تتحقق من المصدر دوريا لمتابعة التحديثات". وغالبا ما تكون أنواع المعلومات المرسلة بهذه الطريقة عبارة عن رسائل قصيرة، وتحديثات عن الحالة، وتنبيهات إخبارية أو روابط لمواقع أخرى. ويعتمد هذا النوع من المحتوى في كثير من الأحيان على وجود شبكة اجتماعية تربط آراء الناس ومواقفهم وأفكارهم ومصالحهم بعضها مع بعض.
من أشهر تطبيقات الويب اللحظي موقع تويتر وفيسبوك فهما يزودان مستخدميها بمحتوى آني حال نشره، ومؤخرا بدأت المواقع الإخبارية اتباع نفس النهج.
الحوسبة السحابية فتعني معالجة البيانات وتخزينها عبر خادمات خارج منصة العمل الفعلية لموقع ما مما يعني توفيراً في الموارد الحاسوبية لدى الموقع المقدم للخدمة. ومن المواقع التي تعمل بمفهوم حوسبة الغمام خدمات موقع جوجل وأمازون.
أما مصطلح إنترنت الأشياء فيشير إلى ثورة تقنية في عالم الحوسبة والاتصالات، حيث تندمج فيها شبكة الإنترنت مع الكائنات المحيطة من حولنا مثل الثلاجات والغسالات والسيارات والتلفزيونات وغيرها، وتعمل جنبا إلى جنب مع خدمات الشبكة العنكبوتية وتتفاعل معها. ولعل من الجدير ذكره بأن تطبيقات إنترنت الأشياء تطورت وأصبحت لها شركات تمولها أمثال شركة آي بي إم (IBM)، والتي تقدم مجموعة من حلول تكنولوجيا الاستشعار مع بطاقات التعريف الترددي (RFID) لتوسيم السلع والبضائع.
ومما عزز من مفهوم إنترنت الأشياء خدمة أطلقها موقع الفيسبوك في أغسطس الماضي تدعى الأماكن ( (Places والتي يمكن للمستخدم من خلالها معرفة الأماكن التي يتواجد فيه أصدقاؤه عن طريق الهاتف الجوال، وبالمثل ما قام به من قبله موقع تويتر في شهر مارس الماضي.
كما أن تقنية الشبكات الاجتماعية القائمة على الموقع (Location-Based Social Networks) والتي تستخدم موقع المستخدم لتوفير المزيد من نتائج البحث ذات الصلة بالمعلومات المحلية لموقعه، ساهمت في تحقيق مفهوم إنترنت الأشياء بشكل عملي.
أيضا انتشر استخدام الانفوجرافكس (infographics) بشكل بارز في السنوات القليلة الماضية مع الانفجار المعلوماتي للشبكة العالمية. وجاءت كلمة انفوجرافكس كاختزال لكلمتين هما معلومات (Information) وكلمة رسوم (graphics)، وتعني تمثيل المعلومات والبيانات أو المعرفة المعقدة على شكل رسومات إبداعية وبيانية قادرة على نقل المعرفة بسرعة ووضوح لجذب المشاهدين.
ويستفيد من الانفوجرافكس كثيراً العاملين في المجالات التي تنتج معلومات وبيانات كثيرة مثل الرياضيات والإحصاء والحاسب وذلك لتبسيط المفاهيم المعقدة وتمثيلها باستخدام رسومات محددة.
وفي شبكة الإنترنت توجد العديد من النماذج لرسوم إنفوجرافي تمثل جانب أو أكثر من جوانب التفاعل واستخدام شبكة الإنترنت، مثل الشبكات الاجتماعية، التدوين، حجم المعلومات على الويب وما إلى ذلك. كما أنه هناك مواقع مثل عالم الانفوجرافكس (infographicworld.com) أو معرض الانفوجرافي (infographicsshowcase.com) أو حتى (coolinfographics.com) تمثل معلومات مهمة في كافة مجالات الحياة من طب وتعليم وتغذية وغيرها على شكل رسوم إنفوجرافي إبداعية وجذابة.
تقنيات ولغات لتسريع الويب
من الجانب الآخر ومع تطور الخدمات المطروحة على الويب زادت المتطلبات التقنية لهذه الخدمات واستحدثت تبعا لذلك حلول تقنية لمواكبة متطلبات هذه الخدمات.
ففي شهر أبريل من عام 2010م أعلنت جوجل في مدونتها (Chromium blog) عن عزمها طرح بروتوكول جديد أطلقت عليه اسم (SPDY) وتعني "السرعة"، يتوقع أنه سيحسن أداء برتوكول النص التشعبي الشهير (HTTP) عن طريق تخفيض التأخير في نقل البيانات عبر ما يسمى(network-fu) وتسريع تحميل صفحات الويب بنسبة 50%.
هذا البروتوكول الجديد والذي سيدمج مع بروتوكولات طبقة النقل (transport layer) المكونة لطبقات نموذج أو إس أي (OSI) المستخدمة لتمثيل آلية انتقال المعلومات عبر الشبكات، سيساعد على فتح عدد كبير من الاتصالات المتزامنة (Multiplexed streams) بين جهاز العميل والخادم بعد أن كان بروتوكول (HTTP) محدودا بعدد ست اتصالات متزامنة لجهاز خادم واحد، في الوقت نفسه.
كما أن جوجل في سعيها الحثيث لتحسين بنية الويب، طرحت في شهر أكتوبر الماضي صيغة جديدة للصور تدعى (WebP) تعمل على تقليص حجم الصورة بنسبة 40% تقريبا مقارنة بصيغة (jpeg) مع الحفاظ على جودتها.
استخدام لغة الترميز (HTML 5) كبديل للفلاش في بناء مواقع الويب. ومن العوامل التي ساعدت على انتشار استخدام هذه اللغة في تطوير مواقع الويب هو ظهور أجهزة الايباد (iPad) وتصفح الويب عن طريق الايفون (iPhone) التي لا تدعم مشغلات الفلاش، بالإضافة إلى الإمكانيات المتطورة في هذه اللغة الجديدة.
مثال على انفوجرافكس يمثل تصنيف مستخدمي تويتر
نصائح لتصميم أفضل للمواقع
تقنيات تعقب العين وخاصة فيما يتعلق بتصميم المواقع، فيمكن استخدام تقنية تعقب العين لتحليل حركة العين أو المسافة بين نقطتي ثبات العين للكشف عن الكثير من المعلومات حول تفكير المستخدم في الوقت الذي يتفاعل به مع صفحة الويب أو واجهة المستخدم.
فتقنية تعقب العين توفر مجموعة فاعلة من الأدوات التي تمكن من تحديد المناطق المهمة في صفحة الويب، وذلك لمساعدة المطور في فهم تفاعل الفئات المستهدفة مع الموقع وقياس مدى جذب تصميم الموقع لانتباه الزوار. فالمعلومات التي توفرها هذه التقنية عن موقع ما تتضمن:
• بيان انتباه أو عدم انتباه المستخدم للإعلانات في الموقع.
• بيان المناطق البارزة في الموقع والتي شدت انتباه الزوار.
• ترتيب قراءة المعلومات في صفحة الموقع.
المكان المناسب لوضع الإعلانات في موقعك" وذلك لتجاوز مشكلة معروفة تؤرق مروجي الإعلانات على الويب تسمى عمى الإعلانات (Ads Blindness)، مما يجعل صاحب الإعلان لا يعرف المكان المناسب لوضع إعلانه في موقعه؟!