الثلاثاء، مارس 02، 2010

البلاك بيري

البلاك بيري هو هاتف ذكي متخصص في عمليات استقبال و إرسال البريد الإلكتروني مع وجود ميزة الهاتف النّقال؛ تبنى تطبيقاته بلغة (الجافا) ولكنها مختلفة عن الجوّالات الأخرى، كما أنَّه يدعم برامج (الجافا) المنتشرة على الشبكة العنكبوتية و تلك ميزة رهيبة تؤكّد على أنه هاتفاً ذكياً حيث أن مصطلح الهاتف الذكيّ
(smart phone ) يجب أن يتضمن الفعالية و الكفاءة في التعامُل مع تطبيقات الشبكة العنكبوتية بمهارة و لجميع الأغراض و على رأسها بلا منازع البريد الاليكتروني و التعامُل مع الشبكات الاجتماعية المختلفة مثل الفيس بوك و الماس سبيس و تويتر و غيرها كذلك من برامج المحادثة الفورية على الماسنجر و غيره و حديثاً تطبيقات الأوفيس الحديثة ( الوورد و الإكسل و الباوربوينت ....إلخ) .
على الرغم من عدم احتواءه على شاشة لمس بالمعنى المعروف و المعتاد عليه إلّا أنه يعتبر كذلك من أفضل الأجهزة الكفيّة للتفاعل الرهيب داخله مع الشبكة العنكبوتية مع إمكانية التخزين العالية السعة التي تسمح بتخزينات عالية للمصاحف و القواميس و الخرائط و جميع التطبيقات المكتبية
( Desktop applications ) . و لكن ربما تكون هناك حكمة من عدم إدماج شاشة اللمس به .
مميزات البلاك بيري
١- لا يوجد هاتف أو جهاز كفّي يتعامل مع البريد الإلكتروني كما يتعامل البلاك بيري لأنَّه دومًا يعمل و لا تحتاج لإغلاقُه، ولا تحتاج إلى الاتصال بالشبكة اللاسلكية أو الهاتفية كي تقوم بوظيفة على الشبكة، فهو يتصل بشكل ذاتي ويبقى متصلاً و لكن بالطبع مع الاشتراك في الخدمة التي توّفر ذلك .....فلا تحتاج لإعادة الاتصال إذا ذهب إلى وضع الاستعداد، أو إذا أغلقته، فأنت دائمًا متصلٌ بالشبكة وليس ذلك فقط . . بل إنَّك لا تحتاج أيضًا إلى مزامنة بريدك الإلكتروني ( no need for synchronization )
بمجرد أن تُرسل لك الرسالة فيمكنك فحصها في صندوق بريدك في التوّ و اللحظة !
2- سهولة الطباعة التي لا نظير لها جعلت من هذا الجهاز الخيار الأوّل للصمِّ والبكم في العالم بلا منازع فمع كل جهاز يوجد رقم خاص للجهاز. إذا أضفت رقم جهاز معارفك فيه، فإنَّك تستطيع مراسلة معارفك وإرسال الصور و كُل أشكال الملتيميديا بسهولة و حرية بل و تماماً بدون زيادة مالية... فلقد أصبح لساناً و أذناً بديلة لهم ......فسبحان رب العرش العظيم الذي يسّر لهم نافذة نور مثل البلاك بيري !
3- لا يوجد هاتف ذكيّ و لا جهاز كفّي في العالم حتى الآن بلا منازع يمكنه أن يضاهيء البلاك بيري في عمر البطارية، فهو يعمل لأيام وأيام بدون إعادة شحن!! و عند الرغبة في الشحن فيتم الشحن بسرعة و بكل سهولة و يسر و دون أي تعقيدات ( على الماشي) .
4- لمن يملكون في هواتفهم معلومات حسّاسة و عالية السرّية و الأهميّة بل و أقصى من ذلك من المعلومات الاستخباراتية فيعتبر البلاك بيري هو الملاذ الآمن لمن يمتلكون معلومات على هواتفهم تمس الأمن مثل رجال المخابرات و الشرطة من القيادات العُليا و غيرهم ممن هم في مكانتهم و لا عجب في أن البلاك بيري هو هاتف رئيس الولايات المتحدة الأمريكية الحالي ...أوباما .
5- لا يمكن إختراقه بالفيروسات القاتلة المدمرة المُوجّهة للهواتف الذكيّة و الاحتمال في ذلك ضعيف جداً و يقترب من الصفر .
6- كما أشرنا من قبل إلى مصطلح الهاتف الذكيّ الذي يمكن إعتباره باللفظ المصري
( بِتاع كُلّه ) فإن هناك العديد من الهواتف الحديثة الذكيّة الآن متواجدة بالأسواق العالمية مثل ( ويندوز موبايل ) و لكن هذا ( البلاك بيري ) فاقهم كُلّهم بلا منازع . ببساطة شديدة لا تحتاج إلى ملأ هاتفك ببرامج من الخارج و لن أذكر هنا مخاطر الفيروسات أثناء عملية التحميل فهي معروفة و الكل يتحاشاها كما يتميز بالتنقّل الذكي بين التطبيقات و بعضها البعض مع سهولة الطباعة كما قلنا من قبل....على سبيل المثال إذا أُرسل إليك رقم هاتف آخر في رسالة فإنَّك تستطيع مباشرة بالضغط على الرقم المرسل مكالمته مباشرة بدون الخروج من الشاشة التي أنت عليها والذهاب إلى البحث عن اختيار الهاتف لإجراء المكالمة و غيرها العديد من الأمثلة التي لا تعد و لا تحصى... مع إمكانية تشغيل أكثر من تطبيق في نفس الوقت على نفس الشاشة كما هو الحال في كثير من الهواتف الذكيّة الأخرى و لكن مع فارق الجودة و الأداء المتفوّق.
العيوب
1- لا يدعم اللغة العربية و إن تواجد دعم فهو محدود للغاية.
2- عدم تواجُد شاشة اللمس ربما تمثّل مشكلة بالنسبة للبعض
3- معظم طرازاته كبيرة الحجم تحتل اليد كلّها بصورة كاملة تقريباً ( جهاز ذكوري بدرجة كبيرة)
4- تحتاج الكاميرا به إلى شيء من التطوير للأفضل.
لمن ؟
1-للصمّ و البكم ....كاختيار ممتاز و فعّال.