الثلاثاء، سبتمبر 06، 2011

ويب 3.0

الويب الخارق هو تتويج لعدد من اتجاهات التكنولوجيا التي تعود إلى بدايات الإنترنت في أوائل التسعينيات. ويمكن في الواقع أن نطلق على العقد الأول تسمية "الويب القابل للقراءة"، عندما كانت الشبكة تقدّم في الأساس نصوصاً وصوراً ثابتة ينشرها صانعو الشبكة ويستهلكها المستخدمون بشكل سلبي. وقد ادركت الشركات قيمة امتلاك موقع إلكتروني، لكن هدف مواقع كهذه كان أساساً مجرد تقديم معلومات، علماً أن التجارة الإلكترونية كانت في تلك الايام في بداياتها. وبحلول منتصف العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، بدأ "الويب القابل للكتابة"، أو "الويب 2.0" البروز على الساحة. وبفضل تقنيات جديدة وأسطح بينية شاملة ونماذج عمل جديدة، بدأ المستخدمون يشاركون بفاعلية في صنع محتوى الإنترنت، وإنشاء المدونات، ومواقع "الويكي"، وبث الفيديو، وسوى ذلك من وسائط الإعلام التفاعلية. وكان النجاح المذهل لأشكال الإعلام الاجتماعي خصوصاً ماي سبيس ثم فيسبوك وتويتر – تثبيتاً لدور المستخدم باعتباره المحور الفعلي لعالم الإنترنت. وهكذا ازدهرت التجارة الإلكترونية والإعلانات على الإنترنت، بفضل نمو استخدام الشبكة ووجود استراتيجيات بيع جديدة ناجحة.
وستوفّر محركات التوصية معلومات أكثر تكاملاً واستهدافاً، مبنية على معرفة أكبر بعادات المستخدمين وتفضيلاتهم. وستصير محركات البحث أكثر دقة وفائدة، وتأخذ بعين الاعتبار السياق والصياغة الكلامية في توليد نتائجها. وبفضل ازدياد قدرة الإنترنت على تسجيل المعلومات وتخزينها، ستنشأ كل انواع وسائط الاعلام الاجتماعية لإبقاء المستخدمين على تواصل أوثق مع الأصدقاء والشركات على حد سواء.
عالم "الويب 3.0"
تخيل عالماً يأتيك البحث فيه عن فيلم على هاتفك الذكي بنوع الأفلام الذي تحبّه، وبالأفلام التي تُعرض في منطقتك. هو عالم ينتج فيه سلوكك، ومدخلاتك، وتفاعلاتك على الشبكات الاجتماعية تلقائيا قوائم من التوصيات والأصدقاء المحتملين، وحتى عروض العمل. عالم حيث يصير البحث وتصفّح الإنترنت أكثر إثارة للاهتمام وأكثر فعالية، مع نتائج واقتراحات تتعلق بروابط ملائمة تماماً لاهتماماتك، وحيث يعمل "ممثلك الإفتراضي" – وهو نوع من المساعد الشخصي على الإنترنت – طوال الوقت على العثور على أفضل المعلومات لك حتى عندما لا تكون متصلاً بالشبكة. وستشمل المكاسب التي سيقدمها للمستخدمين خلق تجربة إنترنت مشخصنة أكثر وأتمتة العديد من الخدمات المستخدمة حالياً. وستستفيد الشركات والأعمال بدورها من كميات أكبر بكثير من المعلومات حول المستهلكين وبالتالي من فرصة التسويق والبيع بطريقة مباشرة أكثر. كما أنها ستتمكن من الاستفادة من الكفاءات العملية التي تحملها تقنيّات ستبقي الناس والعمليات والمنتجات في حالة ترابط وثيق".
سيلعب الويب الخارق دوراً اساسياً في إتاحة صعود الجيل (C)، وهو جيل "المواطنين الرقميين" المتصلين والمتواصلين على الدوام الذين سينضجون في العقد المقبل، وفي رقمنة صناعات متنوعة كالاتصالات، والخدمات المالية، والرعاية الصحية. ومع كون الويب الخارق شيئاً من المستقبل، من المهمّ جداً للشركات أن تفهم ما سيأتي وكيف سيؤثر في أعمالها إذا كانت تأمل في الاستفادة مما ستقدمه الشبكة مستقبلاً.
العناصر الرئيسية للويب الخارق
هناك أربعة عناصر أساسية للإنترنت "الخارق" أو الويب 3.0، وهي: "الشبكة الاجتماعية" ، "الويب الدلاليّ"، "إنترنت الأشياء"، و الذكاء الصناعي". وسوف تعزز "الشبكة الاجتماعية" كثيرا قدرات التشبيك الاجتماعي، مما يتيح قوة أكبر في البحث، وتحديد المواقع، والتوصيات، والخدمات المماثلة .
أما "الويب الدلاليّ" فسوف يربط كل البيانات والمعلومات الموجودة على الإنترنت بعضها ببعض بشكل وثيق، الأمر الذي يعزز قدرات البحث الهادف والقريب من السياق المطلوب. أما "إنترنت الاشياء" فيسمح للآلات المتصلة ببعضها عبر الإنترنت بالتواصل مع بعضها ومع المستخدمين، بما يخلق دفقاً غنياً من البيانات عن مواقع وجودها وأوضاعها. وبفضل التقدم الحاصل في الذكاء الصناعي، يمكن تجميع كل هذه المعلومات وتحليلها لتطوير البحث والتوصيات وسوى ذلك من سبل تصفية المعلومات أكثر. وستكون نتيجة ذلك بالنسبة إلى المستخدمين تجربة شخصية أكثر على الإنترنت، فيما ستستفيد الشركات من خلال تدفق اكبر بكثير للبيانات التي يمكنهم استخدامها في صنع المنتجات وتسويقها وبيعها، وكذلك في العمليات اليومية وسوى ذلك.
الشبكة الاجتماعية
"ازدادت شعبية الشبكات الاجتماعية على نحو ضخم في السنوات الماضية، وهي ستكون دعامة أساسية للويب الخارق. والواقع ان كثيراً من النشاط الذي سيشهده الويب 3.0 سيجري في إطار الإعلام الاجتماعي، مع تعزيز الروابط بين الأشخاص ذوي العقليات المتشابهة وزيادتها عبر التقنيات الجديدة للويب 3.0". وهكذا ستتحسّن التوصيات وعمليات البحث وتحديد المواقع والخدمات الأخرى، بل ستصبح شخصية أكثر من خلال الاستفادة من الكميات الهائلة من البيانات التي جُمعت عن المستخدمين خلال تفاعلهم على الشبكات الاجتماعية.
"الويب الدلاليّ"
لطالما اعتمدت خدمات الإنترنت، مثل البحث، على تحديد عبارات البحث للحصول على نتائج دقيقة. ويجري حالياً تطوير تقنيات جديدة لتحقيق فهم أعمق لمعاني عبارات البحث التي يستخدمها الناس والسياق الذي يجري استخدامها ضمنه. وهذا بدوره يمكّن تقنيات مثل توصيف إطار الموارد (RDF) ولغة وجودية الويب (OWL)، ولغات الويب المختلفة المستخدمة لوصف أنواع مختلفة من المعلومات وطريقة ترابطها. وسوف "تفهم" هذه التقنيات بشكل أفضل الصلات بين البيانات على الويب، وبالتالي تتيح الحصول على نتائج أفضل بكثير لمصلحة الذين يبحثون ويطلبون توصيات على الإنترنت.
"إنترنت الأشياء"
سيعتمد الويب الخارق بشكل كبير على القدرة المتعاظمة للآلات على التواصل معنا ومع آلات أخرى. وهناك المزيد من الاشياء التي يصار إلى جعلها صالحة لشبكة الإنترنت، كالمنازل والسيارات والأجهزة والأدوات على أنواعها، الامر الذي يسمح ليس بتحديد مواقعها بواسطة تقنيات مثل تحديد الموجة الراديوية فحسب، بل بإعطاء مزيد من المعلومات عنها أيضاً. فالأجهزة المنزلية التي تبيّن المشكلات للشخص الذي يعمل على إصلاحها، والعلامات التي تخاط بالملابس وتتيح رؤيتها في بيانات الجرد والتسعير، ستكون في متناول مستخدمي الإنترنت.
الذكاء الصناعي
سيعتمد الويب الخارق في النهاية على مستوى عالٍ من الذكاء الصناعي الذي يكمن وراء العديد من العمليات على الشبكة. ومن خلال استخدام مدخلات من مصادر مختلفة، بما فيها سجل التصفّح وتفضيلات المستخدمين والمعلومات السياقيّة مثل تحديد المواقع، سترسم هذه الأنظمة صورة المستخدمين من أجل تحقيق فهم افضل لمحتوى طلباتهم وسياقها. وسوف تُستخدم هذه المدخلات لتحديث ملفات تعريف المستخدمين ومِرشحات المعلومات، وهذا ما يؤدي بدوره إلى تحسين عمليات البحث وسواها من النشاطات التي تُجرى على الشبكة.
جعل الويب الخارق واقعاً
ليست القطع المختلفة التي ستشكّل الإنترنت الخارق موضوعة في أمكنتها حتى الآن، وسيستغرق التثبت من حصول ذلك بعض الوقت. وهناك ثلاثة مجالات لا تزال تمثّل تحدياتٍ وعوائق أمام تطوير هذه التكنولوجيا بشكل كامل.
يستطيع البروتوكول الحالي للإنترنت، الذي يدعى IPv4، استيعاب نحو 4.3 مليارات عنوان لأجهزة الإنترنت فقط، وهو رقم غير كافٍ. وسوف يتطلّب الويب الخارق أكثر من هذا بكثير، لكن الشبكة لن تستطيع الاستيعاب المطلوب الآن في انتظار تفعيل الاعتماد على بروتوكول IPv6 الذي سيرفع عناوين الإنترنت المحتملة مليارات. وإلى أن يحصل ذلك، لا يمكن تحقيق تصوّر "إنترنت الاشياء" على نحو كامل. والواقع أن الدفع في اتجاه إنشاء الويب 3.0 يرجَّح أن يدفع في اتجاه تطبيق IPv6.
مسائل متصلة بالأمن
سيزيد الويب الخارق عدد عقد البيانات والوصلات بين الأجهزة، الأمر الذي سيرفع خطر حصول خروق أمنية على مستوى اي من هذه النقاط الجديدة. والحقيقة أنه سيكون من الضروري جداً سد الثغرات الأمنية المحتملة لأن جزءاً كبيراً من نجاح الويب الخارق سيعتمد على الاستفادة من بيانات حساسة عن المستخدمين  التفضيلات، تاريخ التصفح، تحديد المواقع وما شابه  بغية خلق تجربة شخصية أكثر على الإنترنت.
من المرجّح أن يتطلب تطبيق "الويب الدلاليّ" وسم الكثير من محتويات الإنترنت بهدف جعلها متاحة للتحليل الدلاليّ والسياقيّ. غير أن وسم أو وضع علامات على كل البيانات الموجودة على الإنترنت يشكل عملية ضخمة وربّما متعذّرة. ومن الحلول الممكنة لذلك وسم البيانات المنشورة حديثاً فقط وتطوير برمجيات تَسِم المعلومات تلقائياً من خلال تحليل لغة المضمون.
تأثير الويب الخارق
مع بروز الويب 3.0 إلى حيّز الوجود، سيكون تأثيره على المستخدمين والشركات عميقاً. فهو سيغيّر كيفية عمل الناس ولهوهم، وطريقة استخدام الشركات المعلومات لتسويق منتجاتها وبيعها ولإدارة أعمالها.
سيقدّم الويب الخارق للمستخدمين تجربة شخصية فريدة. وهم سيتمكنون من العثور على المعلومات التي يبحثون عنها بسرعة ودقة. وستكون التقنيات التي تقف وراء الويب الخارق قادرة على فهم محتوى طلبات المستخدم وسياقها وتوفير نتائج مناسبة تماما لحاجات المستخدم. وبفضل المحرّكات الدلالية التي تسمح للمستخدمين بالبحث عن محتوى معيّن والاستعلام المرتكز على المواقع، وكلاهما أمر معقد، ستولد الاستعلامات القائمة على الأبحاث وعمليات البحث الخاصة بالأمور الترفيهية - كالبحث عن أفلام ومطاعم  نتائج مناسبة تماماً.
كان الويب الحالي بمثابة نعمة لكل أنواع الأعمال والشركات، فأتاح إجراء عمليات تسويق هادفة أكثر، وزيادة المبيعات، وتعزيز الكفاءات التشغيلية. وسيكون الويب الخارق أداة أكثر فعالية في هذه المجالات الثلاثة. فالارتفاع الهائل في البيانات الخاصة بالمستخدمين والمعلومات عن سلوكياتهم وتفضيلاتهم سيتيح للقائمين على التسويق فرصة كبيرة لجذب مزيد من المستهلكين إلى مواقعهم، وتوجيه جهودهم نحو مستهلكين معيّنين، وجمع مزيد من المعلومات عن هؤلاء واستخدامها على نحو أكثر فعالية. "على الرغم من الإمكانات الثورية للويب الخارق، فإن الطريق إلى تنفيذه سيكون طريق التطور الذي سيسرّعه صعود الجيل (C). لكن الأمر سيستغرق وقتاً في أي حال، ومع ذلك لا يجوز للشركات أن تتوسل ذلك عذراً للتنحّي جانباً وانتظار ما سيؤول إليه الويب الخارق عندما يصبح ناجزاً. وستجلب كل محطة في هذه الرحلة فوائد، لذا على الشركات أن تبدأ التخطيط منذ الآن لجني تلك الفوائد التزايدية، ولتكون مستعدة بشكل أفضل عندما تصبح كل قطع الأحجية في أمكنتها. وبغية الاستعداد للويب الخارق، على الشركات أن تبدأ منذ الآن بناء القدرات التي ستكون عاملاً رئيسياً في الحصول على الفوائد".
الانفتاح على عالم الإنترنت: التأكد من أن كل نظام من أنظمة العمل مفتوح وجاهز للارتباط بأنظمة خارجية على بروتوكولات الإنترنت. ومع ارتفاع قيمة البيانات المتعلقة بالعملاء والتعاملات، يجب أن يكون كل نظام قادراً على التقاط المعلومات واستعمالها بشكل ذكي.