الخميس، أبريل 23، 2009

معلومات هامه لمرضى العيون

الكشف بالكمبيوتر
أصبحت التقنية الحديثة في عصرنا هذا ملازمة للإنسان في كل مظاهر حياته. ونجدها في المجال الطبي بشكل ملاحظ حيث أسهمت بحمد الله في تسهيل الكثير من الأمور للطبيب المعالج سواءً من ناحية الكشف والتشخيص أوحتى العلاج. إلا أنها لم تسلم في كثير من الأحيان من المبالغة في تقدير نتائجها عن طريق الإعلانات التجارية والتي تشطح بشكل كبير وهدفها الاستنزاف المادي للمريض.
وجهاز الكمبيوتر المستخدم في العديد من مراكز البصريات هو جهاز يستخدم للكشف المبدئي فقط للخلل البصري لدى المريض ويحدد بشكل أولي الخطأ الأنكساري وقيمته الأولية والتي على ضوئها تعتبر نقطة البداية لأخصائي البصريات للبدء في الكشف الدقيق وتحديد القيمة المفترضة طبياً للنظارة الطبية بعد عدة مراحل من الكشف. وأما ما يقوم به بعض الدخلاء على مهنة البصريات والذين لا يملكون أي خلفية طبية فهي اتخاذ النتيجة المعطاة من قبل جهاز الكمبيوتر للمريض كوصفة طبية ووصف النظارة له وهي غير دقيقة أبداً وقد تؤدي إلى نتائج وخيمة.
لذا يجب مراجعة المؤهلين في هذا المجال سواء كانوا أطباء العيون أو أخصائيي البصريات ممن يحملون درجة البكالوريوس في هذا المجال ومصنفين من قبل الهيئة السعودية للتخصصات الطبية.
العدسات اللاصقة
هل بإمكان المصاب بالاستجماتزم استخدام العدسات اللاصقة بسهولة وراحة العدسات اللاصقة؟
- نعم يمكن ذلك وباستخدام عدسات طبية لاصقة مخصصة لعلاج مثل هذا الخلل البصري المزعج وقد أثبتت فعاليتها بشكل كبير ويوجد أنواع عديدة منها توصف من قبل أخصائي البصريات وتسمى Toric contact lenses
كسل العين
ما المقصود بكسل العين. وهل له علاج؟
- كسل العين هو من العيوب البصرية التي تصيب العين لدى الأطفال ويؤدي إلي الإصابة بفقد أو ضعف حاسة الإبصار في احدى العينين إذا لم تشخص وتعالج قبل بلوغ الطفل سن السادسة أو السابعة من العمر.
التبرع بالعين
هل يمكن التبرع بالعين كاملة وزراعتها لإنسان محتاج لها؟
- لا يمكن ذلك من الناحية الطبية والجراحية وإنما قد يقصد من السؤال التبرع بأحد أجزاء العين وهو القرنية. إذ يمكن التبرع بالقرنية لمن يحتاجها وخاصة من المصابين بالقرنية المخروطية لتصحيح النظر لديهم وهي طريقة ناجحة ومأمونة .
صعوبة القراءة
مثل هذه الأعراض تعني أصابة الشخص بضعف البصر الشيخوخي او طول النظر الشيخوخي وهو فقدان العدسة الطبيعية الموجودة بالعين لمرونتها وبالتالي يصعب تغير انحنائها لتتمكن من رؤية الأشياء القريبة بوضوح.
العدسة الطبيعية الموجودة في العين لها قدرة على تغير انحنائها وشكلها للتمكن من رؤية الأشياء القريبة بوضوح من خلال تركيز الأشعة القادمة وإسقاطها على الشبكية لكن مع تقدم العمر تفقد العدسة مرونتها وتصبح غير قادرة على تغيير شكلها وانحنائها عندها لا تكون هناك القدرة على رؤية الأشياء القريبة بوضوح. تبدأ الأعراض عادة عند سن (40-45) او احيانا قبل سن ال 40عند الاشخاص المصابين ببعد النظر وتصبح الرؤية القريبة غير واضحة ومزعجة كالقراءة أو الخياطة وغالباً ما يتطلب الأمر وجود ضوء ساطع لأداء الأعمال القريبه من العين. وعلاج مثل هذه الحاله يتم عن طريق استعمال النظارات الطبية أو ما تسمى بنظارة القراءه وفي حال أن المريض لديه مشاكل في النظر البعيد عندها سيحتاج إلى نظارتين للبعيد وللقراءة.
حركات متتالية بجفون العين
- تحدث للجفن في بعض الأحيان حركات لا إرادية تدوم لوقت قصير ولكنها مزعجة للشخص ومحرجة في نفس الوقت. وليس هناك أوقات محددة لحدوثها وكذلك أسباب حدوثها لا زالت حسب علمي غير معروفة ولكن يعزوها الكثير من المتخصصين في مجال العيون إلي ما قد يصاب به الإنسان من تعب وإجهاد وإرهاق كما أن التوتر العصبي قد يكون من أسباب حدوث مثل هذه الحركات اللاإرادية.
لذا فإن تدليك الجفن مع استخدام كمادات دافئة تساهم في إيقاف هذه الحركات المتتالية للجفن.
الماء الأزرق
ما هي الإشارات الدالة علي الإصابة بالماء الأزرق؟
غالبا لا يشعر مريض الماء الأزرق أنه مصاب به إلا عند زيارة الطبيب وقياس ضغط العين ولذا فهو يطلق عليه بالسارق وغالبا ما يشعر المريض بصداع شديد يكون مصحوباً بضعف في النظر علي الرغم من وجود النظارة الطبية كذلك وجود هالات ملونة حول أعمدة الإنارة في الليل مع صعوبة في الإبصار.
أما في الأطفال فإن كبر العين غير الطبيعي وكثرة الدموع من الإشارات علي احتمال وجود الماء الأزرق. والعلاج لمرض الماء الأزرق ينقسم إلى علاج طبي بالأدوية والقطرات مع متابعة ضغط العين وقاع العين ومجال الأبصار. وهناك العلاج بالليزر. وهناك العلاج الجراحي ويتم اللجوء إليه في حالة فشل العلاج الطبي أو الليزر أو عدم التزام المريض بالعلاج الطبي الموصوف له.
جفاف العين
ما هي أسبابه وكيف تستطيع التأقلم معه؟
جفاف العين مز عج ويؤثر علي العين بشكل واضح. يؤدي جفاف العين إلى شعور المصاب بأنهما حارتان ومهتاجتان وقد يبدو عليهما بعض الاحمرار . أسباب جفاف العين مختلفة إلا السبب الرئيس هو التقدم في السن، فمع التقدم في السن يخفّ إفراز الدمع . وعادة يصيب الجفاف كلتا العينين، خاصة لدى النساء بعد تخطي سن اليأس. كما أن بعض الأدوية كالمنومات ومضادات الهستامين وعقاقير ارتفاع ضغط الدم، تسبب جفافاً في العين أو أن تساهم في تفاقم الحالة. وهناك أسباب أخرى كالتدخين و الأجواء الحارة كل هذه تؤدي لجفاف العين. العلاج الناجع لجفاف العين هو استخدام تركيبة دمع اصطناعي على نحو متكرر في اليوم، فبعض الدموع الصناعية عبارة عن ماء فقط وتزيل مظاهر الجفاف لفترة مؤقتة فقط، وبعض التركيبات الأخرى من الدموع الصناعية تستمر فعاليتها لمدة أكثر. وتعتبر الدموع الصناعية الخالية من المواد الحافظة هي الأفضل والأكثر تسكيناً لجفاف العين. من الطرق الأخرى لعلاج جفاف العين سد قناة التصريف المسؤولة عن تصريف السائل الدمعي للخارج بسدادات قابلة للذوبان أي مؤقتة أو سدادات دائمة.
القرنية المخروطية
زرع الحلقات يفيد مرضى القرنية المخروطية كثيرا وخاصة للمرضى الذين لم يستطيعوا استعمال العدسات اللاصقة الخاصة. فهو يحسن النظر و يوقف تطور المرض تقريبا.و يتم زرع الحلقات البلاستيكية في أطراف القرنية ويطلق عليها دعامات القرنية والتي يتم زرعها في أطراف القرنية فتمنع تحدب المخروط الموجود. من النادر أن تؤدي جراحة زرع الحلقة إلى رؤية ممتازة وغالباً ما ينجم تحسن درجتين أو ثلاث درجات في حدة البصر.
ويبقى تأثيرها على المدى البعيد غامضاً وبحاجة إلى وقت أطول ودراسات متعددة لتحديده. أيضاً زراعة القرنية هي إحدى الطرق العلاجية للتعافي من مرض القرنية المخروطية. وهي تبدو من مسماها مخيفة لكن الواقع أنها أصبحت آمنة بشكل كبير في ظل التطوير التقني الذي يشهده مجال طب العيون