الاثنين، مارس 21، 2011

فى عيد الأم

رسولنا صلى الله عليه وسلم أكرم المرأة وخص الأم بالإكرام كثيرا ، إذ قال (الجنة تحت أقدام الأمهات) وذلك رداً على سؤال من أحق بحسن المعاملة فقال عليه افضل الصلاة والسلام أمك ثم أمك ثم أمك ثم أبوك .
اليوم الاثنين21 آذار (مارس )، يوم الأم في أغلب الدول ، والبعض يشمل به الأسرة ككل، قبله مر 8 شباط ( فبراير) يوم المرأة العربية ، ومن ثم 8 آذار (مارس) يوم المرأة العالمي .
تتجمع أيام الاحتفاء بالمرأة ، بطرق ومواعيد مختلفة . وتسن الأنظمة والقوانين الدولية ، لكن هناك مِن النساء من لا يعرفن إن كان هناك أيام للمرأة وهن كثر ، هناك الكثير مما يشغلهن عن الاحتفالات ، صهر ومعصرة الحياة اليومية ، هناك الصغار المرضى أو الجوعى أو بطاحونة الحروب ومن ثم التهجير ، هناك الصراع من أجل البقاء ؛ حيث يأكل القوي الضعيف ، هناك الركض خلف لقمة العيش ، فإذا ما بلغت إحداهن سريرا أو قطعة سجادة أو حصيرا بعد أن ينام الجميع سقطت هاوية بجسدها المثقل بالتعب والشقاء ، لا يمكنهن تتبع أخبار العالم ولا يعرفن عن المنظمات الدولية وماذا تعمل وكيف تفعل ، ولا يملكن وسائل تتبعها ..
21 آذار (مارس) يوم الأم العالمي ، أطفال لا يعلمون أن للأم يوما ، فهم لا يعرفون من الأيام إلا الجهد والتعب وقد يكون بعضهم لم يعرف الأم أبدا..
في العالم العربي ، هناك المهجّرون من كل حدب وصوب ، هناك من يحملون بقايا متاع ليرحلوا مشاة من مكان عنف لمكان آخر يجدون فيه عنف الصحراء والقحط .. والخوف من الظلم والظلام .. هناك الفقر والركض خلف لقمة العيش ..
8 شباط ( فبراير ) يوم للمرأة العربية ، والمرأة أحد عموديْ الأسرة ، وتكون العمود الفعلي عندما يفقد الرجال ما بين معارك وحروب وصراعات الكبار .. قبل ذلك كتبتُ عما تريده المرأة العربية في يومها ، عندما أعدت قراءته وجدت الوضع تغير جزئيا ، وتقهقر أيضا ، فالنساء هن من يقع على عاتقهن الحمل الكبير، وعليهن الصبر الأكبر .
الأمية عندما تنشب مخالبها في النساء ، الجهل وفقد العائل ، وناهيك عن البطالة حيث تغلق مصادر الرزق ، ومع كل ذلك يأتي الزائر الثقيل المرض ، خاصة مع قلة أو فقدان مصادر العلاج .. وقلة أو انعدام الدفع الذاتي للمجتمع ، أو عدم وجود مبادرات دولية غير مغموسة بالذل ..
الأم في يومها غالبا هداياها صحة أوفر لأبنائها وتعليم وغذاء جيد وعمل لوالدهم ولها إن أستطاعت ليحفظ الكرامة لهم جميعا .
كل عام والأمهات بخير واللهم ارحم ميت أمهاتنا وتقبلهن قبولا حسنا .. وامنح جميع أحياء الأمهات الصحة والعافية .. وأعواما تأتي إن شاء الله مكللة بالخير والسعادة