الثلاثاء، مارس 02، 2010

كيف نشأ و تطور الإنترنت ؟

الانترنت هي عبارة عن شبكة كمبيوترات ضخمة متصلة مع بعضها البعض. وتخدم الانترنت أكثر من 200 مليون مستخدم وتنمو بشكل سريع للغاية يصل إلى نسبة 100% سنوياً، وقد بدأت فكرة الانترنت أصلاً كفكرة حكومية عسكرية وامتدت إلى قطاع التعليم والأبحاث ثم التجارة حتى أصبحت في متناول الأفراد. والانترنت عالم مختلف تماماً عن الكمبيوتر، عالمٌ يمكن لطفل في العاشرة الإبحار فيه. ففي البداية كان على مستخدم الانترنت معرفة بروتوكولات ونظم تشغيل معقدة كنظام تشغيل Unix أما الآن فلا يلزمك سوى معرفة بسيطة بالحاسب لكي تدخل إلى رحاب الانترنت. كما كان في الماضي من الصعب الدخول للانترنت خلال الشبكة الهاتفية باستخدام مودم ولكن مع انتشار شركات توفير الخدمة تبددت هذه الصعوبات، فمنذ أن بدأت شركة CompuServe توفير خدمة الدخول على الانترنت بواسطة الشبكة الهاتفية عام 1995 عبر بروتوكولات Point-to-Point لم يعد الدخول في الانترنت أمراً صعباً. وأهم عناصر الانترنت الرئيسية هي (أ) الشبكة العنكبوتية www (ب) نقل الملفات FTP (جـ) البريد الالكتروني E-Mail (د) مجموعات الأخبار Usenet. أهم ما يجب أن تعرفه عن الانترنت هو أنها تعتمد اللغة الإنجليزية كلغة رسمية وأن الإبحار في الانترنت مجاني تماماً ولكن الثمن الذي تدفعه هو لتوفير الخدمة لك.
تاريخ الانترنت
1957 الاتحاد السوفيتي يطلق Sputnik أول قمر صناعي. ردت عليه الولايات المتحدة بتأسيس (وكالة مشروع الأبحاث المتطورة) (Advanced Research Project Agency) اختصاراً (ARPA) بتمويل من وزارة الدفاع الأمريكية.
1967 أول ورقة تصميم عن ARPAnet تنشر بواسطة لورنس روبرت.
1969 ARPAnet تؤسس بتمويل من وزارة الدفاع لإجراء بحوث عن الشبكات. تم إنشاء أربعة مفاصل Nodes.
1970 تأسيس Alohanet بجامعة هاواي.
1972 Alohanet ترتبط بـ ARPAnet.
1972 ري توملنسون اخترع برنامج البريد الالكتروني لإرسال الرسائل عبر الشبكات الموزعة.
1973 أول اتصال وربط دولي مع ARPAnet وذلك مع جامعة كلية لندن University College of London.
1974 BBN تدشن Telnet وهي نسخة تجارية لـ ARPAnet.
1974 Vint Cerf و Bob Kohn ينشران تصميماً لبروتوكول يسمى TCP.
1981 Minitel و Teletel تنتشر في فرنسا بواسطة France Telecom.
1982 DCA و ARPA يؤسسان (TCP) أي Transmission Control Protocol و (IP) أي Internet Protocol وبذلك أصبحت (TCP/IP) اللغة الرسمية للانترنت.
1982 EUnet أسست بواسطة Euug لتقدم خدمة البريد الالكتروني ومجموعات الاخبار.
1982 مصطلح (انترنت) يستخدم لأول مرة.
1983 تطوير ما يسمى بـ Name Server في جامعة ويسكنسن.
1984 تم تطوير DNS أي Domain Name Server وتجاوز عدد النظم المضيفة (Hosts) ما يقارب 1000 جهاز.
1987 تجاوز عدد النظم المضيفة 10000 جهاز.
1987 اتحاد شركات Merit و IBM و MCI لتكون شركة ANS والتي قامت بتقوية اتصالات الشبكة واجهزتها ثم فتح الخدمة في الدول الحليفة لأميركا.
1989 تجاوز عدد النظم المضيفة 100000 جهاز.
1989 تكوين (وحدة مهندسي الانترنت IETF) و (وحدة باحثي الانترنت IRTF) تحت اشراف IAB.
1989 ارتبطت كل من (استراليا، المانيا، اسرائيل، ايطاليا، اليابان، المكسيك، هولندا) بشبكة NSFNET.
1990 نشأت Archie.
1990 أصبحت شركة The World Comes On-line أول شركة تجارية توفر خدمة الانترنت.
1991 تونس ترتبط بالانترنت كأول دولة عربية ترتبط بالشبكة.
1991 نشأت WAIS و Gopher و WWW.
1992 تأسست جمعية الانترنت Internet Society وتجاوز عدد النظم المضيفة مليون.
1992 الكويت ترتبط بالانترنت.
1992 البنك الدولي يرتبط بالانترنت.
1993 البيت الأبيض والأمم المتحدة يرتبطان بالانترنت.
1993 مصر والإمارات ترتبطان بالانترنت.
1993 انتشر Mosaic و WWW و Gopher بشكل واسع جداً.
1994 انتشار التسوق على الانترنت والشركات تدخل الشبكة بشكل واسع.
1994 لبنان والمغرب ترتبطان بالانترنت.
1995 CompuServe و America On-line و Prodigy تعمل لتوفير الخدمة للمشتركين.
1995 طرح JAVA في الأسواق.
1996 انعقاد أول معرض دولي للانترنت.
1996 قطر وسوريا ترتبطان بالانترنت.
1999 المملكة العربية السعودية ترتبط بالانترنت.
من يدير الانترنت
سؤال قد يتردد كثيراً ،، وكثير من الناس تعتقد بأن هناك جهة تمتلك الانترنت وذلك غير صحيح! وهذا من أكثر الأشياء التي تدعو للاستغراب، وإن كان أقرب شيء يشبه السلطة الإدارية في الانترنت هي جمعية الانترنت ISOC وهي جمعية غير ربحية لأعضاء متطوعين يقومون بتسهيل ودعم النمو الفني للانترنت وتحفيز الاهتمام بها. فكل مستخدم للانترنت مسؤول عن جهازه، وهناك ما يسمى بالعمود الفقري للانترنت وهو الجزء الرئيسي للشبكة الذي ترتبط به شبكات أخرى وعند إرسال معلومات يجب أن تمر بهذا العمود الفقري. ويلي ذلك الشبكة الوسطى للانترنت وهي شبكة العبور التي تربط الشبكة الجذرية بالعمود الفقري أي تقوم بربط مناطق جغرافية بالعمود الفقري، والشبكة الجذرية هي المستوى الثالث من الانترنت وتقوم بربط شبكات المؤسسات والمعاهد بشبكات المناطق الجغرافية في المستوى المتوسط والذي يسمح لهم بالدخول على العمود الفقري. ولا أحد يقوم بتمويل كل ذلك بل إن كل شركة مسؤولة عن تمويل نفسها.
المصدر :http://www.springfieldtech.com/?404=Y
الآيكان غرفة التحكم بالإنترنت العالمي
أغلبنا قد تسآل كيف نشأ الإنترنت أو ما هو تاريخه..!
وقد يتبادر إلى أذهاننا هذا السؤال تارةً وأخرى، قصة بدايات الإنترنت في الخمسينيات، وبالتحديد في عام 1957، قام الاتحاد السوفيتي بإطلاق Sputnik الذي يعد أول قمر صناعي.
ردت عليه الولايات المتحدة الأمريكية آنذاك بتأسيس وكالة مشروع الأبحاث المتطورة Advanced Research Project Agency, ARP ، بتمويل من وزارة الدفاع الأمريكية، والذي جاءت فكرته في أوائل الستينيات. حيث افترضت وزارة الدفاع الأمريكية وقوع كارثة نووية، ورسمت التصورات ووضعت الاحتمالات لما قد ينتج عن ذلك من تأثير، خاصة آلية الاتصال بين الجيش الأمريكي.
فكرة المشروع هي إيجاد شبكة اتصالات تستطيع أن تستمر في الوجود حتى في حالة هجوم نووي، وللتأكد بأن الاتصالات الحربية في الجيش يمكن استمرارها في حالة حدوث أي حرب, ففي عام 1967 صممت أول ورقة من شبكة ARPAnet والتي نشرت بواسطة لورنس روبرت, بعدها أسست في عام 1969 شبكة ARPAnet بتمويل من وزارة الدفاع لإجراء بحوث عن الشبكات.
وفي عام 1970 تم تأسيس شبكة Alohanet في جامعة هاواي، والتي ارتبطت لاحقا مع شبكة ARPAnet عام 1972. وفي العام نفسه اخترع ري توملنسون برنامج البريد الإلكتروني.
في عام 1973 تم أول اتصال دولي مع شبكة ARPAnet من كلية لندن البريطانية, بعد ذلك بعام قامت BBN بتدشين شبكة Telnet وهي نسخة تجارية من شبكة ARPAnet.
وفيما بعد قامت كل من Vint Cerf وBob Kohn بنشر تصميم لبروتوكول يسمى TCP الذي يعد أول بروتوكول ماهيته وضع أسس ومبادئ لطرق الاتصال بين الشبكات.
وفي عام 1981 انتشرت Minitel وTeletel في فرنسا بواسطة شركةFrance Telecom في عام 1982 حدثت نقلة نوعية حيث قام ARPA وDCA بتأسيس Transmission Control Protocol و Internet Protocol وبذلك أصبحت (TCP/IP) اللغة الرسمية للإنترنت. وفي العام نفسه أسست EUUG لتقديم خدمة البريد الإلكتروني ومجموعة الأخبار EUnet. وفي العام نفسه تم إطلاق اسم إنترنت على هذه الشبكات المترابطة.
وفي عام 1984م تم تطوير خدمة أسماء النطاق Domain Name Server حيث تجاوز عدد النظم المضيفة ما يقارب ألف جهاز، وتم تجاوز هذا الرقم حتى عشرة آلاف جهاز في عام 1987م, وتم في عام 1987م اتحاد كل من Merit وIBM وMCI لتكون شركة ANS المسئولة عن تقوية اتصال هذه الشبكات ثم فتح الخدمة في الدول الحليفة لأمريكا.
في عام 1989 ارتبطت كل من اليابان وألمانيا وأستراليا وإيطاليا وهولندا والمكسيك وإسرائيل بشبكة NSFnet. وفي عام 1990 أصبحت شركة The World Comes On-line أول شركة تجارية لتوفير خدمة الإنترنت.
كما أنشأت في عام 1991 WAIS,Gopher and www، وفي العام نفسه ارتبطت تونس بالإنترنت كأول دولة عربية تنضم إلى الشبكة العنكبوتية (الإنترنت).
في عام 1992 ارتبط البنك الدولي بشبكة الإنترنت وكذلك دولة الكويت, وفي عام 1993م ارتبط بالإنترنت كل من البيت الأبيض والأمم المتحدة ومصر والإمارات.
في عام 1994 التحقت لبنان والمغرب بالركب, وفي عام 1995 تم طرح لغة ال JAVA في الأسواق. وارتبطت قطر وسورية بالإنترنت عام 1996، وتم في هذا العام عقد أول معرض دولي للإنترنت. وارتبطت السعودية بالإنترنت عام 1999.
ما هو المقصود بخدمة أسماء النطاقات DNS؟
بعد زيادة عدد مستخدمي الإنترنت كما ذكرت سابقاً عام 1984م تم العمل على تطوير خدمة أسماء النطاقات والذي يساعد مستخدمي الإنترنت على الوصول إلى ما يبحثون عنه في رحاب الإنترنت، حيث يوجد لكل جهاز حاسوب أو خادم متصل بالإنترنت عنوان مستقل يسمى "عنوان بروتوكول الإنترنت IP Address" ونظراً لصعوبة تذكر عناوين بروتوكول الإنترنت حيث إنها عبارة عن سلسلة من الأرقام، فقد استبدل نظام أسماء النطاقات هذه الأرقام بمجموعات من الحروف المألوفة والتي تشكل "أسماء المواقع" فعلى سبيل المثال بدلاً من كتابة الرقم "192.0.36.62"، يمكنك كتابة اسم الموقع http://www.hussam.com/.
ويقوم نظام أسماء النطاقات بترجمة الاسم الذي تكتبه إلى عنوان بروتوكول الإنترنت المقابل، ثم يوصلك بالموقع الإلكتروني الذي ترغب بزيارته، كما يساعد نظام أسماء النطاقات على تشغيل البريد الإلكتروني بالشكل الصحيح بحيث تصل رسالتك إلى نفس البريد المراد الإرسال إليه.
ما هي منظمة الآيكان؟
الآيكان ICANN وهي اختصار لInternet Corporation for Assigned Names and Numbers وهي هيئة الإنترنت للأسماء والأرقام المخصصة منظمة أميركية غير ربحية تم تأسيسها دوليا لتتولى مسؤولية توزيع مجالات العناوين في بروتوكول الإنترنت وتخصيص معرفات البروتوكول وإدارة نظام سجلات المواقع العامة عالية المستوى (gTLD) وسجلات المواقع عالية المستوى لرمز الدولة (ccTLD)، كما أنها تضطلع بمسؤولية وظائف إدارة نظام الخوادم المركزية. وقد كانت هذه الخدمات تقدم أصلاً بموجب عقد حكومي أمريكي من قبل الأيانا IANA وهي اختصار ل Internet Assigned Numbers Authority وهي سلطة تخصيص أسماء الإنترنت، أما الآن فتقوم الآيكان بالمهام التي كانت تؤديها السلطة.