السبت، يناير 01، 2011

تقنيات تخدم ذوى الإحتياجات الخاصه

قارئ إنتل الإلكتروني حيث يمكن التقاط صور لصفحات الكتب والرسائل والبطاقات الملصقة على المنتجات ليقوم الجهاز بعد ذلك بقراءة النص مع تكبيره على الشاشة.
جهاز تحديد المواقع للمكفوفين
ولذوي الاحتياجات الخاصة نصيب جيد من التقنيات الجديدة التي ستجعل حياتهم أسهل، فمن ضمن المنتجات المقترحة جهاز تحديد المواقع للمكفوفين فقد قام ثلاثة مصممين بطرح فكرة جهاز (Brainovi) لتمكين المعوقين بصريا من إيجاد طريقهم عن طريق خرائط ملموسة بلغة بريل. يعمل الجهاز بواسطة سماعة مثبتة في الأذن على تحويل الاتجاهات التي يلفظها الكفيف إلى خرائط ثلاثية الأبعاد يستطيع بواسطتها الكفيف التعرف على ملامح الطريق.
أما الصم فهناك مقترح لهاتف يترجم النص لصوت والعكس، فقد قامت طالبة في معهد برات (Pratt) بعمل تصميم لهاتف مستقبلي يعمل على تحويل النص لصوت والعكس لاستخدامه مع فئة الصم. تتمحور فكرة الهاتف حول شاشة لمس يمكن للأصم من كتابة النص الذي يود الحديث عنه مع الطرف الآخر ليقوم الجهاز بتحويله إلى صوت للشخص على الطرف الثاني من خط الاتصال، كما يعمل الجهاز على استقبال الصوت ثم تحويله إلى نص للمستخدم الأصم لقراءته.
قلم حاسوبي لذوي الاحتياجات الخاصة
أما للذين يعانون من إعاقات حركية فقد طرحت شركة (Life Tool) النمساوية قلماً للتحكم بجهاز الحاسب بواسطة النفخ والشفط وذلك لمساعدة المصابين بإعاقات حركية حادة من التحكم بجهاز الحاسب والتعامل معه بكل يسر، كما يمكن تثبيت القلم بالوضع المناسب عبر حامل خاص، وفي حال توسخ القلم يمكن غسله بسهولة.