السبت، أبريل 25، 2009

اعوجاج الظهر وهشاشة العظام

إن بعض الدراسات الحديثة تشير إلى وجود علاقة عكسية بين اعوجاج الظهر وهشاشة العظام والتي هي نقص كتلة العظام (ضعف العظام)، أي كلما زادت زاوية الانحناء وشدته كلما نقصت كثافة العظم وقوته، وتقاس كثافة العظم بجهاز مخصص لقياس كثافة العظم. وقد بقي سر العلاقة بين اعوجاج الظهر وهشاشة العظام مجهولاً، فهل اعوجاج الظهر هو سبب ضعف العظام، هل هناك عوامل جينية وراء اقتران الحالتين أم هل هناك أسباب تتعلق بتسارع النمو والتغذية ؟؟؟ كلها أسئلة كانت بلا أجوبة شافية.
ولكن مؤخراً أميط اللثام عن اكتشاف اضطراب صبغي قد يكون هو المسئول عن إحداث اعوجاج الظهروربما هو سبب نقص كتلة العظم في نفس الوقت.
وما نلاحظه في منطقتنا أن غالبية مرضى اعوجاج الظهر يعانون من نقص شديد في مستوى فيتامين (د) مما يزيد في نقص كتلة العظم، وعند المعالجة بهذا الفيتامين فإن العظم يستعيد جزءا لا يستهان به من كتلته وكثافته.
ويجب أن يخضع مرضى اعوجاج الظهر لتقييم شامل لكتلة العظم وقوته عن طريق قياس كثافة العظام واجراء تحليل مستوى فيتامين (د) ومؤشرات العظام الحيوية وينم التأكد من تقوية العظام قبل أن يخضع المصاب للعملية الجراحية.
الاكتشاف يتم عند وجود ألم في الظهر أو ارتفاع احد الكتفين أو بروز الصدر من الأمام أو الخلف وعندما يعرف التشخيص يبدأ في رحلته مع المعاناة ، ويحدث الاعوجاج ببطء ويبدأ تقريبا حول العاشرة من العمر ويصبح واضحا في سن الثانية عشرة . ويتم اكتشاف الاعوجاج في الغرب بمراحله المتقدمة لوجود العناية الصحية المدرسية التي تعنى بالأطفال أما في مجتمعاتنا المحافظة فغالباً ما يأتي المريض أو المريضة متأخرا. ولأهمية الوعي والاكتشاف المبكر سنشرح للوالدين وكذلك المدرسين والمدرسات في المدارس "تجربة آد " وهي تجربة بسيطة تؤدي إلى التشخيص بدون الحاجة إلى عمل أشعة في أكثر من 80% من الحالا ت تقريبا ، وتتم بوضع الشخص في وضعية الركوع ومراقبة الظهر من الخلف ومقارنة الجانب الأيمن والأيسر ومراعاة أي اختلاف أو بروز في الأضلاع .
وإليكم بعض الحقائق عن اعوجاج الظهر :
- إن اعوجاج الظهر مرض شائع في الدول المشمسة، ويزداد إذا كان المريض غير بالغ. 2- تعتبر عمليات تعديل اعوجاج الظهر عمليات تجميلية وبالنسبة للإناث ، فيمكن لهن الزواج والحمل وممارسة الحياة الطبيعية بعد إجراء هذه العملية. 3- إذا تم اكتشاف اعوجاج الظهر في مرحلة مبكرة، لا يحتاج الأمر لجراحة ولكن يحتاج فقط لجهاز وذلك لمنع الزيادة في الزاوية بشرط التزام المريض بالتعليمات. 4- من الممكن علاج اعوجاج الظهر حتى لو تم اكتشافه في مراحل متأخرة. 5- أغلب عمليات الظهر وما يصاحبها من خوف الوالدين من حدوث الشلل ليس له مبرر حيث ان حدوث مثل هذه المضاعفات شيء لا يذكر.
6- قد يتم التخلف عن المدرسة ما يقارب عشرة أيام حتى يستعيد المريض عافيته بعد العملية، وننصح بعدم السماح لثني الظهر للأمام "في وضعية الركوع" لمدة ستة أشهر تقريبا.
7- إذا اكتشف الاعوجاج مبكراً فهو يستلزم أولا علاج لتثبيت عدد اقل من الفقرات وهذا أفضل بكثير من تثبيت فقرات كثيرة.
8- ان المحافظة على مرونة الظهر بالابتعاد عن التثبيت جراحيا هو مبتغى الجراحين. 9- إذا أهمل الاعوجاج فترة طويلة يصبح غير مرن ويؤدي إلى قصور في وظيفة القلب والرئتين.
10- وقد يحدث الاعوجاج التلقائي عند المرضى الأصحاء تماما. وأحب أن أنبه انه لا يوجد علاقة مثبتة علميا بين الاعوجاج والحقيبة المدرسية وننصح باستخدام الحقيبة على الكتفين وعدم حمل كتب ثقيلة.