الأربعاء، مايو 12، 2010

الإنترنت و الإنترانت و الإكسترانت

الشبكات بشكل عام تنقسم إلى ثلاثة أقسام:
1- الشبكة المحلية - LAN (Local Area Network)
2- شبكة المدن - MAN(Metropolitan Area Network)
3- الشبكة الواسعة - WAN(Wide Area Network)
- تصور العالم الرقمي من دون شبكات:
إن للشبكات فوائد كثيرة جداً فمن خلالها نستطيع نقل البيانات - Data بين الأجهزة المتصلة بها بسهولة ويسر وبسرعة عالية ... فلولا الشبكات لضطررنا لإستخدام الأقراص المرنة والـ CDs ووسائط التخزين الأخرى لكي ننقل البيانات وهذه الطريقة بالطبع غير عملية أبداً فهي تأخذ الكثير من الوقت والجهد ...كما أن الشبكات تمكننا من المشاركة في إستخدام الأجهزة الطرفية المتصلة بالحاسب كالطابعة مثلاً ... فتصور أنه لا وجود للشبكات ... ولديك عدة أجهزة وطابعة واحدة في شركتك ... في هذه الحالة إما ستنتقل الطابعة من مكان لآخر وإما ستنتقل البينات من كل الأجهزة (بالطريقة المذكورة سابقاً أي إستخدام أي وسائط تخزين مثل الـ CDs) إلى الجهاز المتصل بالطابعة ... أعتقد أنك ستفضل شراء طابعة لكل جهاز إذا كان عددها محدود كـ 20 أو 30 جهاز ولاكن إذا كان عددها 7000 جهاز فهل ستشتري 7000 طابعة ؟!
- ظهور الشبكة المحلية - LAN:
ظهرة الشبكة المحلية لحل المشاكل السابقة وسميت بالشبكة المحلية لأن مدى بعد الأجهزة المتصلة بها لا يتعدى الأجهزة الموجودة في غرفة أو بيت أو عمارة أو عدة بيوت متقاربة.
-ظهور شبكة المدن – MAN:
بعد ظهور الشبكة المحلية ظهرت الحاجة إلى شبكة ذات مساحة أوسع فظهرت شبكات المدن التي تستطيع ربط الحواسيب في مدينة بأكملها ببعضها البعض، وهذه النوع يعتمد أو بني على تقنية الـ LAN.
-ظهور الشبكة الواسعة – WAN:
بعد ذلك كله ظهرة الشبكة الواسعة التي تستطيع ربط دول وقارات أي تستطيع ربط الكرة الأرضية بأكملها
-ظهور شبكة الإنترنت – Internet:
الإنترنت شبكة عالمية من نوع الشبكات الواسعة ... ونستطيع تعرفيها بأنها شبكة واسعة تربط ملايين أجهزة الحاسب ومئات الآلاف من الشبكات – Networks فهي نظام معلوماتي يحتوي على كم هائل من المعلومات.
-تاريخ الإنترنت:
كانت بدايات الإنترنت في الستينيات عندما كانت الحرب الباردة قائمة بين الإتحاد السوفيتي وأمريكا حيث كانت الدولتان تمتلكان السلاح النووي فكان السؤال الذي يشغل الأمريكان هو كيف نستطيع الإتصال بعناصرنا في حالة نشوب حرب نووية ؟ فكلفة شركة بدراسة الموضوع فكانت الإجابة يجب بناء شبكة لا مركزية تنقل البيانات على شكل حزم – Packets أي تقسم البيانات وتنقلها جزء جزء ... بعد ذلك طبقت الفكرة وأنشأت شبكة ARPANET أي Advance Research Projects Agency (وكالة مشاريع البحوث المتقدمة)
بعد ذلك تطورت إلى أن أصبحت – Internet أي International Network (الشبكة العالمية)
-الإنترانت والإكسترانت – Intranet & Extranet :
الإنترانت هي شبكة مرتبطة بالإنترنت بحيث يستطيع مستخدموا هذه الشبكة الولوج إلى الإنترنت والعكس غير صحيح أي لا يستطيع أحد متصل بالإنترنت أن يتصل مباشرة بجهاز عميل – Client في هذه الشبكة وهذا ما يسمى بالجدار الناري – Firewall.
أما الإكسترانت فهي شبكة تربط شبكتي إنترانت أو أكثر عن طريق الإنترنت بصلاحيات محددة. وتكون شبكات الإنترانت المرتبطة بشبكة إكسترانت مترابطة بعلاقة معينة أي فروع شركة ...إلخ