الجمعة، مارس 25، 2011

السرقة المرضية (Kleptomania)

 السرقة المرضية (Kleptomania) ، يعتبر اضطرابا نفسياً ، يمكن إدراجه ضمن  الوسواس القهري ، حيث انه عمل قهري ، يقوم به الشخص بشكلٍ قسري ، ولا يستطيع أن يمنع نفسه عن التوقّف عن السرقة المرضية.
الشرط الأول من السرقة المرضية ، أن يفشل الشخص في مقاومة السرقة بشكلٍ متكرر ، حيث يقوم بالسرقة عن طريق عدم قدرته على السيطرة على السرقة التي تكون بشكل تلقائي، ويكون الشخص مُندفعا ويسرق أغراضا قد لا يكون بحاجةٍ لها. هؤلاء الأشخاص الذين يقومون بالسرقات ، قد لا يقعون في أيدي أصحاب المحلات ، إذا كانت سرقاتهم من محلات صغيرة ويسرقون أغراضا بسيطة لا ينتبه لها أصحاب المحلات ولكنهم يقعون في مشاكل حقيقية إذا قاموا بالسرقة من أماكن تحوي أشياء غالية الثمن مثل محلات المجوهرات أو المحلات التي تبيع الملابس الباهظة الأثمان ، كما حدث مع بعض الممثلات الشهيرات اللاتي قمن بسرقة بعض الملابس والمجوهرات من محلات مشهورة ووقعن في مأزق مع القانون. الأمر الآخر وهو شعور الشخص الذي يعاني من السرقة المرضية بالتوتر والقلق قبل قيامه بالسرقة ، وشعوره بالبهجة والفرح بعد قيامه بالسرقة. الأمر الثالث وهو أن الشخص الذي يقوم بالسرقة المرضية ، لا يقوم بها بسبب الغضب أوالثأر أوالانتقام من المجتمع أو من أي جهةٍ كانت ، كما أن السرقة لا تتم استجابةً لهلاوس أوضلالات ، كما أنه أيضاً ليس نتيجة اضطرابات عقلية في سن الطفولة ، أونتيجة نوبة هوس ذُهانية أو أن الشخص يعاني من اضطراب في الشخصية مثل الشخصية المضادة للمجتمع والتي كانت تعرف في السابق بالشخصية ( السيكوباثية ). الأمر الآخر في السرقة المرضية هو أن الشخص يسرق شيئا تافها ، يستطيع أن يدفع الشخص قيمته بكل بساطة وأن الشخص بعد سرقة هذا الغرض لا يستخدمه وقد يتخلّص منه بإلقائه في نُفايات أو رميه في الشارع ، أي أن الغرض من السرقة ليس الحصول على هذا الغرض وإنما الهدف من السرقة هو السرقة بحد ذاتها ، وفي بعض الحالات يقوم بعض الأشخاص الذين يُعانون من السرقة المرضية بتجميع الأشياء التي تمت سرقتها في مكانٍ واحد أو أن يقوم الشخص الذي قام بالسرقة بإعادة ما سرقه إلى المحل الذي قام بالسرقة منه.الأشخاص الذين يعانون من السرقة المرضية لا يقومون بالسرقة عندما يشعرون بأن هناك خطورة بأن يلقى القبض عليهم بشكل فوري ، مثل أن يتواجد رجال للشرطة في المحل الذي يكونون قد قرروا السرقة منه. عادة لا يخطط المصابون بهذا الاضطراب لسرقاتهم أو ماهية ما يودون سرقته وإنما يستغلون الفرص للسرقة التي لا تنكشف بشكلٍ سريع ، ولا يتعاونون مع أي شخص أوجهةٍ آخرى في عمليات سرقتهم.
غالباً يشعر بعض الذين يقومون بعمليات السرقات المرضية من بعض الشعور بالذنب ، ولكن هذا لا يمنعهم من تكرار عمليات السرقة مراتٍ ومراتٍ برغم الشعور بالذنب ، وبرغم إدراك الشخص بأن ما يقوم به من عمليات سرقة هو أمر سيىء وسخيف. السرقة المرضية قد تكون مصاحبة للأشخاص الذين يُعانون من الشراء القهري أوالذين يُعانون من بعض الاضطرابات في المزاج ،خاصةً الاكتئاب الشديد ، وكذلك الذين يعانون من اضطرابات القلق المتنوعة ، أو اضطرابات الأكل ، كذلك الأشخاص الذين يُعانون من الاضطرابات في الشخصية ، هذا الاضطراب قد يقود إلى مشاكل قانونية وعائلية ووظيفية وكذلك مشاكل شخصية.
أكثر من يقوم بهذه السرقات المرضية هم النساء ،حيث أن ثلُثي الذين يعانون من هذا الاضطراب هم من النساء ، ولكن لا أحد يعرف على وجه التحديد كم نسبة الاشخاص الذين يعانون من هذا الاضطراب.
السرقة المرضية يمكن أن تبدأ في أي سن ؛ في سن الطفولة ، المراهقة ، بداية النضج وفي أحيان قليلة في سن متأخر.
مآل الاضطراب ليس معروفاً بشكلٍ واضح ، ولكن هناك بعض من هؤلاء الأشخاص الذين يُعانون من اضطراب السرقة المرضية يُعانون من نوبات من السرقة في أوقات قصيرة لكنهم يبقون فتراتٍ طويلة بدون السرقات. آخرون يعانون من نوبات السرقة ونوبات ابتعاد عن السرقات وهناك الفئة الأخرى التي لا تتحسن وتتعرض لمشاكل عديدة.
 السرقة المرضية اضطراب نفسي ويُعاني منه أكثر النساء ويسبب مشاكل قانونية ، وعائلية ووظيفية وكذلك مشاكل شخصية. يمكن للطبيب النفسي أو المعالج النفسي أن يساعد بعضا من هؤلاء إذا كانت الظروف مناسبة للشخص لأن يخضع لعلاجات نفسية.