السبت، مارس 19، 2011

أكاديمية خان التعليميه

 أكاديمية خان www.khanacademy.org
من أشهر المواقع التعليمية التي تقدم أكثر من 2100 درس فيديو لتعليم العلوم المختلفة مثل الرياضيات والإحصاء والاقتصاد والأحياء وغيرها.
وقد شهدت الأكاديمية تطورات ملحوظة في تقديم المادة التعليمية خاصة بعد إضافة برنامج التمارين التفاعلية. ففي هذا البرنامج يمكن للطالب الدخول بحسابه في الأكاديمية ثم اختيار التمرين أو مجموعة التمارين في المادة العلمية التي يود التمرن عليها.
ما يميز التمارين التفاعلية أنها تتجدد باستمرار لأنها تعتمد على خوارزمية لإنتاج تمارين بمحتوى جديد في كل مرة يطلب فيه الطالب تكرار المحاولة. لاسيما أن هذه التمارين مبنية على التحدي بحيث لا يمكن تجاوز تمارين معينة من مستوى لآخر إلا بعد تجميع نقاط معينة.
وفي حال كان التمرين صعبا يمكن للطالب الحصول على مساعدة فورية، بالإضافة إلى توجيه الطالب إلى فيديو يشرح كيفية الحل خطوة بخطوة.
في المقابل، يستطيع الطالب متابعة تقدمه في التمارين والوقت الذي قضاه في دروس الفيديو على شكل رسوم بيانية توضح بالتفصيل نشاطه، و النقاط التي جناها من حل التمارين. فالأكاديمية تقدم أوسمة تميز تختلف باختلاف كمية النقاط المجمعة. كما يمكن للأستاذ أيضا الاطلاع على تقدم طلابه في الأكاديمية، وذلك لفهم أفضل لاستيعاب الطلاب.
إن برنامج التمارين التفاعلية بطريقته المفصلة في عرض تقارير تقدم الطلاب والمشاكل التي يواجهونها في المادة العلمية التي تمت تغطيتها، سيساعد ليس فقط الأستاذ بل أيضا الطالب، للحصول على تصور دقيق لتحصيله العلمي مما يسهم في تقوية نقاط ضعفه.