أمر طبيعي أن يحدث عطل أو خطأ فني في جهازك فتواجهك مشكلات, مثل عدم القدرة على فتح قوائم بعض البرنامج أو عدم ظهور مؤشر الماوس, أو أن تكون الصورة الخاصة بواجهة عرض البرنامج غير مكتملة وقد ينقصها بعض الأزرار أو القوائم. في معظم الأحوال يكون السبب هو عطل في العرض على الشاشة وقد يكون السبب هو تثبيت مكونات جديدة مثل الماوس أو المودم, وفى حالات أخري يكون السبب هو تشغيل برنامجين أو أكثر تسبب تعارضا مع بعضها. في مثل هذه الحالات ... ماذا تفعل؟ هذا ما سنحاول الإجابة عليه فى هذه المقالة .
إعادة التحكم إلى النظام
أول خطوة يجب القيام بها هي إعادة السيطرة إلى النظام من جديد, حتي تستطيع حفظ ملفاتك المفتوحة وإغلاق برامجها, تحسبا لأي سبب قد يؤثر عليها. اتبع الخطوات التالية لتتمكن من التعامل مع Windows من جديد :
- انتظر عدة دقائق حتي ينتهي البرنامج من تنفيذ كافة الأوامر والعمليات التي يقوم بتنفيذها .
- لو استمر نظام التشغيل Windows في التوقف عن العمل, اضغط Ctrl + Alt + Delete فتظهر قائمة بجميع البرامج التي تحت التنفيذ, انقر اسم البرنامج المتبوع بعبارة (Not Responding) ثم انقر زرEnd Task وبهذه الطريقة تستطيع غلق البرنامج المسبب للمشكلة والعودة إلي نظام التشغيلWindows .
- إذا لم تحصل على أي نتيجة عند الضغط على مفاتيح Ctrl + Alt +Delete حاول حفظ الملفات المفتوحة في أي تطبيقات أخرى ثم أغلقها حتى لا تفقد المستندات المفتوحة أو التعديلات التي تمت عليها. ثم اضغطCtrl + Alt +Delete مرة أخرى لتغلق البرنامج الذي يحتوي على المشكلة .
- لو استمر توقف النظام اضغطCtrl + Alt + Delete ثم انقر زرShut Down أو انقرCtrl + Alt + Delete مرة أخرى .
- هذا الأمر يؤدي إلي إعادة تشغيل Windows مرة أخرى, فإذا لم ينجح هذا الإجراء. اضغط على مفتاحReset الموجود فى جهازك ليقوم بنفس النتيجة.
- في بعض الحالات, خاصة في حالة إغلاق الجهاز اضطراريا نتيجة وجود مشكلة, يقوم Windows بوضع ملفات مؤقتة Temporary Files على مشغل الأقراص الصلبة Hard Drive هذه الملفات تسبب غلق النظام في المستقبل. لذلك يفضل بعد إعادة تشغيل الجهاز تشغيل برنامج Scan Disk لإزالة هذه الملفات ويقوم نظام التشغيل Windows عادة بتشغيل هذا البرنامج تلقائيا عند تشغيل الكمبيوتر بعد أي عملية إغلاق اضطراري .
الحلول السريعة
عندما لا تجد الوقت لتفحص المشكلة الناتجة عن توقف الجهاز فجأة بسبب عمل أحد البرامج والبحث عن الحل المناسب لها, أو كنت تريد العمل بسرعة دون أن تتعطل بسبب هذه المشكلة, حاول تجربة أحد الحلول السريعة الآتية :
1-- أعد تثبيت البرنامج :-
من نافذة Control Panel افتح Add / Remove Programs ثم احذف البرنامج الذى سبب لك المشكلة السابقة ثم أعد تثبيته مرة أخرى .
2- شغل البرنامج فقط :- أغلق جميع البرامج التي تعمل فى آن واحد فهى قد تسبب تضاربا أو تعارضا مع بعضها البعض, في هذه الحالة يمكنك العمل على برنامج واحد منها بعد إغلاق البرامج التي تسبب تعارضا مع هذا البرنامج .
3- اغلق أي برنامج يعمل في الخلفية :- معظم البرامج التي تعمل في الخلفية يكون لها رمز موجود في شريط المهام, انقر بزر الماوس الأيمن على هذا الرمز ثم اختر الخيار الذي يؤدي لغلق البرنامج. لاحظ أن برامج مضاد الفيروسات Antivirus قد تسبب تعارضا مع بعض التطبيقات .
4- اغلق Active Desktop :-
بعض البرامج وخصوصا برامج الألعاب تسبب مشاكل في العمل عند تنشيط Active Desktop . ولتعطيل Active Desktop انقر بزر الماوس الأيمن على أي مكان خال من سطح المكتب, ثم اخترProperties ثم نشط التبويب Web واجعل الخيار View My ActiveDesktop as a Web غير محدد ثم انقرOK .
5- اغلق أي حافظة للشاشة Screen Saver :- إذا كنت تستخدمScreen Saver قم بإغلاقه وذلك عن طريق النقر بزر الماوس الأيمن على أى مكان خال من سطح المكتب ثم اختيارProperties من القائمة المختصرة ثم تنشيط التبويبScreen Saver واختيارNone من قائمةScreen Saver.
- حل مشكلات البرامج عند حدوث أي عطل فيها :- قد يظهر لك البرنامج رسالة يخبرك فيها بوجود مشكلة ما في البرنامج, ولكن في بعض الأحيان هناك برامج لا تظهر هذه الرسائل, لهذا يصعب تحديد وتفسير المشكلة ونوضح لك الآن أسباب حدوث معظم هذه المشكلات :-
تأثير الذاكرة على مشكلات البرامج
قد يكون أحد أسباب المشاكل الحادثة للبرامج أو التطبيقات أن مساحة الذاكرة المتاحة على الكمبيوتر غير كافية لتشغيل البرنامج, لذلك يجب عليك قبل القيام بأي عمل آخر أن تتأكد من المساحة المتاحة لتشغيل هذا البرنامج, وذلك باتباع الآتي :
1- اضغط على مفتاح Alt أثناء النقر المزدوج علىMy Computer تظهر مساحة الذاكرة شريحة Ram بالقرب من أسفل المربع الحواري. يجب أن يحتوي جهازك على ذاكرة مقدارها على الأقل 32 MB لو أن الكمبيوتر يحتوي على ذاكرة أقل يجب عليك زيادة هذه الذاكرة بإضافة شرائح جديدة .
2- نشط التبويب Performance الذى يعرض أيضا حجم الذاكرة Ram المتاح على جهازك وهي تعرض في أعلى المربع الحواري.
3- انقر زرVirtual Memory تظهر لك المساحة المتاحة داخل مربع Hard disk وبرغم أن البيانات التي تعبر عن حجم الذاكرة الإفتراضية أوVirtual Memory رمادية إلا أنها توضح المساحة المتاحة لWindows لتستخدمها كVirtual Memory .4- اجمع الرقمين معا لتحصل على مساحة الذاكرة الكلية المتاحة على جهازك. بعض البرامج يحدث لها مشاكل إذا قلت مساحة الذاكرةRAM عن 32 MB .
5- لابد أن يحتوي جهازك على الأقل على 30MB من الذاكرة Virtual Memory وإذا قلت عن هذا الحد احذف بعض الملفات من قرصك الصلب لتتيح لويندوز مساحة كافية لعمل أكبر مساحة ممكنة من الذاكرة التحليلية .
مراجعة مصادر النظام
برغم أن Windows يستطيع إنشاء الذاكرة التخيليةVirtual بنفسه باستخدام المساحة الخالية على القرص الصلب, فإنه يضع مجموعات من الذاكرة بجانب بعضها في شكل بلوكات تسمي Resources تستخدم لبعض الأعمال مثل إظهار البيانات والمربعات الحوارية. ويقوم Windows بحجز الذاكرة لثلاثة مصادر هي :
1- النظام: لتتمكن من متابعة البرامج أثناء تنفيذها .
2- العميل: لاستخدام المربعات الحوارية.
3-GDI : لاستخدام الرسوم .
ورغم أن جهازك قد يحتوي على حجم إضافى من الذاكرة المتاحة إلا أن امتلاء واحد من هذه المصادر الثلاثة يسبب له مشاكل كتلك التي تحدث في حالة عدم وجود ذاكرة إضافية. ولمشاهدة مصادر النظام(System Resource) استخدمResource Meter . إذا لم يكنResource Meter موجودا على جهازك أو لم يظهر ضمن قائمةSystem Tools يجب تثبيته على الجهاز باستخدام لوحة التحكم Control Panal من الرمز Add/Remove ثم Windows Setup بعد ذلك أتبع الخطوات التالية :
1- افتح القائمةStart ثمPrograms ثمAccessories ثمSystem Tools ثم انقرResource Meter .
2- يظهر مربع حواري بعنوانResource Meter مشتملا على مصادر النظام(Resource Meter) ويوضح أيضا أنه يقوم بضبطها, ثم انقر زرOk .
3- يظهر رمزResource Meter في شريط المهامtask bar انقره بزر الماوس الأيمن ثم اخترResource Meter الذى يعرض ثلاثة أنواع من المصادرResource وهيAvailable System وUser وG.D.I.
4- إذا رأيت أن مصادر النظام في أي مجموعة من المجموعات الثلاث تعمل ببطء في جهازك فاغلق جميع البرامج واخرج من Windows ,لان هذا الإجراء من شأنه يفرغ الذاكرة من كل ما فيها من برامج وبيانات, وبالتالي يبدأ Windows العمل باستخدام ذاكرة خالية. لكي تتأكد هل هذا الإجراء أدي إلي تحسين العمل أم لا, أعد تشغيل System Resource مرة ثانية بعد إعادة تشغيل Windows لتري كمية المصادر التي يستخدمهاWindows .
البحث عن الحل داخل ملف Readme
1- لو أن جهازك به حجم كاف من الذاكرة والمصادرResources, ولكنك ما زلت تواجه بعض المشاكل في برنامج معين. فإن سبب المشكلة هو إما عيب في تصميم البرنامج أو خطأ في البرمجة. ولكي تستطيع تحديد سبب المشكلة, لابد من الرجوع إلي التعليمات التي وضعها مصمم البرنامج, لأن هذا الأمر صعب جدا أو شاق على أي شخص غير الذي قام بتصميمه. معظم البرامج يأتي معها ملف اسمهREADME وهو يحتوي على معلومات عن المشكلات التي تحدث للبرنامج والحلول الممكنة لها. يوجد هذا الملف غالبا في المجلد الذي قمت بتثبيت البرنامج عليه أو على الاسطوانةCD الموجود عليها البرنامج .
2- ابحث عن هذا الملف باستخدام قائمةStart ثم Find ثم Files or Folders أو بواسطةMy Computer وهو يخزن دائما على أنه مستند بامتدادDoc . أوTXT . انقر اسم الملف نقرا مزدوجا لتفتح هذا الملف .
منع البرامج من العمل فى الخلفية Back Ground
عند تثبيت البرامج ربما يأتي معها بعض البرامج المساعدة(Utilities) التي تعمل بشكل تلقائي عند تشغيل البرنامج وتظل تعمل في الخلفية. هذه البرامج تسميTSRs وهي اختصار Terminate and Stay Resident في بعض الحالات يظهر لبرنامجTSR رمز في شريط المهام, لذلك يمكنك إنهاء البرنامج بسهولة. ولكن في حالات أخري لا يمكنك معرفة ما إذا كان هناك برنامج يعمل في الخلفية أم لا .
إذا سببت لك برامج TSR مشكلة يمكنك منعWindows من تحميلها باستخدامSystem Configuration Utility . قم باستبعاد برامجTSR واحدا بعد الآخر حتي تحدد أيا منهم يسبب المشكلة. ولمنع برامجTSR من العمل اتبع الآتي :
1- افتح القائمة Start ثم Programs ثمAccessories ثم System Tools ثم انقرSystem information تظهر لك نافذة System Information.
2- افتح قائمة Tools ثم انقرSystem Configuration Utility ثم نشط التبويبStart Up .
3- انقر علي المربع الموجود بجوار أي برنامج تريد استبعاده في بداية التشغيل. سيتم حذف العلامة الموجودة بجواره, ثم انقرOk .
4- اخرج من كافة البرامج ثم اغلق Windows وأعد تشغيل الجهازRestart .
انزال التحديثات وتثبيت الحلول من الويب :-
نظرا للمنافسة الشديدة بين الشركات المنتجة للبرامج, فإن هذه الشركات غالبا ما تطرح برامجها في الأسواق قبل الاختبارات النهائية التي تعتمد غالبا علي أراء العملاء الذين يستخدمون النسخ التجريبية(BetaVersions) لكن تطرح الشركات البرامج اعتمادا على أنها ستقوم بتحديثها أو بحل المشكلات التي لم تظهر حتى تاريخ طرحها في المستقبل. وعلى المستخدم أن يقوم بزيارة موقعها ويقوم بإنزال التحديثات أو الحلول من الويب إلي جهازه, وستقوم هذه الحلول بإصلاح البرنامج والتعامل مع الحلول التي قمت بإنزالها من الإنترنت .
التعامل مع رسائل الخطأ
من حسن حظ مستخدمي الكمبيوتر أن Windows يصدر رسائل للمستخدمين في حالة حدوث تضارب أو مشاكل في أحد البرامج المثبتة على الجهاز, وهذه الرسائل تحدد لك سبب المشكلة وتساعدك أيضا على حلها. ورسائل الأعطال يمكن أن تكون في إحدى الصور الآتية :
- رسائل أعطال صوتية
POST beep codes
- رسائل أعطال مرئية
Display - Screen messages
- رسائل أعطال رقمية
Hexadecimal numeric codes
رسائل الأعطال الصوتية
هذه الرسائل يعبر عنها بعدد من النغمات beeps التي تحدد الجزء العاطل, أما في حالة عدم وجود أي عطل فستسمع إشارة صوتية قصيرة. وشفرات الأعطال عبارة عن توليفة من النغمات القصيرة والطويلة. واختلاف التوليفة من جهاز لآخر يعتمد على اختلاف نوعBIOS الموجود في الكمبيوتر .
رسائل الأعطال المرئية
وهي رسائل تبين الأرقام فيها حجم الذاكرة التي تم اختبارها, فمثلا KB OK 64 تعني أنه تم اختبار 640 كيلو بايت من الذاكرة التقليدية والإضافية وإذا كانت نتيجة الاختبار عدم وجود أي أعطال, يتم الاعلان عن نجاح الاختبار فمثلا الرسالة التالية KB OK 32768 تعني أن جهاز سعة ذاكرته 32 ميجا بايت تم اختبارها بنجاح أثناء ال POST ويتم ذلك فقط عند استخدام مشغل الذاكرة الممتدة مثل EMM386.EXE الذي يقوم بعمل توصيف للذاكرة الإضافية على أنها ممتدة, مما يؤدي إلي اختبارها وإضافة قيمتها إلي باقي الذاكرة. أما في حالة عدم استكمال الاختبار وظهور رسالة تشتمل على سعة للذاكرة أقل من المتوقع, فهذا دليل على أن هناك عطلا وسيكون سببا في ظهور رسالة خطأ على الشاشة في صورة شفرة عددية تتكون من عدة أرقام مثل : 1790 -Disk 0 error وفيما يلي نوضح أشهر أنواع رسائل الأعطال التي تظهر على الشاشة وكيفية التعامل مع الأخطاء التي تنتج عنها هذه الرسائل .
أخطاء الحماية العامة
أصل كل رسائل الخطأ الموجود هي رسائلGPF وهي اختصار General Protection Fault . وتنتج في حالة استخدام أحد التطبيقات لجزء من الذاكرة Ram ويكون نظام التشغيل Windows قد خصصها لأحد التطبيقات الأخرى, أو خصصها لأحد الأجهزة الأخرى. في معظم الحالات يتم علاج هذه الرسالة من خلال غلق البرنامج أو التطبيق الذي سبب هذه الرسالة ثم إعادة تشغيله مرة أخري. أما إذا استمرت هذه المشكلة فتأكد من الآتي :
- مصادر النظام المتاحة:عندما تكون مصادر النظام System Resources غير كافية, فإن هذا يشجع بعض البرامج على استخدام المساحة المخصصة لبرامج أخري مما قد ينتج عنه تضارب في العمل. إذا حدث ذلك حاول تشغيل عدد أقل من البرامج أو قم بإضافة ذاكرة جديدة أو احذف بعض المساحات من القرص الصلب .
- المشغلDriver الخاص بأي جهاز : تأكد أنك تستخدم أحدث المشغلات للمكونات الصلبة Hardware الموجودة بجهازك .
- عدم وجود بيانات : ويحدث هذا الخطأ عندما يطلب البرنامج بيانات محددة وهذه البيانات غير موجودة فيRAMأو في الذاكرة الإفتراضيةVirtual Memory . في معظم الحالات لا تسبب هذه الحالة خطأ لأن الكمبيوتر يقوم باستدعاء هذه البيانات من الأقراص ثم يضعها في الذاكرة, ولكن إذا لم يجد الكمبيوتر هذه البيانات في أي مكان على القرص يحدث خطأ يسمى Invalid Page Fault لذلك يجب عليك التأكد من الملاحظات الآتية :
1- صغر حجم RAM : إذا قلت كمية الذاكرة فلن يعمل جهازك بكفاءة, لو أن جهازك يحتوي على RAM ذات سعة 32 MB أو أقل, يفضل تغييرها بواحدة أكبر سعتها 64MB .
2- انخفاض مساحة قرص التخزين : فعادة يستخدمWindows القرص الصلب Hard Disk كذاكرة افتراضية, حاول مسح بعض الملفات من القرص لزيادة المساحة الفارغة .
3- أعطالVirtual Memory: ربما يسبب أحد البرامج المثبتة على جهازك تلفا لبعض البيانات الموجودة علىVirtual Memory ويجعلها غير قابلة للاستخدام, إذا حدث ذلك أغلق Windows وأعد تشغيله مرة أخرى. إذا استمرت المشكلة فإن سببها هو قلة المساحة التخزينية .
4- أخطاء مشاركة البيانات: ويحدث هذا نتيجة محاولة استخدام أحد البرامج أو التطبيقات لبيانات معينة وفي نفس الوقت تكون هذه البيانات محل استخدام أو تعديل من قبل برنامج آخر .
أرقـــــــام الأخطــاء في الاتصال بالانترنت ومعانيها
دائما ما تصادفنا مشاكل في الاتصال بالانترنت وتظهر لنا رسائل تحمل لنا ارقام وفي هذا الموضوع تجدون جميع الاخطاء نعم نحن لا نواجهها كلها ولكن احببت ان انقلها لكم مرة أخرى ليستفيد الجميع.
600 تعليق عملية ( تحقق من تكوينات شبكة الإتصال).
601 تم الكشف عن مؤشر منفذ غير صالح.
603 المخزن المؤقت للمتصل صغير جداً.
604 تم تعيين معلومات غير صحيحة.
605 لا يمكن تعيين معلومات المنفذ.
606 المنفذ المعين غير متصل.
607 تم الكشف عن حدث غير صالح.
608 تم تعيين جهاز غير موجود.
609 تم تعيين نوع جهاز غير موجود.
610 تم تعيين مخزن مؤقت غير صالح.
611 تم تعيين توجيه غير متوفر.
612 تم تعيين توجيه غير مخصص.
613 تم تعيين ضغط غير صالح.
614 عدم توفر مخازن مؤقتة كافية.
615 لم يتم العثور على المنفذ المعين.
616 تعليق طلب غير متزامن.
617 تم مسبقاً قطع اتصال المودم.
618 المنفذ المعين غير مفتوح.
619 المنفذ المعين غير متصل.
620 تعذر تحديد أي نقاط نهاية.
621 تعذر على النظام فتح دفتر الهاتف.
622 تعذر على النظام تحميل دفتر الهاتف.
623 تعذر على النظام إيجاد إدخال دفتر الهاتف لهذا الاتصال.
624 تعذر على النظام تحديث ملف دفتر الهاتف.
625 عثر النظام على معلومات غير صالحة في دفتر الهاتف.
626 تعذر تحميل السلسلة.
627 تعذر العثور على مفتاح.
628 تم إغلاق الاتصال.
629 تم إغلاق الاتصال من قبل الكمبيوتر البعيد.
630 تم قطع اتصال المودم بسبب فشل في الجهاز.
631 قطع المستخدم الاتصال بالمودم.
632 تم الكشف عن حجم بنية غير صحيح.
633 المودم قيد الاستخدام مسبقاً أو لم يتم تكوينه للطلب الصادر.
634 تعذر تسجيل الكمبيوتر على شبكة الاتصال البعيدة.
635 يوجد خطأ غير معروف.
636 الجهاز المرفق بالمنفذ ليس الجهاز المتوقع.
637 تم الكشف عن سلسلة لا يمكن تحويلها.
638 تم انقضاء مهلة الطلب.
639 عدم توفر شبكة غير متزامنة.
640 حدث خطأ يشمل NetBIOS.
641 لا يمكن للملقم تخصيص موارد NetBIOS المطلوبة لدعم العميل.
642 أحد أسماء NetBIOS للكمبيوتر الخاص بك مسجل مسبقاً على الشبكة البعيدة.
643 فشل محول شبكة الاتصال لدى الملقم.
644 لن تتلقى الرسائل المنبثقة لشبكة الاتصال.
645 حدث خطأ داخلي في المصادقة.
646 غير مسموح بتسجيل الدخول إلى الحساب في هذا الوقت من اليوم.
647 الحساب معطل.
648 انتهت مدة صلاحية كلمة المرور لهذا الحساب.
649 ليس لدى الحساب إذن لإجراء طلب هاتفي.
650 عدم استجابة ملقم الوصول البعيد.
651 أعلم المودم عن خطأً.
652 وجود استجابة غير معروفة من المودم.
653 لم يتم العثور على الماكرو المطلوب من قبل المودم في المقطع device من الملف .INF.
654 يشير أمر أو استجابة في المقطع device من الملف .INF إلى ماكرو غير معرّف.
655 لم يتم العثور على الماكرو في المقطع device من الملف .INF.
656 يحتوي الماكرو في المقطع device من الملف .INF على ماكرو غير معرّف.
657 تعذر فتح الملف .INF الخاص بالجهاز.
658 اسم الجهاز في ملف .INF الخاص بالجهاز أو في الملف INI الخاص بالوسائط طويل جداً.
659 يشير الملف .INI الخاص بالوسائط إلى اسم جهاز غير معروف.
660 لا يحتوي الملف .INF الخاص بالجهاز على أية استجابات للأمر.
661 يفتقد الملف .INF الخاص بالجهاز إلى أمر.
662 هناك محاولة لتعيين ماكرو غير موجود في المقطع device من الملف .INF.
663 يشير الملف .INI الخاص بالوسائط إلى نوع جهاز غير معروف.
664 نفدت الذاكرة من النظام.
665 لم يتم تكوين المودم بشكل صحيح.
666 لا يقوم المودم بوظيفته.
667 لم يتمكن النظام من قراءة الملف .INI الخاص بالوسائط.
668 تم إنهاء الاتصال.
669 معلمة الاستخدام في الملف .INI الخاص بالوسائط غير صالحة.
670 النظام غير قادر على قراءة اسم المقطع من الملف .INI الخاص بالوسائط.
671 النظام غير قادر على قراءة نوع الجهاز من الملف .INI الخاص بالوسائط.
672 النظام غير قادر على قراءة اسم الجهاز من الملف .INI الخاص بالوسائط.
673 النظام غير قادر على قراءة الاستخدام من الملف .INI الخاص بالوسائط.
674 النظام غير قادر على قراءة الحد الأقصى لمعدل البايتات بالثانية للاتصال من الملف .INI الخاص بالوسائط.
675 النظام غير قادر على قراءة السرعة القصوى لاتصال الحامل من الملف .INI الخاص بالوسائط.
676 خط الهاتف مشغول.
677 أجاب شخص ما بدلاً عن المودم.
678 لا توجد أية إجابة.
679 النظام غير قادر على الكشف عن الحامل.
680 لا يوجد طنين.
681 أعلم المودم عن خطأ عام.
691 تم رفض الوصول لأن اسم المستخدم و/أو كلمة المرور غير صالحة على المجال.
692 وجود فشل في جهاز المودم.
695 لم يتم تشغيل آلات الحالة.
696 تم تشغيل آلات الحالة مسبقاً.
697 لم يكتمل تنفيذ الحلقات للاستجابة.
699 تسببت استجابة المودم بتجاوز سعة المخزن المؤقت.
700 الأمر الموسع في الملف .INF الخاص بالجهاز طويل جداً.
701 انتقل المودم إلى سرعة اتصال غير معتمدة من قبل برنامج تشغيل COM.
703 يتطلب منك الاتصال إعطاء معلومات، لكن التطبيق لا يسمح بالتبادل مع المستخدم.
704 رقم رد الاتصال غير صالح.
705 حالة التخويل غير صالحة.
707 خطأ يتعلق بالبروتوكول X.25.
708 انتهاء مدة صلاحية الحساب.
709 خطأ في تغيير كلمة المرور على المجال. قد تكون كلمة المرور قصيرة جداً أو أنها تطابق كلمة مرور مستخدمة مسبقاً.
710 تم الكشف عن أخطاء تسلسلية في التجاوز أثناء الاتصال بالمودم.
711 لا يمكن بدء تشغيل إدارة خدمة الوصول البعيد. تتوفر معلومات إضافية في سجل الأحداث.
712 تتم تهيئة المنفذ ثنائي الاتجاه. انتظر بضع ثوان ثم أعد الطلب.
713 لا توجد خطوط ISDN نشطة متوفرة.
714 لا توجد أقنية ISDN متوفرة لإجراء المكالمة.
715 حدثت أخطاء كثيرة جداً بسبب نوعية خط الهاتف الرديئة.
716 تكوين IP لخدمة الوصول البعيد غير قابل للاستعمال.
717 لا يوجد عناوين IP متوفرة في التجمع الثابت لعناوين IP لخدمة الوصول البعيد.
718 انقضت مهلة الاتصال في انتظار استجابة صالحة من الكمبيوتر البعيد.
719 تم إنهاء الاتصال بواسطة الكمبيوتر البعيد.
720 فشلت محاولة الاتصال بسبب تعذر الاتفاق بين الكمبيوتر الخاص بك والكمبيوتر البعيد حول بروتوكولات التحكمPPP.
721 الكمبيوتر البعيد لا يستجيب.
722 تم تلقي بيانات غير صالحة من الكمبيوتر البعيد. تم تجاهل هذه البيانات.
723 رقم الهاتف متضمناً البادئة واللاحقة طويل جداً.
726 لا يمكن استخدام البروتوكول IPX للطلب الخارجي على أكثر من مودم واحد في الوقت نفسه.
728 لا يمكن للنظام العثور على محول IP.
729 لا يمكن أن يتم استخدام SLIP إلا إذا كان بروتوكول IP مثبتا.
731 لم يتم تكوين البروتوكول.
732 تعذر الاتفاق بين الكمبيوتر الخاص بك والكمبيوتر البعيد حول بروتوكولات التحكم PPP.
733 تعذر الاتفاق بين الكمبيوتر الخاص بك والكمبيوتر البعيد حول بروتوكولات التحكم PPP.
734 تم إنهاء بروتوكول تحكم ربط PPP.
735 تم رفض عنوان الطلب من قبل الملقم.
736 أنهى جهاز الكمبيوتر البعيد بروتوكول التحكم.
737 تم الكشف عن الاسترجاع.
738 لم يعين الملقم أي عنوان.
739 لا يمكن لبروتوكول المصادقة المطلوب من قبل الملقم البعيد استخدام كلمة المرور المخزنة. أعد الطلب، بإدخال كلمة المرور بدقة.
740 تم الكشف عن قاعدة طلب غير صالحة.
741 لا يعتمد الكمبيوتر المحلي نوع تشفير البيانات المطلوب.
742 لا يعتمد الكمبيوتر البعيد نوع تشفير البيانات المطلوب.
743 يتطلب الملقم البعيد تشفير البيانات.
751 يحتوي رقم رد الاتصال على حرف غير صالح. والأحرف المسموحة هي الأحرف التالية فقط: من 0 إلى 9، وT، وP، وW، و(، )، و-، و@، والمسافات.
752 تمت مواجهة خطأ في بناء الجملة أثناء معالجة برنامج نصي.
753 تعذر قطع الاتصال لأن إنشاؤه قد تم بواسطة جهاز توجيه متعدد البروتوكولات.
754 تعذر على النظام إيجاد المؤشر متعدد الارتباطات.
755 لا يمكن للنظام إجراء طلب مؤتمت لأن هذا الإدخال لديه متصل مخصص تم تعيينه.
756 تم مسبقاً بدء طلب هذا الاتصال.
757 تعذر بدء خدمات الوصول البعيد تلقائياً. تتوفر معلومات إضافية في سجل الأحداث.
758 تم تمكين مشاركة اتصال إنترنت مسبقاً على الاتصال.
760 حدث خطأ أثناء تمكين إمكانيات التوجيه.
761 حدث خطأ أثناء تمكين مشاركة اتصال إنترنت من أجل الاتصال.
763 تعذر تمكين مشاركة اتصال إنترنت. يوجد اتصالين أو أكثر لشبكة الاتصال المحلية لتتم مشاركتها بالإضافة إلى هذا الاتصال.
764 لم يتم تثبيت أي قارئ بطاقة ذكية.
765 تعذر تمكين مشاركة اتصال إنترنت. تم تكوين اتصال لشبكة الاتصال المحلية مسبقاً مع عنوان IP المطلوب من أجل عنونة IP التلقائية.
766 النظام غير قادر على إيجاد أي شهادة.
767 تعذر تمكين مشاركة اتصال إنترنت. يوجد لدى اتصال شبكة الاتصال المحلية المحددة على لشبكة الاتصال الخاصة أكثر من عنوان IP واحد مكوّن. أعد تكوين اتصال شبكة الاتصال المحلية LAN بواسطة عنوان IP مفرد قبل تمكين مشاركة اتصال إنترنت.
768 فشلت محاولة الاتصال بسبب فشل في تشفير البيانات.
769 الوجهة المحددة غير قابلة للوصول.
770 رفض الكمبيوتر البعيد محاولة الاتصال.
771 فشلت محاولة الاتصال لأن الشبكة مشغولة.
772 جهاز شبكة الكمبيوتر البعيد غير متوافق مع نوع المكالمة المطلوب.
773 فشلت محاولة الاتصال لأنه تم تغيير رقم الوجهة.
774 فشلت محاولة الاتصال بسبب فشل مؤقت. حاول الاتصال مرة أخرى.
775 تم منع المكالمة من قبل الكمبيوتر البعيد.
776 تعذر اتصال المكالمة لأن الوجهة استدعت ميزة "عدم الإزعاج".
777 فشلت محاولة الاتصال لأن المودم على الكمبيوتر البعيد معطّل.
778 لم يكن بالإمكان التحقق من هوية الملقم.
779 لإجراء اتصال خارجي باستخدام هذا الاتصال عليك استخدام بطاقة ذكية.
780 تمت محاولة القيام بوظيفة غير صالحة لهذا الاتصال.
781 فشلت محاولة التشفير لأنه لم يتم العثور على أية شهادة صالحة
إعادة التحكم إلى النظام
أول خطوة يجب القيام بها هي إعادة السيطرة إلى النظام من جديد, حتي تستطيع حفظ ملفاتك المفتوحة وإغلاق برامجها, تحسبا لأي سبب قد يؤثر عليها. اتبع الخطوات التالية لتتمكن من التعامل مع Windows من جديد :
- انتظر عدة دقائق حتي ينتهي البرنامج من تنفيذ كافة الأوامر والعمليات التي يقوم بتنفيذها .
- لو استمر نظام التشغيل Windows في التوقف عن العمل, اضغط Ctrl + Alt + Delete فتظهر قائمة بجميع البرامج التي تحت التنفيذ, انقر اسم البرنامج المتبوع بعبارة (Not Responding) ثم انقر زرEnd Task وبهذه الطريقة تستطيع غلق البرنامج المسبب للمشكلة والعودة إلي نظام التشغيلWindows .
- إذا لم تحصل على أي نتيجة عند الضغط على مفاتيح Ctrl + Alt +Delete حاول حفظ الملفات المفتوحة في أي تطبيقات أخرى ثم أغلقها حتى لا تفقد المستندات المفتوحة أو التعديلات التي تمت عليها. ثم اضغطCtrl + Alt +Delete مرة أخرى لتغلق البرنامج الذي يحتوي على المشكلة .
- لو استمر توقف النظام اضغطCtrl + Alt + Delete ثم انقر زرShut Down أو انقرCtrl + Alt + Delete مرة أخرى .
- هذا الأمر يؤدي إلي إعادة تشغيل Windows مرة أخرى, فإذا لم ينجح هذا الإجراء. اضغط على مفتاحReset الموجود فى جهازك ليقوم بنفس النتيجة.
- في بعض الحالات, خاصة في حالة إغلاق الجهاز اضطراريا نتيجة وجود مشكلة, يقوم Windows بوضع ملفات مؤقتة Temporary Files على مشغل الأقراص الصلبة Hard Drive هذه الملفات تسبب غلق النظام في المستقبل. لذلك يفضل بعد إعادة تشغيل الجهاز تشغيل برنامج Scan Disk لإزالة هذه الملفات ويقوم نظام التشغيل Windows عادة بتشغيل هذا البرنامج تلقائيا عند تشغيل الكمبيوتر بعد أي عملية إغلاق اضطراري .
الحلول السريعة
عندما لا تجد الوقت لتفحص المشكلة الناتجة عن توقف الجهاز فجأة بسبب عمل أحد البرامج والبحث عن الحل المناسب لها, أو كنت تريد العمل بسرعة دون أن تتعطل بسبب هذه المشكلة, حاول تجربة أحد الحلول السريعة الآتية :
1-- أعد تثبيت البرنامج :-
من نافذة Control Panel افتح Add / Remove Programs ثم احذف البرنامج الذى سبب لك المشكلة السابقة ثم أعد تثبيته مرة أخرى .
2- شغل البرنامج فقط :- أغلق جميع البرامج التي تعمل فى آن واحد فهى قد تسبب تضاربا أو تعارضا مع بعضها البعض, في هذه الحالة يمكنك العمل على برنامج واحد منها بعد إغلاق البرامج التي تسبب تعارضا مع هذا البرنامج .
3- اغلق أي برنامج يعمل في الخلفية :- معظم البرامج التي تعمل في الخلفية يكون لها رمز موجود في شريط المهام, انقر بزر الماوس الأيمن على هذا الرمز ثم اختر الخيار الذي يؤدي لغلق البرنامج. لاحظ أن برامج مضاد الفيروسات Antivirus قد تسبب تعارضا مع بعض التطبيقات .
4- اغلق Active Desktop :-
بعض البرامج وخصوصا برامج الألعاب تسبب مشاكل في العمل عند تنشيط Active Desktop . ولتعطيل Active Desktop انقر بزر الماوس الأيمن على أي مكان خال من سطح المكتب, ثم اخترProperties ثم نشط التبويب Web واجعل الخيار View My ActiveDesktop as a Web غير محدد ثم انقرOK .
5- اغلق أي حافظة للشاشة Screen Saver :- إذا كنت تستخدمScreen Saver قم بإغلاقه وذلك عن طريق النقر بزر الماوس الأيمن على أى مكان خال من سطح المكتب ثم اختيارProperties من القائمة المختصرة ثم تنشيط التبويبScreen Saver واختيارNone من قائمةScreen Saver.
- حل مشكلات البرامج عند حدوث أي عطل فيها :- قد يظهر لك البرنامج رسالة يخبرك فيها بوجود مشكلة ما في البرنامج, ولكن في بعض الأحيان هناك برامج لا تظهر هذه الرسائل, لهذا يصعب تحديد وتفسير المشكلة ونوضح لك الآن أسباب حدوث معظم هذه المشكلات :-
تأثير الذاكرة على مشكلات البرامج
قد يكون أحد أسباب المشاكل الحادثة للبرامج أو التطبيقات أن مساحة الذاكرة المتاحة على الكمبيوتر غير كافية لتشغيل البرنامج, لذلك يجب عليك قبل القيام بأي عمل آخر أن تتأكد من المساحة المتاحة لتشغيل هذا البرنامج, وذلك باتباع الآتي :
1- اضغط على مفتاح Alt أثناء النقر المزدوج علىMy Computer تظهر مساحة الذاكرة شريحة Ram بالقرب من أسفل المربع الحواري. يجب أن يحتوي جهازك على ذاكرة مقدارها على الأقل 32 MB لو أن الكمبيوتر يحتوي على ذاكرة أقل يجب عليك زيادة هذه الذاكرة بإضافة شرائح جديدة .
2- نشط التبويب Performance الذى يعرض أيضا حجم الذاكرة Ram المتاح على جهازك وهي تعرض في أعلى المربع الحواري.
3- انقر زرVirtual Memory تظهر لك المساحة المتاحة داخل مربع Hard disk وبرغم أن البيانات التي تعبر عن حجم الذاكرة الإفتراضية أوVirtual Memory رمادية إلا أنها توضح المساحة المتاحة لWindows لتستخدمها كVirtual Memory .4- اجمع الرقمين معا لتحصل على مساحة الذاكرة الكلية المتاحة على جهازك. بعض البرامج يحدث لها مشاكل إذا قلت مساحة الذاكرةRAM عن 32 MB .
5- لابد أن يحتوي جهازك على الأقل على 30MB من الذاكرة Virtual Memory وإذا قلت عن هذا الحد احذف بعض الملفات من قرصك الصلب لتتيح لويندوز مساحة كافية لعمل أكبر مساحة ممكنة من الذاكرة التحليلية .
مراجعة مصادر النظام
برغم أن Windows يستطيع إنشاء الذاكرة التخيليةVirtual بنفسه باستخدام المساحة الخالية على القرص الصلب, فإنه يضع مجموعات من الذاكرة بجانب بعضها في شكل بلوكات تسمي Resources تستخدم لبعض الأعمال مثل إظهار البيانات والمربعات الحوارية. ويقوم Windows بحجز الذاكرة لثلاثة مصادر هي :
1- النظام: لتتمكن من متابعة البرامج أثناء تنفيذها .
2- العميل: لاستخدام المربعات الحوارية.
3-GDI : لاستخدام الرسوم .
ورغم أن جهازك قد يحتوي على حجم إضافى من الذاكرة المتاحة إلا أن امتلاء واحد من هذه المصادر الثلاثة يسبب له مشاكل كتلك التي تحدث في حالة عدم وجود ذاكرة إضافية. ولمشاهدة مصادر النظام(System Resource) استخدمResource Meter . إذا لم يكنResource Meter موجودا على جهازك أو لم يظهر ضمن قائمةSystem Tools يجب تثبيته على الجهاز باستخدام لوحة التحكم Control Panal من الرمز Add/Remove ثم Windows Setup بعد ذلك أتبع الخطوات التالية :
1- افتح القائمةStart ثمPrograms ثمAccessories ثمSystem Tools ثم انقرResource Meter .
2- يظهر مربع حواري بعنوانResource Meter مشتملا على مصادر النظام(Resource Meter) ويوضح أيضا أنه يقوم بضبطها, ثم انقر زرOk .
3- يظهر رمزResource Meter في شريط المهامtask bar انقره بزر الماوس الأيمن ثم اخترResource Meter الذى يعرض ثلاثة أنواع من المصادرResource وهيAvailable System وUser وG.D.I.
4- إذا رأيت أن مصادر النظام في أي مجموعة من المجموعات الثلاث تعمل ببطء في جهازك فاغلق جميع البرامج واخرج من Windows ,لان هذا الإجراء من شأنه يفرغ الذاكرة من كل ما فيها من برامج وبيانات, وبالتالي يبدأ Windows العمل باستخدام ذاكرة خالية. لكي تتأكد هل هذا الإجراء أدي إلي تحسين العمل أم لا, أعد تشغيل System Resource مرة ثانية بعد إعادة تشغيل Windows لتري كمية المصادر التي يستخدمهاWindows .
البحث عن الحل داخل ملف Readme
1- لو أن جهازك به حجم كاف من الذاكرة والمصادرResources, ولكنك ما زلت تواجه بعض المشاكل في برنامج معين. فإن سبب المشكلة هو إما عيب في تصميم البرنامج أو خطأ في البرمجة. ولكي تستطيع تحديد سبب المشكلة, لابد من الرجوع إلي التعليمات التي وضعها مصمم البرنامج, لأن هذا الأمر صعب جدا أو شاق على أي شخص غير الذي قام بتصميمه. معظم البرامج يأتي معها ملف اسمهREADME وهو يحتوي على معلومات عن المشكلات التي تحدث للبرنامج والحلول الممكنة لها. يوجد هذا الملف غالبا في المجلد الذي قمت بتثبيت البرنامج عليه أو على الاسطوانةCD الموجود عليها البرنامج .
2- ابحث عن هذا الملف باستخدام قائمةStart ثم Find ثم Files or Folders أو بواسطةMy Computer وهو يخزن دائما على أنه مستند بامتدادDoc . أوTXT . انقر اسم الملف نقرا مزدوجا لتفتح هذا الملف .
منع البرامج من العمل فى الخلفية Back Ground
عند تثبيت البرامج ربما يأتي معها بعض البرامج المساعدة(Utilities) التي تعمل بشكل تلقائي عند تشغيل البرنامج وتظل تعمل في الخلفية. هذه البرامج تسميTSRs وهي اختصار Terminate and Stay Resident في بعض الحالات يظهر لبرنامجTSR رمز في شريط المهام, لذلك يمكنك إنهاء البرنامج بسهولة. ولكن في حالات أخري لا يمكنك معرفة ما إذا كان هناك برنامج يعمل في الخلفية أم لا .
إذا سببت لك برامج TSR مشكلة يمكنك منعWindows من تحميلها باستخدامSystem Configuration Utility . قم باستبعاد برامجTSR واحدا بعد الآخر حتي تحدد أيا منهم يسبب المشكلة. ولمنع برامجTSR من العمل اتبع الآتي :
1- افتح القائمة Start ثم Programs ثمAccessories ثم System Tools ثم انقرSystem information تظهر لك نافذة System Information.
2- افتح قائمة Tools ثم انقرSystem Configuration Utility ثم نشط التبويبStart Up .
3- انقر علي المربع الموجود بجوار أي برنامج تريد استبعاده في بداية التشغيل. سيتم حذف العلامة الموجودة بجواره, ثم انقرOk .
4- اخرج من كافة البرامج ثم اغلق Windows وأعد تشغيل الجهازRestart .
انزال التحديثات وتثبيت الحلول من الويب :-
نظرا للمنافسة الشديدة بين الشركات المنتجة للبرامج, فإن هذه الشركات غالبا ما تطرح برامجها في الأسواق قبل الاختبارات النهائية التي تعتمد غالبا علي أراء العملاء الذين يستخدمون النسخ التجريبية(BetaVersions) لكن تطرح الشركات البرامج اعتمادا على أنها ستقوم بتحديثها أو بحل المشكلات التي لم تظهر حتى تاريخ طرحها في المستقبل. وعلى المستخدم أن يقوم بزيارة موقعها ويقوم بإنزال التحديثات أو الحلول من الويب إلي جهازه, وستقوم هذه الحلول بإصلاح البرنامج والتعامل مع الحلول التي قمت بإنزالها من الإنترنت .
التعامل مع رسائل الخطأ
من حسن حظ مستخدمي الكمبيوتر أن Windows يصدر رسائل للمستخدمين في حالة حدوث تضارب أو مشاكل في أحد البرامج المثبتة على الجهاز, وهذه الرسائل تحدد لك سبب المشكلة وتساعدك أيضا على حلها. ورسائل الأعطال يمكن أن تكون في إحدى الصور الآتية :
- رسائل أعطال صوتية
POST beep codes
- رسائل أعطال مرئية
Display - Screen messages
- رسائل أعطال رقمية
Hexadecimal numeric codes
رسائل الأعطال الصوتية
هذه الرسائل يعبر عنها بعدد من النغمات beeps التي تحدد الجزء العاطل, أما في حالة عدم وجود أي عطل فستسمع إشارة صوتية قصيرة. وشفرات الأعطال عبارة عن توليفة من النغمات القصيرة والطويلة. واختلاف التوليفة من جهاز لآخر يعتمد على اختلاف نوعBIOS الموجود في الكمبيوتر .
رسائل الأعطال المرئية
وهي رسائل تبين الأرقام فيها حجم الذاكرة التي تم اختبارها, فمثلا KB OK 64 تعني أنه تم اختبار 640 كيلو بايت من الذاكرة التقليدية والإضافية وإذا كانت نتيجة الاختبار عدم وجود أي أعطال, يتم الاعلان عن نجاح الاختبار فمثلا الرسالة التالية KB OK 32768 تعني أن جهاز سعة ذاكرته 32 ميجا بايت تم اختبارها بنجاح أثناء ال POST ويتم ذلك فقط عند استخدام مشغل الذاكرة الممتدة مثل EMM386.EXE الذي يقوم بعمل توصيف للذاكرة الإضافية على أنها ممتدة, مما يؤدي إلي اختبارها وإضافة قيمتها إلي باقي الذاكرة. أما في حالة عدم استكمال الاختبار وظهور رسالة تشتمل على سعة للذاكرة أقل من المتوقع, فهذا دليل على أن هناك عطلا وسيكون سببا في ظهور رسالة خطأ على الشاشة في صورة شفرة عددية تتكون من عدة أرقام مثل : 1790 -Disk 0 error وفيما يلي نوضح أشهر أنواع رسائل الأعطال التي تظهر على الشاشة وكيفية التعامل مع الأخطاء التي تنتج عنها هذه الرسائل .
أخطاء الحماية العامة
أصل كل رسائل الخطأ الموجود هي رسائلGPF وهي اختصار General Protection Fault . وتنتج في حالة استخدام أحد التطبيقات لجزء من الذاكرة Ram ويكون نظام التشغيل Windows قد خصصها لأحد التطبيقات الأخرى, أو خصصها لأحد الأجهزة الأخرى. في معظم الحالات يتم علاج هذه الرسالة من خلال غلق البرنامج أو التطبيق الذي سبب هذه الرسالة ثم إعادة تشغيله مرة أخري. أما إذا استمرت هذه المشكلة فتأكد من الآتي :
- مصادر النظام المتاحة:عندما تكون مصادر النظام System Resources غير كافية, فإن هذا يشجع بعض البرامج على استخدام المساحة المخصصة لبرامج أخري مما قد ينتج عنه تضارب في العمل. إذا حدث ذلك حاول تشغيل عدد أقل من البرامج أو قم بإضافة ذاكرة جديدة أو احذف بعض المساحات من القرص الصلب .
- المشغلDriver الخاص بأي جهاز : تأكد أنك تستخدم أحدث المشغلات للمكونات الصلبة Hardware الموجودة بجهازك .
- عدم وجود بيانات : ويحدث هذا الخطأ عندما يطلب البرنامج بيانات محددة وهذه البيانات غير موجودة فيRAMأو في الذاكرة الإفتراضيةVirtual Memory . في معظم الحالات لا تسبب هذه الحالة خطأ لأن الكمبيوتر يقوم باستدعاء هذه البيانات من الأقراص ثم يضعها في الذاكرة, ولكن إذا لم يجد الكمبيوتر هذه البيانات في أي مكان على القرص يحدث خطأ يسمى Invalid Page Fault لذلك يجب عليك التأكد من الملاحظات الآتية :
1- صغر حجم RAM : إذا قلت كمية الذاكرة فلن يعمل جهازك بكفاءة, لو أن جهازك يحتوي على RAM ذات سعة 32 MB أو أقل, يفضل تغييرها بواحدة أكبر سعتها 64MB .
2- انخفاض مساحة قرص التخزين : فعادة يستخدمWindows القرص الصلب Hard Disk كذاكرة افتراضية, حاول مسح بعض الملفات من القرص لزيادة المساحة الفارغة .
3- أعطالVirtual Memory: ربما يسبب أحد البرامج المثبتة على جهازك تلفا لبعض البيانات الموجودة علىVirtual Memory ويجعلها غير قابلة للاستخدام, إذا حدث ذلك أغلق Windows وأعد تشغيله مرة أخرى. إذا استمرت المشكلة فإن سببها هو قلة المساحة التخزينية .
4- أخطاء مشاركة البيانات: ويحدث هذا نتيجة محاولة استخدام أحد البرامج أو التطبيقات لبيانات معينة وفي نفس الوقت تكون هذه البيانات محل استخدام أو تعديل من قبل برنامج آخر .
أرقـــــــام الأخطــاء في الاتصال بالانترنت ومعانيها
دائما ما تصادفنا مشاكل في الاتصال بالانترنت وتظهر لنا رسائل تحمل لنا ارقام وفي هذا الموضوع تجدون جميع الاخطاء نعم نحن لا نواجهها كلها ولكن احببت ان انقلها لكم مرة أخرى ليستفيد الجميع.
600 تعليق عملية ( تحقق من تكوينات شبكة الإتصال).
601 تم الكشف عن مؤشر منفذ غير صالح.
603 المخزن المؤقت للمتصل صغير جداً.
604 تم تعيين معلومات غير صحيحة.
605 لا يمكن تعيين معلومات المنفذ.
606 المنفذ المعين غير متصل.
607 تم الكشف عن حدث غير صالح.
608 تم تعيين جهاز غير موجود.
609 تم تعيين نوع جهاز غير موجود.
610 تم تعيين مخزن مؤقت غير صالح.
611 تم تعيين توجيه غير متوفر.
612 تم تعيين توجيه غير مخصص.
613 تم تعيين ضغط غير صالح.
614 عدم توفر مخازن مؤقتة كافية.
615 لم يتم العثور على المنفذ المعين.
616 تعليق طلب غير متزامن.
617 تم مسبقاً قطع اتصال المودم.
618 المنفذ المعين غير مفتوح.
619 المنفذ المعين غير متصل.
620 تعذر تحديد أي نقاط نهاية.
621 تعذر على النظام فتح دفتر الهاتف.
622 تعذر على النظام تحميل دفتر الهاتف.
623 تعذر على النظام إيجاد إدخال دفتر الهاتف لهذا الاتصال.
624 تعذر على النظام تحديث ملف دفتر الهاتف.
625 عثر النظام على معلومات غير صالحة في دفتر الهاتف.
626 تعذر تحميل السلسلة.
627 تعذر العثور على مفتاح.
628 تم إغلاق الاتصال.
629 تم إغلاق الاتصال من قبل الكمبيوتر البعيد.
630 تم قطع اتصال المودم بسبب فشل في الجهاز.
631 قطع المستخدم الاتصال بالمودم.
632 تم الكشف عن حجم بنية غير صحيح.
633 المودم قيد الاستخدام مسبقاً أو لم يتم تكوينه للطلب الصادر.
634 تعذر تسجيل الكمبيوتر على شبكة الاتصال البعيدة.
635 يوجد خطأ غير معروف.
636 الجهاز المرفق بالمنفذ ليس الجهاز المتوقع.
637 تم الكشف عن سلسلة لا يمكن تحويلها.
638 تم انقضاء مهلة الطلب.
639 عدم توفر شبكة غير متزامنة.
640 حدث خطأ يشمل NetBIOS.
641 لا يمكن للملقم تخصيص موارد NetBIOS المطلوبة لدعم العميل.
642 أحد أسماء NetBIOS للكمبيوتر الخاص بك مسجل مسبقاً على الشبكة البعيدة.
643 فشل محول شبكة الاتصال لدى الملقم.
644 لن تتلقى الرسائل المنبثقة لشبكة الاتصال.
645 حدث خطأ داخلي في المصادقة.
646 غير مسموح بتسجيل الدخول إلى الحساب في هذا الوقت من اليوم.
647 الحساب معطل.
648 انتهت مدة صلاحية كلمة المرور لهذا الحساب.
649 ليس لدى الحساب إذن لإجراء طلب هاتفي.
650 عدم استجابة ملقم الوصول البعيد.
651 أعلم المودم عن خطأً.
652 وجود استجابة غير معروفة من المودم.
653 لم يتم العثور على الماكرو المطلوب من قبل المودم في المقطع device من الملف .INF.
654 يشير أمر أو استجابة في المقطع device من الملف .INF إلى ماكرو غير معرّف.
655 لم يتم العثور على الماكرو في المقطع device من الملف .INF.
656 يحتوي الماكرو في المقطع device من الملف .INF على ماكرو غير معرّف.
657 تعذر فتح الملف .INF الخاص بالجهاز.
658 اسم الجهاز في ملف .INF الخاص بالجهاز أو في الملف INI الخاص بالوسائط طويل جداً.
659 يشير الملف .INI الخاص بالوسائط إلى اسم جهاز غير معروف.
660 لا يحتوي الملف .INF الخاص بالجهاز على أية استجابات للأمر.
661 يفتقد الملف .INF الخاص بالجهاز إلى أمر.
662 هناك محاولة لتعيين ماكرو غير موجود في المقطع device من الملف .INF.
663 يشير الملف .INI الخاص بالوسائط إلى نوع جهاز غير معروف.
664 نفدت الذاكرة من النظام.
665 لم يتم تكوين المودم بشكل صحيح.
666 لا يقوم المودم بوظيفته.
667 لم يتمكن النظام من قراءة الملف .INI الخاص بالوسائط.
668 تم إنهاء الاتصال.
669 معلمة الاستخدام في الملف .INI الخاص بالوسائط غير صالحة.
670 النظام غير قادر على قراءة اسم المقطع من الملف .INI الخاص بالوسائط.
671 النظام غير قادر على قراءة نوع الجهاز من الملف .INI الخاص بالوسائط.
672 النظام غير قادر على قراءة اسم الجهاز من الملف .INI الخاص بالوسائط.
673 النظام غير قادر على قراءة الاستخدام من الملف .INI الخاص بالوسائط.
674 النظام غير قادر على قراءة الحد الأقصى لمعدل البايتات بالثانية للاتصال من الملف .INI الخاص بالوسائط.
675 النظام غير قادر على قراءة السرعة القصوى لاتصال الحامل من الملف .INI الخاص بالوسائط.
676 خط الهاتف مشغول.
677 أجاب شخص ما بدلاً عن المودم.
678 لا توجد أية إجابة.
679 النظام غير قادر على الكشف عن الحامل.
680 لا يوجد طنين.
681 أعلم المودم عن خطأ عام.
691 تم رفض الوصول لأن اسم المستخدم و/أو كلمة المرور غير صالحة على المجال.
692 وجود فشل في جهاز المودم.
695 لم يتم تشغيل آلات الحالة.
696 تم تشغيل آلات الحالة مسبقاً.
697 لم يكتمل تنفيذ الحلقات للاستجابة.
699 تسببت استجابة المودم بتجاوز سعة المخزن المؤقت.
700 الأمر الموسع في الملف .INF الخاص بالجهاز طويل جداً.
701 انتقل المودم إلى سرعة اتصال غير معتمدة من قبل برنامج تشغيل COM.
703 يتطلب منك الاتصال إعطاء معلومات، لكن التطبيق لا يسمح بالتبادل مع المستخدم.
704 رقم رد الاتصال غير صالح.
705 حالة التخويل غير صالحة.
707 خطأ يتعلق بالبروتوكول X.25.
708 انتهاء مدة صلاحية الحساب.
709 خطأ في تغيير كلمة المرور على المجال. قد تكون كلمة المرور قصيرة جداً أو أنها تطابق كلمة مرور مستخدمة مسبقاً.
710 تم الكشف عن أخطاء تسلسلية في التجاوز أثناء الاتصال بالمودم.
711 لا يمكن بدء تشغيل إدارة خدمة الوصول البعيد. تتوفر معلومات إضافية في سجل الأحداث.
712 تتم تهيئة المنفذ ثنائي الاتجاه. انتظر بضع ثوان ثم أعد الطلب.
713 لا توجد خطوط ISDN نشطة متوفرة.
714 لا توجد أقنية ISDN متوفرة لإجراء المكالمة.
715 حدثت أخطاء كثيرة جداً بسبب نوعية خط الهاتف الرديئة.
716 تكوين IP لخدمة الوصول البعيد غير قابل للاستعمال.
717 لا يوجد عناوين IP متوفرة في التجمع الثابت لعناوين IP لخدمة الوصول البعيد.
718 انقضت مهلة الاتصال في انتظار استجابة صالحة من الكمبيوتر البعيد.
719 تم إنهاء الاتصال بواسطة الكمبيوتر البعيد.
720 فشلت محاولة الاتصال بسبب تعذر الاتفاق بين الكمبيوتر الخاص بك والكمبيوتر البعيد حول بروتوكولات التحكمPPP.
721 الكمبيوتر البعيد لا يستجيب.
722 تم تلقي بيانات غير صالحة من الكمبيوتر البعيد. تم تجاهل هذه البيانات.
723 رقم الهاتف متضمناً البادئة واللاحقة طويل جداً.
726 لا يمكن استخدام البروتوكول IPX للطلب الخارجي على أكثر من مودم واحد في الوقت نفسه.
728 لا يمكن للنظام العثور على محول IP.
729 لا يمكن أن يتم استخدام SLIP إلا إذا كان بروتوكول IP مثبتا.
731 لم يتم تكوين البروتوكول.
732 تعذر الاتفاق بين الكمبيوتر الخاص بك والكمبيوتر البعيد حول بروتوكولات التحكم PPP.
733 تعذر الاتفاق بين الكمبيوتر الخاص بك والكمبيوتر البعيد حول بروتوكولات التحكم PPP.
734 تم إنهاء بروتوكول تحكم ربط PPP.
735 تم رفض عنوان الطلب من قبل الملقم.
736 أنهى جهاز الكمبيوتر البعيد بروتوكول التحكم.
737 تم الكشف عن الاسترجاع.
738 لم يعين الملقم أي عنوان.
739 لا يمكن لبروتوكول المصادقة المطلوب من قبل الملقم البعيد استخدام كلمة المرور المخزنة. أعد الطلب، بإدخال كلمة المرور بدقة.
740 تم الكشف عن قاعدة طلب غير صالحة.
741 لا يعتمد الكمبيوتر المحلي نوع تشفير البيانات المطلوب.
742 لا يعتمد الكمبيوتر البعيد نوع تشفير البيانات المطلوب.
743 يتطلب الملقم البعيد تشفير البيانات.
751 يحتوي رقم رد الاتصال على حرف غير صالح. والأحرف المسموحة هي الأحرف التالية فقط: من 0 إلى 9، وT، وP، وW، و(، )، و-، و@، والمسافات.
752 تمت مواجهة خطأ في بناء الجملة أثناء معالجة برنامج نصي.
753 تعذر قطع الاتصال لأن إنشاؤه قد تم بواسطة جهاز توجيه متعدد البروتوكولات.
754 تعذر على النظام إيجاد المؤشر متعدد الارتباطات.
755 لا يمكن للنظام إجراء طلب مؤتمت لأن هذا الإدخال لديه متصل مخصص تم تعيينه.
756 تم مسبقاً بدء طلب هذا الاتصال.
757 تعذر بدء خدمات الوصول البعيد تلقائياً. تتوفر معلومات إضافية في سجل الأحداث.
758 تم تمكين مشاركة اتصال إنترنت مسبقاً على الاتصال.
760 حدث خطأ أثناء تمكين إمكانيات التوجيه.
761 حدث خطأ أثناء تمكين مشاركة اتصال إنترنت من أجل الاتصال.
763 تعذر تمكين مشاركة اتصال إنترنت. يوجد اتصالين أو أكثر لشبكة الاتصال المحلية لتتم مشاركتها بالإضافة إلى هذا الاتصال.
764 لم يتم تثبيت أي قارئ بطاقة ذكية.
765 تعذر تمكين مشاركة اتصال إنترنت. تم تكوين اتصال لشبكة الاتصال المحلية مسبقاً مع عنوان IP المطلوب من أجل عنونة IP التلقائية.
766 النظام غير قادر على إيجاد أي شهادة.
767 تعذر تمكين مشاركة اتصال إنترنت. يوجد لدى اتصال شبكة الاتصال المحلية المحددة على لشبكة الاتصال الخاصة أكثر من عنوان IP واحد مكوّن. أعد تكوين اتصال شبكة الاتصال المحلية LAN بواسطة عنوان IP مفرد قبل تمكين مشاركة اتصال إنترنت.
768 فشلت محاولة الاتصال بسبب فشل في تشفير البيانات.
769 الوجهة المحددة غير قابلة للوصول.
770 رفض الكمبيوتر البعيد محاولة الاتصال.
771 فشلت محاولة الاتصال لأن الشبكة مشغولة.
772 جهاز شبكة الكمبيوتر البعيد غير متوافق مع نوع المكالمة المطلوب.
773 فشلت محاولة الاتصال لأنه تم تغيير رقم الوجهة.
774 فشلت محاولة الاتصال بسبب فشل مؤقت. حاول الاتصال مرة أخرى.
775 تم منع المكالمة من قبل الكمبيوتر البعيد.
776 تعذر اتصال المكالمة لأن الوجهة استدعت ميزة "عدم الإزعاج".
777 فشلت محاولة الاتصال لأن المودم على الكمبيوتر البعيد معطّل.
778 لم يكن بالإمكان التحقق من هوية الملقم.
779 لإجراء اتصال خارجي باستخدام هذا الاتصال عليك استخدام بطاقة ذكية.
780 تمت محاولة القيام بوظيفة غير صالحة لهذا الاتصال.
781 فشلت محاولة التشفير لأنه لم يتم العثور على أية شهادة صالحة