Digital Clock and Date

السبت، سبتمبر 17، 2011

تقنيه معينه لتعليم المكفوفين الرياضيات

تتوفر الكثير من الوسائل التعليمية التقنية من برامج وألعاب وأجهزة محمولة لتعليم الأفراد المهارات المطلوبة للرياضيات، ولكن تركيزنا في هذه الزاوية سيكون على المعينات التقنية لتمكين من يجد صعوبة في استيعاب المفاهيم والرموز الرياضية أو ما يسمى بالدسكالكوليا (Dyscalculia) أو عسر الرياضيات من الوصول للمحتوى الرياضي من رموز ومعادلات ورسومات بيانية. فالتقنيات المساندة لهذه الصعوبات لها إمكانيات للتحكم بمظهر المحتوى الرقمي أو الرسومات البيانية في الآلات الحاسبة وتوفير قراءة مسموعة للأرقام أثناء إدخال البيانات على الحاسب أو الآلة الحاسبة بالإضافة إلى قراءة مسموعة للوقت في الساعات الإلكترونية، مثل الآلة الحاسبة الناطقة ( Talking Calculator) كما في الصورة.
كما يتوفر برنامج الرياضيات الناطقة ( MathTalk & Scientific Notebook) كإضافة لبرنامج (Dragon) للتعرف على الكلام بحيث يتيح للمستخدم إدخال المعادلات والمصطلحات الرياضية والعلمية عن طريق الكلام. ويعتبر البرنامج متقدما ومناسبا للأشخاص الأكبر سناً ويحتوي على خصائص متقدمة كتحويل الصيغة الرياضية إلى برايل.
في المقابل تزخر الإنترنت بمواقع لمساعدة من يعانون من عسر الرياضيات، منها موقع (dyscalculia.org) والذي يحتوي على دليل شامل بالأدوات والكتب والدعم اللازم لهذه الفئة.