السبت، يناير 09، 2010

أنواع قارئات الكتب الإلكترونيه

بالنسبة للعتاد فأول عتاد معروف هو جهاز الحاسب التقليدي أو جهاز المحمول أو المساندات الشخصية PDA. أما إذا أردت أجهزة أكثر تخصصا فهناك أكثر من ثماني أجهزة مطروحة في السوق من أشهرها جهازان هما قارئ سوني Sony Reader وقارئ "إلياد" iRex iLiad ER-100 والذي سأتناوله بإسهاب في هذه المقالة.
منتجي قارئات الكتب الإلكترونية
هناك العديد من الشركات التي دخلت مضمار إنتاج قارئات الكتب الإلكترونية، سيتم سردها حسب تسلسل دخولها السوق.
شركة سوني
قد تكون شركة سوني أول شركة تطرح جهاز مخصص لقراءة الكتب الإلكترونيةعبر جهازها ليبرا (LIBRIé )عام 2005م، غير أن الشركة قررت استبدال هذه القارئات بقارئات جديدة ذات شكل عصري مع عام 2006م.
شركة بوكيين
دخلت شركة بوكين(Bookeen) مضمار قارئات الكتب الإلكترونية عام 2007، بواسطة قارئها الإلكتروني المسمى (CyBook)
شركة أمازون
دخلت شركة أمازون مجال إنتاج قارئات الكتب الإلكترونية عبر قارئ كيندل (Kindle) صيف عام 2007م.
تجربة قارئ "إلياد" الإلكتروني
يعتبر قارئ "إلياد" (iLiad) من شركة (iRex) واحدة من أشهر أجهزة قارئات الكتب الإلكترونية المطروحة في السوق. ولكن ما يعيب هذا الجهاز ومثيلاته من قارئات الكتب الإلكترونية هو سعرها المرتفع مقارنة بالخصائص المحدودة التي تقدمها.
وقد تمكنت من معاينة وتجربة جهاز "الإلياد" بعد طلبه من الشركة المصنعة وذلك لنقل صورة فعلية عن إمكانيات ومميزات وعيوب قارئ الكتب الإلكترونية.
Sony eReader vs iRex iLiad
الصيغ التي تدعمها "إلياد"
لا يدعم قارئ الكتب "إلياد" الكثير من صيغ الكتب الالكترونية، فهو يدعم فقط صيغة هتمل HTML وبي دي أف PDF وصيغة TXT ويدعم جيدا الصور بصيغة PNG وJPG.
التعامل مع "إلياد"
لجهاز "الإلياد" يتميز بدقة عرض النص على شاشته فالنص المعروض يشبه لحد كبير صفحة في كتاب مطبوع خال من الوهج والسطوع الذي يرهق العين.
يعرض الجهاز النص بشكل رائع، للكتب باللغةين العربية و الإنجليزيه ذات صيغة PDF وكانت النتيجة ممتازة خصوصا أن القراءة من شاشة الجهاز أصبحت مريحة جدا مثل قراءة أي كتاب ورقي.
صيغة هتمل (HTML) للمستندات باللغة العربية لعرضها على الجهازلا يتم عرض النص العربي بالطريقة الصحيحة وذلك إذا كانت صفحات الموقع لا يستخدم الترميز العالمي اليونيكود (UTF-8). و فى مواقع باللغة العربية تدعم ترميز UTF-8 وتخزينها لعرضها على شاشة الجهاز،النتيجة لن تكون مرضية بدرجة مقبولة ذلك لأن الجهاز لم يستطع عرض بعض من النص العربي بصورة سليمة.
صيغة الملفات النصية (TXT) وذلك بتخزين بعض النص العربي في مستند بترميز اليونيكود، يعرض النص بصورة سليمة.
مميزات وعيوب الجهاز
على الرغم من فشل الجهاز في عرض النصوص العربية في بعض الصيغ الذي يدعمها الجهاز، إلا أن هذا لا يعني أن نغض الطرف عن مميزات الجهاز الجذابة ومنها:
خفة وزن الجهاز وسهولة استخدامه من دون معرفة مسبقة أو قراءة لدليل الاستخدام.
التحكم بحجم الخط لمستندات من نوع هتمل بتكبيرها أو تصغيرها.
إمكانية تكبير وتصغير ملفات PDF والتحكم بطريقة عرضها أفقيا وعاموديا.
إمكانية الكتابة باستخدام القلم وتخزينها على هيئة صورة. كما أن الجهاز يحتوي على برنامج قارئ للخط المكتوب يدعم فقط الأحرف الرومانية (مثل الكتابة الانجليزية) يمكنه تمييز الحروف المكتوبة بالقلم وتحويلها لحروف رقمية.
وجود دعم فني جيد ومنتدى لمجتمع مهتم بتطوير الجهاز ويطرح أحدث الترقيات لنظام التشغيل والبرامج الداعمة للجهاز.
أما بالنسبة لعيوب الجهاز فهي:
قصر عمر البطارية وتعتبر في نظري أهم عيب. فالجهاز عند استخدامه للقراءة فقط من دون استخدام القلم الإلكتروني سيستنفد طاقة البطارية بعد قرابة الأربع إلى الخمس ساعات. أما إذا استخدم القلم الإلكتروني للكتابة فإن طاقة البطارية تنفد بسرعة.
العيب الآخر هو وجود بعض الخلل في برنامج التصفح، فأحيانا عند الضغط على أمر معين يتبعه أمر آخر يتوقف الجهاز عن الاستجابة. كما أن فتح الكتب الكبيرة يستغرق بعض الوقت.
محدودية دعمه لذاكرات الفلاش الإضافية وأيضا ضعف المعايرة (Calibration) للقلم الإلكتروني وخاصة عند الكتابة.
عدم وجود خاصية للبحث داخل محتويات الكتب الالكترونية، وذلك مع وجود أمر للبحث ولكنه مخصص فقط للبحث عن اسم ملف معين.
لمعلومات أكثر
أنواع قارئات الكتب الإلكترونية
 http://en.wikipedia.org/wiki/E-book_reader