الاثنين، يناير 24، 2011

منع الوصول للمواقع الإباحيه

هو المقصود بالحماية من المنبع؟المقصود بكل بساطة هو منع الوصول الي المواقع الغير مرغوبة من مستوي مقدم الخدمة، و أعني بذلك منع الجهاز من تصفح المواقع الغير مرغوب بها أوليا حيث أن معظم برامج الرقابة الأبوية تقوم بالحماية علي جهاز المستخدم (احماية عند الاستقبال) و هو ما سنتناوله في التدوينة القادمة في هذه السلسلة إن شاء الله.

هل هذا ممكن؟نعم بالتأكيد و هو الأسلوب المستخدم في الحماية في معظم دول الخليج إلا أن الطريقة المستخدمة في شبكات هذه الدول يسهل التحايل عليها عموما من خلال وجود ملقم وسيط Proxy خارج هذه الشبكة، بالناسبة ستذهل من عدد من يعرفون كيفية تجاوز نظم الحماية في هذه البلدان و سنهم. أما في معظم البلدان و منها مصر بلدي فلا توجد مثل هذه الرقابة، و في كلتا الحالتين يعتبر الأسلوب المذكور فعالا. كيف يمكن ذلك؟لا بد من إتباع الخطوات التالية - فصل حسابات المستخدمين علي الجهازو قد تحدثنا عن هذا الأمر سابقا و أهميته بحيث أن يصبح لكل فرد من أفراد الأسرة حسابه الخاص ععلي كمبيوتر العائلة و في حالة وجود أكثر من جهاز في المنزل لا بد من جعل حسابات الأطفال حسابات مستخدمين بلا صلاحية مدير النظام Administrator و هذا سيمنع هؤلاء الأطفال أو المراهقين من تحميل البرامج بغير إذن ولي الأمر أو تغيير غعادات النظام التي سنعملها في هذه التدوينة او التدوينة التالية و بالتالي الإبقاءعلي فاعلية الحماية.

و لمن لا يعرف خطوات كيفية فصل حماية المستخدمين الرجاء طلب ذلك من ذوي الخبرة و سأجتهد أن أكتب تدوينه مخصصه لهذا الأمر باسرع ما يمكن حتي تعم الفائدة.
- تغيير إعدادات ملقمات أسماء النطاقات DNSو هو جوهر هذا الأسلوب، حيث أنه من المعروف أن بروتوكول الانترنت يعتمد علي ما يسمي برقم بروتوكول الإنترنت أو IP address و هو الطريقة الوحيدة لفستدلال علي الأجهزه و المواقع في سبكة الانترنت، فلكل جهاز متصل بشبكة الانترنت رقم بروتوكول خاص به و كذلك لكل موقع. و لتصدق ذلك أكتب الرقم 64.233.167.99 في خانة العنوان في متصفحك و ستحصل علي موقع الجوجل الشهير.
و تخيل أن يصبح المطلوب منك تذكر كل موقع تريد أن تدخله في صورة رقمية، بالتأكيد مهمة شبه مستحيلة. المشكلة الأسوأ أن هذه ارقام يتم تغييرها كلما فكر ملاك الموقع في تغيير مكان تشغيله و إستضافته .
لكل هذا ظهر الحل الذي نستخدمه اليوم و هو أسماء النطاقات DNS و الذي بموجبه تقوم أجهزة خدمة مخصصة برد اسم النطاق برقم بروتوكول الانترنت المقابل الأحدث المسجل عنده، و في هذه الحالة تقوم هذه الخوادم بدور مماثل لدور فهارس التليفونات.
ملخص ما سبق أنه في كل مرة يطلب متصفحك موقعا تكتبه في خانة العنوان فلا بد ان يستشير احد ادلة فهارس النطاقات لإرشاده للعنوان الرقمي للموقع، و هي عملية تتم في أجزاء من الثانية و دائما و بلا توقف. من أين يعرف جهازي عنوان هذا الدليل؟
و الإجابة سهلة جدا، في اللحظة التي تقوم بها بالإرتباط بالانترنت من مقدم الخدمة لديك سواء كنت تستخدم ADSL أو وصلة انترنت تليفونية Dial up فانه يتم حوار بين اجهزة مقدم الخدمة و جهازك المنزلي و فيه يخبر الول الخير برقم فهرس النطاقات المفضل لديه DNS server
فشل جهازك في الحصول علي هذه المعلومة سيعني تبعا أنه لا يمكنك بأي صورة الدخول علي المواقع بأسماء النطاقات و الطريقة الوحيدة هي العناوين الرقمية كما أن اي عطل يصيب هذه الفهارس يؤدي نفس النتيجةن و لخطورة الموضوع فان مقدم الخدمة يربطك بخادمين منفصلين لفهارس النطاقات علي الأقل لضمان ان فشل الأول ان يقوم الثان بالمهمة.أخيرا نصل للب الموضوع: كيف نحمي اولادنا من المنبع؟الإجابة هي موقع OpenDNS و الذي يقدم لك مجانا خدمة فهارس النطاقات المرشحةن حيث ان فهارس النطاقات المخصصة لهذا الموقع تقوم بمهمتها الساسية و هي تحويل اسم النطاق الي العنوان الرقمي المقابل بالإضافة إلي خدمة أخري هي التي نتحدث عنها اليوم ألا و هي خدمة ترشيح النطاقات.
opendns.jpg
في كل مرة يستشير فيها متصفحك فهرس النطاق المذكور فإنه ببساطه يقوم بالتأكد أولا أن العنوان المطلوب آمن و في حالة أن كان ذلك فانه يجيب متصفحك بالرقم المطلوب و عكس ذلك يم توجيهه الي عنوان آخر مخصص سلفا.
كل المطلوب منك هو أن تقوم بتغيير فهارس النطاقات التلقائية المعتمدة لمقدم الخدمة بفهارس نطاقات هذه الخدمة ليقوم هو بالمهمة المتبقية.
و يحتوي الموقع علي وصف تفصيلي لكيفية تغيير هذه الإعدادات سواء كنت ترتبط مباشرة باستخدام مودم او من خلال موجهRouter كما أن الموقع يقدم خدمات مجانية أخري لمن يريدون ان يوفور هذه الخدمة في شركاتهم أو منازلهم بصورة اكثر تخصيصية، مثل اذافة مواقع جديدة لسلسلة الحظر او السماح بمواقع معينة مسجلة علي أنها محظورة و أخيرا عمل احصائيات عن اكثر المواقع زيارة، أكثرها رفضا…الخ
و تحتوي مرشحات المواقع الغير مناسبة علي قائمة تضم اكثر من اربعة ملايين موقع يتم تحديثها يوميا كما انه ينمكنك بقليل من المجهود اضافة مواقع أخري تري من وجهة نظرك انها غير مناسبة كما يمكنك ان تمنع مواقع الاعلاانات او الدردشة ….الخ الخلاصة انك تحصل علي نفس مستوي الخدمات الموجود في أجهزة ملقمات الشركات الكبري مجانا.