الخميس، يناير 27، 2011

الرسائل المزعجة "SPAM"و الوقايه منها

هو بريد لايتطلب إرساله لك، فهو يُرسل إليك عن طريق شخص لاتعرفه في الغالب، تكون هوية الراسل مزورة.. لذا يكون من الصعب معرفة الشخص الذي قام بإرساله.
الـ Spam طريقة مشهورة للقيام بالإحتيال عبر الانترنت, من خلال حيل الثراء السريع المتعدد - كما قد تطلب منك زيارة مواقع على الويب تتنافى مع الأخلاق. تكلفته زهيدة كما أن من السهل عمله ومن الصعب تعقب فاعله. كما أن هناك الكثير من عروض الـ Spam ما هي إلاّ عمليات احتيال وإن لم تكن كلها كذلك
كيفية عمل الـ Spam والتصدي له ؟
عليك أولاً معرفة كيفية عمله ونضرب مثالاً لنرى كيفية عمله :
قرر أحد الأشخاص أنه سيحاول الحصول على مليون دولار عن طريق إرسال Spam يحوي عمل تجاري غير مشروع:
يريد أن يتصل الناس برقم يحتوي على 809 وسوف يكلف كل منهم 5 دولار للدقيقة دون أن يعلموا. حتى يحثهم على الإتصال سوف يدّعى في سطر الموضوع الخاص بالبريد "احصل على المال بلا مقابل... اتصل الان !!" أما عن الموضوع فسوف يختلق بعض الخدع زاعماً أن من يتصل بهذا الرقم سوف يحصل على التفاصيل السرية للحصول على قدر كبير من المال بدون مقابل.
لذا.. فماذا فعل هذا الشخص؟ أولاً: يحصل على قائمة بعناوين للبريد الإلكتروني حتى يرسل إليهم الـ Spam . هناك وسائل عديدة للقيام بذلك.. يمكنه اتخاذ وسيلة سهلة (وإن كانت مكلفة) وهي شراء قائمة عناوين من إحدى الشركات التي تقوم ببيع قوائم المشتركين بالبريد الإلكتروني، ولكن هناك وسائل أخرى أقل تكلفة.. قد يقوم بجمع الأسماء من الإنترنت باستخدام برنامج خاص بجمع العناوين.هذه هي الطريقة التى يستخدمها العديد من راسلي هذا النوع من البريد. والعديد من الشركات التي تبيع قوائم المشتركين بالبريد الالكتروني وذلك لعمل قوائم الـ Spam .
كيف يحصلون على الأسماء؟
1- يحصلون على الأسماء من سجلات مجموعات الأخبار usenet. مجموعات الأخبار عبارة عن لوحة بيانات عامة, عالمية النطاق خاصة بالإنترنت. عندما تقوم بإدخال رسالة في usenet ,فأنت تقوم أيضاً بإدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك، ويمكن لل software الوصول لمجموعة الأخبار والحصول أتوماتيكياً على البريد الإلكتروني من كل سجل .
كيف تقوم بإبعاد اسمك من أرشيفات مجموعات الأخبار usenet ؟
تحتفظ مجموعات الأخبار بالرسائل في أرشيفات عامة ويمكن لأي شخص الإطلاع عليها , بما في ذلك موقع الويب العام www.deja.com , لكن هذا يعني أن راسلى الـ Spam لديهم مصدر مركزي سهل للحصول على عناوين البريد الالكتروني. مع ذلك يمكنك الاحتفاظ بسجلاتك خارج هذه الأرشيفات. عليك فقط إضافة السطر التالي إلى رأس سجلك أو إلى بداية رسالتك: x-no-archive:yes .
2- يحصلون على الأسماء من فهارس Web White Pages العامة.
3- يحصلون عليها من غرف التخاطب Chat Rooms .
4- يمكن الحصول على الأسماء من موقعك الخاص.