الجمعة، سبتمبر 09، 2011

توزيعة Dream Studio

من التوزيعات الحديثة  توزيعة Dream Studio ، فقد تخصصت في مجال حيوي ومهم جداً، وهو مجال المونتاج وما يتبعه من وظائف في التحرير للصوت والصورة، وتجميع أشهر وأقوى البرامج في هذا المجال. وقد اكتسبت القوة من بنائها على شيفرة أوبونتو التوزيعة الأكثر شعبية وشهرة، فهي بسيطة ومستقرة وجميلة.
الجدير بالذكر أن هذه هي الإصدارة الثانية، إذ كانت الإصدارة الأولى تحمل الرقم 10.04 وكان عدد من قاموا بتحميلها (بحسب إحصاءات ديسترووتش آنذاك) حوالي 5000 مستخدم، وقد ارتفع العدد فيما بعد إلى 7000.
الخصائص الفنية:
توزيعة Dream Studio توزيعة كندية الأصل، وهي مبنية على شيفرة أوبونتو، وبالتالي فإنها دبيانية تعتمد معمارية deb في تثبيت البرامج، إصدارة النواة المستخدمة فيها تحمل الرقم 3.0 وهي حديثة نسبياً، المعالجات المستهدفة i386 فأحدث، وبالتالي فيمكن أن تعمل مع الأجهزة ذات الإمكانات المتدنية، أنظمة ملفات جورنالدز Btrfs, ext3, ext4, JFS, ReiserFS, XFS ، سطح المكتب الافتراضي المعتمد جنوم، والتنصيب فيها رسومي.
البرامج والتطبيقات:
توزيعة دريم ستوديو غنية بالبرامج والتطبيقات، سواء العام منها أو التخصصي، فعلى سبيل المثال هناك العديد من البرامج المكتبية والتي من أهمها المكتب الحر (لايبر أوفيس)، إضافة إلى برنامج الرسم والتصاميم الشهير جمب في إصدارته المستقرة النهائية، ومتصفح الإنترنت الشهير فايرفوكس في إصدارته السادسة.. والكثير من البرامج والأدوات العامة والخدمية.
أما على المستوى التخصصي هناك برنامج Cinelerra لتحرير ملفات الفيديو ، وبرنامج Ardour للتحرير الاحترافي لملفات الصوت، إضافة إلى برامج أخرى مثل برنامج Synfig Studio لإنشاء الأشكال المتحركة، وبليندر لإنشاء الأفلام ثلاثية الأبعاد، وسكريبوس للنشر الصحفي وإنشاء البروشورات.
مصادر التوزيع :
يمكن الحصول على نسخة من التوزيعة (مجاناً ودون أي مقابل) بالتحميل المباشر عبر الوصلة التالية :
http://sourceforge.net/projects/dreamstudio/files
كما يمكن لأصحاب الاتصالات البطيئة طلبها مقابل رسوم رمزية من خلال الموقع :
http://www.linuxcd.org
الدعم الفني :
الدعم الفني لتوزيعة دريم ستوديو يقدم بشكل رسمي من خلال المنتدى الرسمي للتوزيعة عبر الوصلة التالية :
http://dream.dickmacinnis.com/forum/forum