الجمعة، سبتمبر 02، 2011

أهم التقنيات التى تساعد كبير السن على إستخدام الكمبيوتر

ربما يكون من السهل بالنسبة إليك أن تتجاذب أطراف الحديث مع بعض أقاربك عن طريق أحد مواقع الدردشة على الانترنت أو معالجة بعض الصور الرقمية على الكمبيوتر أو تصفح بعض الجرائد الإليكترونية على الشبكة العنكبوتية، ولكن هذا الأمر لا يأتي بنفس السهولة بالنسبة لكبار السن وأرباب المعاشات.ومن هذا المنطلق تسعى صناعة تكنولوجيا المعلومات إلى أخذ احتياجات كبار السن في الاعتبار وابتكار برمجيات جديدة تتناسب مع قدراتهم.ولم يتعلم كثير من أرباب المعاشات كيفية التعامل مع جهاز الكمبيوتر، وتعتمد الفكرة على ابتكار "واجهة مستخدم" تحتوي على أيقونات كبيرة الحجم ومصفوفة بجانب بعضها بعضا كما لو كانت في قائمة على نحو يسمح للمستخدم كبير السن بالوصول إلى الأيقونة التي يبحث عنها بكل سهولة ويسر.
ويستطيع المستخدم عن طريق النقر على كل أيقونة من هذه الأيقونات تنفيذ مهمة بسيطة على الكمبيوتر حيث توجد على سبيل المثال أيقونة لكتابة البريد الإليكتروني وأخرى لاستعراض الصور وثالثة لفتح ملفات الموسيقى ورابعة لاجراء مكالمات الفيديو وغير ذلك من المهام.
إن هذه الطريقة تؤدي إلى "تقليل درجة التعقيد" مضيفا أن أي شعور بالقلق أو الخوف من التعامل مع وسائل التكنولوجيا الحديثة يتراجع تلقائيا" عند التعامل مع واجهة المستخدم المبسطة، وسرعان ما يحقق كبار السن نجاحا في التعامل مع الكمبيوتر. ويستطيع المستخدم أن يحدد ما إذا كان يريد أن استعمال واجهة المستخدم المبسطة أو تنشيط واجهة الاستخدام التقليدية الخاصة بنظام تشغيل ويندوز. وفي إطار تطوير هذا البرنامج، عكف فريق العمل على إجراء خمسين اختبارا على أشخاص من كبار السن تبلغ أعمارهم في المتوسط 75 عاما للتعرف على نوعية البرامج التي تحتاجها هذه الفئة العمرية، كما كان يتم ملاحظتهم أثناء التعامل مع البرنامج ثم استطلاع آرائهم بعد ذلك.