الأربعاء، يوليو 07، 2010

تقنية Bwithme: GPS web based tracking system

كن معي.. نظام للتتبع باستخدام نظام GPS على أنظمة الأندرويد
مشروع (Bwithme: GPS web based tracking system) الذي تتمحور في تسهيل التواصل بين مستخدمي الهاتف المحمول مع غيرهم من الأصدقاء وأفراد العائلة. حيث يسهل لمستخدم الهاتف المحمول مشاركة الآخرين لحظاته المميزة باضافة صور أو مقطع فيديو أو قد يكتفي باضافة تعليقه في صفحته الخاصة بالموقع الاجتماعي الفيس بوك، كما يمكّنه النظام من إضافة عنوان المكان الذي يحصل عليه من نظام تحديد المواقع (GPS) مع تحديد موقع المستخدم على خرائط جوجل.
يعمل هذا البرنامج على نظام التشغيل (أندرويد) المخصص للهواتف المحمولة، في البداية يقوم البرنامج بالاتصال بنظام تحديد المواقع GPS وتحديد الموقع الحالي للمستخدم، بعد ذلك يستطيع المستخدم إضافة صورة أو مقطع فيديو، وإضافة تعليق خاص بالموقع وتقويمه، ومن ثم يمكّنه البرنامج من إرسال هذه المعلومات باستخدام الرسائل النصية أو البريد الإلكتروني أو الشبكات الاجتماعية كالفيسبوك وتويتر. بعد ذلك يتلقى المستقبل هذه المعلومات ويمكنه معرفة موقع المرسل من خلال الرابط المرفق والذي ينقله إلى خرائط جوجل.
هناك عدد من المجالات التي يمكن أن يخدمها البرنامج ففي المجال الطبي: بربط هذا البرنامج مع مركز موحد للأطباء (وزارة الصحة)، يُمَكنهم من متابعة ظهور الأمراض التي تتطلب تحديد مكان الظهور، كما حدث مع أنفلونزا الخنازير (H1N1)، كذلك قد يستخدم في مجال الصحافة: لو أراد صحفي أن يحصل على سبق صحفي، يستطيع من خلال هذا البرنامج مراسلة الجريدة التي ينتمي إليها بالموقع والصورة والخبر في ثوانً معدودة. وتظهر فوائد استخدام هذا البرنامج في حالات الطوارئ: بربط هذا البرنامج مع الدفاع المدني، وفي حالة حدوث حريق  الذي قد يؤدي إلى عدم إمكانية استخدام الخط الثابت، يتمكن مستخدم هذا البرنامج من إرسال الموقع المحدد بدقة من هاتفه المحمول إلى الدفاع المدني، من غير الخوض في إعطاء وصف مبهم للطريق.
وأخيرا قد يستخدم في مجال تحديد الأهِلة: يتمكن من التثبت من رؤية هلال رمضان وهلال العيد من قبل مستخدمي هذا البرنامج، وذلك بإرسال صورة للهلال وموقع رؤية الهلال.