الاثنين، مارس 01، 2010

بينج يطلق البحث البصري

لا تزال المعركة بين شركتي مايكروسوفت و"جوجل" مستعرة، إذ أطلقت الأولى أداة على محرك بحثها "بينج"، تحت اسم visual research "البحث البصري،" لرؤية مواد البحث بصريا، فيما ردت الثانية على التحدي بإطلاق "Fast flip" الذي يمكن المستخدمين من تقليب المقالات الصحفية بطريقة تشبه تصفح المجلات.
وبحسب الخبراء فإن "البحث البصري،" يتيح المجال لمستخدمي الانترنت أن يتصفحوا بشكل متعاقب ألبومات تحتوي على صور الأشياء التي يبحثون عنها بدلا من تقليب الكثير من الصفحات المكتوبة، خصوصا إن كانوا يعرفون الشيء الذين يبحثون عنه بالشكل لا بالاسم.
ويعتقد الخبراء أن البرنامج الجديد على "بينج"، سيجعل محرك "مايكروسوفت" أكثر تطورا، من ناحية فعاليته، إذ أنه يمكن المستخدمين من تصنيف الصور التي يبحثون عنها ضمن فئات مختلفة وبالتالي يسهل عليهم البحث فيها.
واعتبر خبير التقنية الأمريكي، نوفا سبيفاك أن أهم شيء في أداة بحث "بينج" البصرية هي أنها توفر خدمة من أرفع طراز للمستخدمين الذين يزدادون تطلبا، قائلا "أعتقد أن بينج قد اكتشف أن الجميع باتوا مهووسين بالبحث على الشبكة العنكبوتية."
وضرب بعض الخبراء مثلا على قدرات "البحث البصري،" عندما يبحثون عن شراء كلب معين فالعرض البصري الذي يطرحه بينج يمكن الناس من اصطفاء الصور الماثلة أمامهم، بحيث يحددون الصنف الذي يريدونه، مثل اختيار كلاب لا تسبب الكثير من الحساسية، أو الكلاب التي تحتاج معدلا متوسطا من التدريب، وهو الأمر الذي يوفر عليهم البحث في مئات الصور في محركات البحث العادية.
ومن جهة أخرى أطلقت "جوجل" الأسبوع الماضي برنامجها التطبيقي التجريبي "Fast flip"، في محرك بحثها، والذي يتيح المجال أمام المستخدمين كي يقرأوا الأخبار من 39 منشور ومطبوعة، بما في ذلك مجلة "نيوزويك" ومجلة "يو أس،" وجريدة النيويورك تايمز.
فمن اسمه "التقليب السريع،" يتمكن المستخدمون من التقليب في سلسلة أفقية من العناوين فور ظهورهم على مواقع عليهم الأصلية، حيث يظهر شكلها وتصميمها وصورها معها. ويمكن للمستخدم أن يضغط على القصة التي يريدها كي يكبر حجمها ويتمكن من قراءتها، وإذا ما ضغط ضغطتين ينتقل إلى صفحة مصدر القصة.
ويمكن للمستخدمين في البرنامج الجديد أن يتصفحوا مواضيع رائجة، مثل الاقتصاد أو أخبار المشاهير، أو أن يبحثوا عن المواضيع التي يريدونها.
وقال المتحدث باسم "جوجل"، كريس غيثر، إن الفكرة الكامنة وراء البرنامج الجديد، هي تسريع عملية تصفح الأخبار على الانترنت، وإن يطابق تجربة التقليب في المجلات والجرائد ولكن هذه المرة إلكترونيا.
وعلى عكس خدمة "أخبار جوجل"، الذي يظهر الأخبار العاجلة التي تم طبعها خلال ال24 ساعة الأخيرة، يقول غيثر إن البرنامج الجديد "يتيح المجال أمام عرض مقالات ذات تحليلات وديمومة أكثر."
وأضاف غيثر "نحن نعتقد بأن هناك مجالا واسعا للطريقة التي يمكن للناس استهلاك الأخبار على المواقع الإلكترونية،" مبينا أنه كلما كانت عملية القراءة أسهل كلما ازدادت نسبة القراء.
يذكر أن منتج مايكروسوفت الجديد، سيمثل اقتطاعا أكبر لها من سوق محركات البحث الذي لطالما هيمنت عليه "جوجل" لسنوات، بحسب الخبراء، خصوصا وأنه وفقا لإحصاءات، فإن 65 في المائة من علميات البحث على الانترنت جرت من خلال مواقع "جوجل،" بينما لم تزد حصة مايكروسوفت على 8.4 في المائة.