Digital Clock and Date

الخميس، سبتمبر 15، 2011

إعدادات النطق لبرنامج التالكس


 إعدادات الضبط الأساسية للنطق مثل مستوى الصوت والسرعة والنبرة وبعض الخيارات البسيطة مثل ترديد المفاتيح ونطق التهجئة الصوتية.
لتغيير أي من الخيارات في هذه النافذة يجب الضغط على مفتاح اختيار منتصف دائرة الأسهم مما سيؤدي إما لتغيير العنصر المختار مباشرةً أو سيفتح نافذة تحتوي على الخيارات المتاحة لهذا العنصر.
فيما يلي شرح لمحتويات هذه الصفحة:
نطق: يتم اختيار آلة النطق المراد تشغيلها من خلال هذا العنصر، الذي يحتوي عادةً على خيارين في أقل تقدير وهما:
غير موجود: اختيار هذا الخيار يؤدي إلى تعطيل آلة النطق بالكامل وتفريغ مساحة ذاكرة للجهاز، هذه الميزة مفيدة عند توصيل الهاتف بجهاز سطر إلكتروني حيث أن الشخص لا يكون بحاجة إلى الصوت، تجدر الملاحظة إلى أن هذا الخيار يؤدي إلى تعطيل آلة النطق فقط ولكن برنامج التالكس يكون مفعلاً. كما أنه يمكن تنفيذ هذا الفعل باستخدام الإختصار التالي تالكس ثم ضغطة مطولة مفتاح الحذف C
بوكيت بابل (آلة النطق العربية) أو إليكوانس (آلة النطق الإنجليزية).
تجدر الإشارة إلى أنه مع النسخة العادية ستاندرد من البرنامج، فإنه لا يمكن اختيار آلة نطق ذات لغة مخالفة للغة نظام الهاتف، في حين أنه مع النسخة المتقدمة بريميام من البرنامج، فإنه يتم عرض جميع آلات النطق المَُرخصة ويمكن للمستخدم اختيار أي منها بغض النظر عن لغة نظام الهاتف الحالية.
علو الصوت: يمكن من خلال هذا الخيار التحكم في مستوى الصوت والذي يحتوي على 10 درجات، فعند اختيار هذا العنصر يظهر شريط على الشاشة يمكن من خلاله رفع أو خفض مستوى الصوت باستخدام الأسهم يمين ويسار، كما أنه يمكن تنفيذ هذا الفعل من خلال الإختصار التالي
تخفيض الصوت: تالكس ثم 5 رفع الصوت: تالكس ثم 6
السرعة: يمكن من خلال هذا الخيار التحكم في مستوى السرعة، فعند اختيار هذا العنصر يظهر شريط على الشاشة يمكن من خلاله زيادة أو تخفيف مستوى السرعة باستخدام الأسهم يمين ويسار، يمكن اختيار أي مستوى سرعة فيما بين -9 و +9، كما أنه يمكن تنفيذ هذه الوظيفة من خلال الإختصار التالي
تخفيض السرعة: تالكس ثم 7 زيادة السرعة: تالكس ثم 8
سرعة التهجئة: يستخدم هذا الإعداد للتحكم في سرعة تهجئة تالكس للأحرف في الكلمات أو للكلمات في الأسطر، فعند اختيار هذا العنصر يظهر شريط على الشاشة يمكن من خلاله زيادة أو تقليل سرعة ااتهجئة باستخدام الأسهم يمين ويسار، يمكن اختيار أي مستوى سرعة فيما بين -9 و +9
النبرة: يمكن من خلال هذا الخيار التحكم في نبرة الصوت، فعند اختيار هذا العنصر يظهر شريط على الشاشة يمكن من خلاله رفع أو تخفيض نبرة الصوت باستخدام الأسهم يمين ويسار، يمكن اختيار أي مستوى للنبرة فيما بين -9 و +9.
ارتداد المفتاح: يحتوي هذا العنصر على أربعة خيارات لإرتداد المفتاح وهي:
غير موجود: لا ترديد لكل من الحروف والكلمات.
حروف: ترديد الحروف فقط، وذلك عند طباعة أي حرف.
كلمات: ترديد الكلمات فقط، وذلك بعد طباعة مسافة أو رقم أو علامة ترقيم.
كلاهما: ترديد كلٍ من الحروف والكلمات.
كما أنه يمكن اختيار أحد هذه الخيارات باستخدام الإختصار التالي: تالكس ثم 1
انطق الأحرف الكبيرة: عندما يتم ضبط هذا الخيار إلى نعم فإن البرنامج يعلن عن الكلمات الإنجليزية البادئة بحرف كبير بعبارة كابس ويبلغ عن الكلمات الإنجليزية المكونة من أحرف كبيرة بعبارة كابس كابس.
كما أنه يمكن تنفيذ هذا الفعل باستخدام الإختصار التالي: تالكس ثم 2
انطق التهجئة الصوتية: عندما يتم ضبط هذا الخيار إلى نعم فإن البرنامج يقرأ تهجئة الناتو لكل حرف تتم طباعته، على سبيل المثال عند تهجئة كلمة كات بالإتجليزية فإن البرنامج يقرأ تشارلي ألفا تانجو بدلاً من قراة الأحرف الإنجليزية فقط.
كما أنه يمكن تنفيذ هذا الفعل باستخدام الإختصار التالي: تالكس ثم 3
انطق علامات الترقيم: يمكن من خلال هذا العنصر تحديد علامات الترقيم المراد قراءتها عند قراءة نص ما. ولا تأثير لهذا العنص على عنصر ارتداد المفتاح. يحتوي هذا العنصر على أربعة خيارات:
غير موجود: عدم قراءة علامات الترقيم، ولكن تتم قراءة كل من العلامات التالية: # $ % & * + < = > @ ^ ` {
} ~
كما أنه تتم قراءة جميع العلامات اللاحرفية أو اللارقمية والتي تزيد شيفراتها على 127.
بعض: تتم قراءة جميع العلامات الواردة في الخيار الأول بالإضافة إلى العلامات التالية ! / ? _ -
معظم: تتم قراءة كل ما سبق بالإضافة إلى العلامات التالية " ( ) : [ ]
جميع: تتم قراءة جميع علامات الترقيم بالإضافة إلى العلامات اللاحرفية واللارقمية.
كما أنه يمكن اختيار أحد هذه الخيارات باستخدام الإختصار التالي: تالكس ثم 4
ملاحظة: يقرأ التالكس دائماً علامات الترقيم الغير متضمنة في جمل أو المتواجدة في تركيبات غير معتادة.
طريقة قراءة الأعداد: يمكنك من خلال هذا العنصر التحكم في طريقة قراءة الأعداد، حيث أنه يمكن قراءة الأعداد بإحدى الطرق الثلاث التالية:
كلمات: يتم قراءة الأعداد كعدد كامل وليس رقم رقم.
أرقام فقط:
الأعداد المكونة من أقل من خمسة أرقام تتم قرائتها كعدد كامل
الأعداد المكون من خمسة أرقام أو أكثر تتم قرائتها رقم رقم
زوج من الأرقام:
الأعداد المكونة من أقل من خمسة أرقام تتم قرائتها كعدد كامل الأعداد المكون من خمسة أرقام أو أكثر تتم قرائتها رقمين رقمين. ترتيب القراءة يكون من اليسار إلى اليمين.