الجمعة، يوليو 02، 2010

أيشرك المسلم وهو لايعلم ؟

قال الله تعالى : (ومايؤمن اكثرهم بالله الا وهم مشركون) يوسف 106.وقال تعالى : (الذين امنوا ولم يلبسوا ايمانهم بظلم اولئك لهم الامن وهم مهتدون) الانعام 82.والظلم فسره صلى الله عليه وسلم باالشرك.
ولما قال بعض الصحابة للرسول صلى الله عليه وسلم : ( اجعل لنا ذات انواط كما لهم ذات انواط ) قال : الله اكبر! انها السنن! قلتم والذي نقسي بيده كما قالت بنو اسرائيل لموسى اجعل لنا الها كما لهم الهة ، لتركبن سنن من كان قبلكم.اخرجه الترمذي واحمد وابن حبان وغيرهم.
وقال صلى الله عليه وسلم : ايها الناس اتقوا هذا الشرك فانه اخفى من دبيب النمل ! فقيل له كيف نتقيه؟ فقال صلى الله عليه وسلم : قولوا اللهعم انا نعوذ بك من ان نشرك بك شيئا نعلمه ونستغفرك لما لانعلمه ، اخرجه احمد
هل سيعود احد من المسلمين الى الشرك ؟
وقال صلى الله عليه وسلم : لاتقوم الساعة حتى تلحق قبائل من امتي بالمشكرين ، وحتى يعبدون الاوثان). اخرجه احمد وابو داوود والترمدي وابن ماجه وغيرهم.وقال صلى الله عليه وسلم لاتقوم الساعة حتى تضطرب اليات نساء ودوس حول ذي الخلصة وهو في الصحيحين.وقال صلى الله عليه وسلم : لايذهب الليل والنهار حتى تعبد الللات والعزى. مسلم
ولتعلم ان اوجب الواجبات واعظم مافرض الله عليك هو : تعلم التوحيد والعمل به ومعرفة الشرك والتخلص منه...
صور من الشرك الاكبر والشرك الاصغر :
لتعلم ان الجهل بحقيقة الشرك جعلت بعض المسلمين يعملون الشركيات بل الشرك الاكبر وهم يعتقدون بانها من افضل واعظم العبادات والقربات الى الله !! فصاروا كالمشركين القائلين ( مانعبدهم الا ليقربونا الى الله زلفى ) الزمر.
بل منهم من يظن ان الشرك هو فقط عبادة الاصنام والاحجار ونحوها فللشرك صور كثيرة منها:
1. الاعتقاد بالشيخ او السيد او الولي او الامام وغيرهم بانهم يضرون وينفعون او يتصرغون بالكون وبجياة الناس اوانهم يعلمون علم الغيب او يطلعون على اللوح المحفوظ او انهم حاضرون وناظرون في كل مكان او انهم وسائط بينهم وبين الله او يطلبون منهم المدد والغوث او يخافونهم ويرجونهم ويتوكلون عليهم او يشرعون لهم مالم يؤذن به الله من الحلال والحرام او يقدمون اوامرهم على امر الله كما قال تعالى ( واتخذوا احبارهم ورهبانهم اربابا من دون الله ) التوبة .
2. ومنه الدعاء او السجود او النذر او الاستغاثة او الذبح لغير الله كائن من كان بقصد التقرب اليه او رجاء نفعة ضد ضره .
3. ومن صور الشرك الاصغر
1- الرياء والسمعة وهو عدم اخلاص عمل ما لله تعالى كمن يتصدق لغير الله
2- تسوية مخلوق بالله في الالفاظ من دون التعظيم كالحلف بالله.
3- التعلق بالاسباب من دون الله
4- قصد الدنيا بعمل صالح .
الشركيات الكبيرة المخرجة من الاسلام التي تفعل للاموات او عند قبور الانبياء والصالحين وغيرهم:
1.دعاء الميت او الاستغاثة به ومناداته وسؤاله وطلب المدد منه كأن يقول ياسيدي فلان انصرني او اغثني او اشفني او المدد .
2.الذبح للميت بان يذبح له كبشا او دجاجة تقربا وتعظيما
2.النذر للميت بان يقول ياسيدي فلاان ان شفيتني من المرض او قضيت حاجتي فلك علي ان افعل كذا وكذا كما يفعل عند القبر الحسين والبدوي والجيلاني وابن عربي وزينب وغيرهم .
4.اعتقاد ان الميت يتصرف في الكون والحياة وانه ينفع الناس او يضر .
5.التقرب الى الميت بوضع الطعام والاموال والحيوانات والهدايا عند قبره او اكرام السدنة الذين يقومون على ضريحه بها
6. دعاء الرسول صلى الله عليه وسلم وسؤاله الحاجات من دون الله تعالى كمن يقول المدد يارسول الله او المغفرة .
7.السجود او الركوع او الطواف او الحج للقبر او للميت تقربا اليه
8. الخوف من الموتى ان يضرونه او يؤذوه بالمرض
المحرمات التي تفعل عند قبور الانبياء والصالحين وهي بدع وخرافات ووسائل الى الشرك الاكبر :
1.الاعتقاد بان دعاء الله مستجاب وكذلك استقبال القبر عند الدعاء كما تستقبل القبلة وكذا قراءة القرآن عندها .
2. شد الرحال والسفر الى القبور والمشاهد والاضرحة والاعتكاف عندها باسم الزيارة والتبرك فلا يجوز السفر الى اي بقعة تعظيما لها او تقربا الى الله الا المساجد الثلاثة ( المسجد الحرام والنبوي والاقصى ) لقوله صلى الله عليه وسلم : لاتشد الرحال الا لثلاثة مساجد : المسجد الحرام ومسجدي هذا والمسجد الاقصى
3. تجصيص القبور والبناء عليها وتعليتها ووضع الستائر عليها وبناء المشاهد والقبب العابية والكتابة عليها وانارتها واسراجها واتخاذها مزارات واعياد وغرس الشجر عندها وتزيينها باي زينة
4. بناء المساجد على القبور وا الصلاة عندها او استقبالها عند الصلاة فيحرم الصلاة في هذه المساجد والصلاة فيها باطلة ويجب هدمهالقوله صلى الله عليه وسلم : ( لعن الله اليهود والنصارى اتخذوا قبور انبيائهم مساجد .
5. التمسح بالقبور وتعفير الوجه بترابه تبركا .-
الفاظ شركية محرمة منتشرة مع الدليل او التعليل:
1. خير ياطير(لكونه يستعمل للتطيروالطيرة شرك)
2. الحلف بغير الله مثل:والنبي، وحياتك، وراس الام والاب والاولاد، وروح والديه، بشرفك بذمتك بالامانة، والكعبة، بصلاتك، وكذلك الحلف بالاموات مثل الجيلاني وعلي وزينب والبدوي وكذلك التسمية الشركية: مثل عبد الرسول ، عبد النبي وعبدالحسين
من حلف بغير الله فقد كفر واشرك وكفارته ان يقول : لا اله الا الله وهذه كلها من الشرك بالاصغر اذا لم يقصد تعظيم الحلوف به كتعظيم الله اما مع القصد فهو الشرك الاكبرتسوية مخلوق باالله في الالفاظ في التعظيم مثل:ماشاء الله وشئت، لولا الله وانت، داخل على الله وعليك، الله لي في السماء وانت لي في الارض، مالي الا الله وانت، هذه من بركات الله وبركاتك، لولا فلان لكان كذا وكذا، متوكل على الله وعليك، اعوذ بالله وبك.
( فلا تجعلوا لله انددا وانتم تعلمون ) البقرة قل ماشاء الله وحده وهذا هو الاكمل لاتقولوا ماشاء الله وشاء فلان قولوا ماشاء الله ثم شاء فلان ولاتقولوا متوكل على الله وعليك قل متوكل على الله اولا ثم عليك وجه الله عليك ان تاكل او تفضل عندنا لانه لايستشفع با الله على مخلوق مطرنا بنوء كذا ففي حديث القدسي اصبح من عبادي مؤمن بي وكافر ، فاما من قال مطرنا بفضل الله ورحنه فذاك مؤمن بي كافر بالكواكب واما من قال مطرنا بنوء كذا فذلك كافر بي مؤمن بالكواكب من لم يتب من الشرك بعد قيام الحجة عليه ، فهو من اهل الجحيم قال الله تعالى (ان الله لاايغفران يشرك به ويغفرمادون ذلك لمنيشاء)قال الله تعالى : ( انه من يشرك بالله فقد حرم الله عليه الجنة وماواه النار، وما للظالمين من انصار ) (المائدة)وفي صحيح البخاري : من لقي الله يشرك به شيئا دخل النار )ولتعلم بان الشرك قد غلب على كثير من النفوس حتى صار الاسلام غريبا فاكثرهم لايفهمون معنى (لا اله الا الله ) ولذا ينقضونها في كل وقت !! ولتعلم اضا: بانه لايجوز لك السكوت عن اي مزهر من مظاهر الشرك بل انه من الواجبات العظيمة عليك محاربة الشرك وان تكون داعيا الى التوحيد فكثيرون يعتقدون انهم بعيدون كل البعد عن الشرك!! وماهو ببعيد عنهم !! فالمرء قد يشرك بسبب كلمة سريعة ! او عمل لايستغرق فعله ثوان!! لو عمل قلبي من خوف او رجاء او حب يصرف لغير الله
فما اكثر الذين يشركون ولا يعلمون !!ماخوذ من سلسلة كن داعيا الى التوحيد
تاليف د. صالح بن عبد الله الصياح