السبت، يناير 30، 2010

الطباعه بإستخدام لوحة المفاتيح


الجلسة السليمة أثناء الطباعة هي من الأمور المهمة للمحافظة على جسمنا سليما ولكي تتعرف طرق الجلسة السليمة إقرأ النقاط التالية:
1- أن يكون ظهر الشخص ملامسا تماما لسند الكرسي (معتدلا في جلسته).
2- أن يكون المرفقان بوضع طبيعي إلى جانب الجسم، مع ارتخاء في الكتفين، دون ترك المرفقين يضغطان على الجسم، لأن ذلك يسبب التعب.
3- أن تكون أصابع اليدين منحنية دون تصلب بحيث تكون أطرافها ملامسة للحروف.
4- أن تكون قدما الطابع ممتدتان إلى الأمام قليلا فتتقدم واحدة على الأخرى، فلا تكونان مشتبكتين أو واحدة فوق الأخرى.
5- أن توضع أصابع اليدين على سطر الإرتكاز ويكون الإبهامان على سطر المسافة.
6- اضغط على مفاتيح الأحرف ضغطة خفيفة ارفع أصابعك بعد الضغط فورا حتى لا يتكرر كتابة الحرف عدة مرات وهذا مما يخطي فيه المبتدئ كثيرا.
7- قد يضطر الشخص للجلوس لساعات طويلة أثناء الطباعة وهذا بدوره يرهق الجسم ولكي تتجنب هذا الإرهاق عليك أن تترك الطباعة كل نصف ساعة على الأكثر للقيام ببعض الحركات الرياضية أو المشي حتى لا يرهق جسدك ولتمرين أصابع اليدين هناك مسكات اليد الأمريكية والتي تعمل على تمرين الأصابع وشدها.


طريقة اللمس هي عبارة عن ملامسة أصابع اليدين لمفتاح لوحة المفاتيح وطباعة النصوص المطلوبة دون النظر إلى الحروف والأرقام والرموز على لوحة المفاتيح أثناء الطباعة، ولا يمكن استخدام هذه الطريقة في الطباعة إلا بعد أن يتم حفظ الحروف ومواقعها بالنسبة لأصابع اليدين، ويكون التدريب في البداية على حفظ مواقع الحروف بالنسبة لأصابع اليدين ومعرفة موقع كل حرف بالنسبة للأصبع السبابة بطباعته وتركيز الأصبع المختص على طباعة الحرف المخصص له دون غيره، وبعد أن يتم حفظ مواقع الحروف تصبح عملية الطباعة سهلة وميسرة وسريعة.
تنطلق طباعة الحروف على لوحة المفاتيح سواء المفاتيح العلوية – التي فوق سطر الارتكاز. أو المفاتيح السفلية التي في أسفل سطر الارتكاز من سطر الإرتكاز الوسطي، والذي يقع في وسط أسطر لوحة المفاتيح والذي تتكون حروف مفاتيحه من:
(ط ، ك ، م ، ن ، ت ، ا) ونطبعها بأصابع اليد اليمين ما عدا الإبهام.
(ش، س ، ي ، ب ، ل) ونطبعها بأصابع اليد اليسار ما عدا الإبهام
هذا بالنسبة للغة العربية أما اللغة الإنجليزية فتتكون حروف مفاتيحه من:
الحروف (a , s , d , f , g) ونطبعها بأصابع اليد اليسار ما عدا الإبهام وذلك من اليسار إلى اليمين.
الحروف: (' , ; , l , k , j , وهي عبارة عن أربع مفاتيح للحروف ومفتاحين لعلامتي التنقيط أي ستة مفاتيح من مفاتيح سطر الارتكاز ونطبعها بأصابع اليد اليمين ما عدا الإبهام وذلك من اليسار إلى اليمين.
هناك نقطتي إرتكاز ثابتتان يرتكز عليهما سبابة اليد اليمين على الحرف (ت) باللغة العربية و( باللغة الإنجليزية. وسبابة اليد اليسار على الحرف (ب) باللغة العربية و(f) باللغة الإنجليزية وعن طريق ثباتهما في هاتين النقطتتين نستطيع أن نطبع الحروف على سطر الارتكاز وعلى الأسطر العلوية والسفلية دون أن نرتكب أي أخطاء في الطباعة. وهذه نقطة مهمة يجب الانتباه إليها والتركيز عليها، فهي الأساس الذي يتم عليها البناء في عملية التدريب على الطباعة
كما إنه بهذه الطريقة نستطيع أن نتحكم بمفاتيح لوحة المفاتيح بطريقة جيدة وننقل أصابعنا عليها بطريقة مريحة وخفيفة دون الحاجة للضغط بقوة على أي مفتاح بل تكون طريقة التعامل مع المفاتيح أثناء عملية التدريب بملامسة أصابع اليدين لمفاتيح سطر الارتكاز أولا ثم الضغط بخفة بأصبع اليد على المفتاح المطلوب طباعته.
تنطلق نقطة الإرتكاز على لوحة الأرقام من الرقم 5 بحيث نضع الأصبع (الوسطى على الرقم 5 والخنصر على الرقم 4 والبنصر على الرقم 6 بحيث تكون هذه هي نقطة الإرتكاز التي نتحرك من خلالها إلى باقي الأرقام).
كل أصبع من أصابع اليدين العشرة له مفتاح أو عدة مفاتيح، نضرب عليها بذلك الأصبع عندما نريد طباعتها، وأصابع اليدين تنتقل على المفاتيح بطريقة منتظمة بحيث يطبع كل أصبع المفتاح أو المفاتيح القريبة له، وترتكز الأصابع أو ما تبدأ عملية الطباعة على سطر الإرتكاز بحيث تكون الأصابع العشرة ملامسة للمفاتيح التي تحتها، والخنصرين اليمين واليسار لهما دور رئيسي في عملية تثبيت الأصابع الباقية على لوحة المفاتيح، فهما نقطتي إرتكاز رئيسيتين للأصابع العشرة وعن طريق بقائهما مرتكزتين في نقطتيهما الثابتتين، تنتقل الأصابع الأخرى لطباعة المفاتيح العلوية والسفلية ومن ثم تعود إلى مكانها على سطر الإرتكاز، كما أن الخنصرين يتحركان للضرب على المفاتيح المخصصة لهما في الأعلى والأسفل وعلى الجانبين ثم يعود كل منهما إلى مكانه الثابت بعد أن يطبع الحرف أو المفتاح المطلوب. وعملية تخصيص الأصابع هي عملية يقصد منها الطباعة بطريقة منتظمة وسريعة ودون إرهاق.
اختصاص أصابع اليدين، اليمين واليسار في سطر الإرتكاز:
إختصاص مفاتيح أصابع اليد اليمين في سطر الإرتكاز:
الخنصر: (ط ، ك) أو (' ,
البنصر: (م) أو (l)
الوسطى: (ن) أو (k)
السبابة: (ت ، ا) أو (j ,
الإبهام: (سطر المسافة)
مفاتيح أصابع اليد اليسار في سطر الإرتكاز:
الخنصر: (ش) أو (a)
البنصر: (س) أو (
الوسطى: (ي) أو (d)
السبابة: (ب ، ل) أو (f)
الإبهام: ليس له عمل
إختصاص مفاتيح أصابع اليد اليمين في السطر العلوي
الخنصر: (د ، ج ، ح) أو (] , [ , p)
البنصر: (خ) أو (o)
الوسطى: (ه) أو (i)
السبابة: (ع ، غ) أو (u , y)
الإبهام: لا يوجد له عمل
مفاتيح أصابع اليد اليسار في السطر العلوي:
الخنصر: (ض) أو (q)
البنصر: (ص) أو (w)
الوسطى: (ث) أو (e)
السبابة: (ق ، ف) أو (r , t)
الإبهام: لا يوجد له عمل
إختصاص مفاتيح أصابع اليد اليمين في السطر السفلي:
الخنصر: (ظ ، ز) أو (/ , .)
البنصر: (و) أو (,)
الوسطى: (ة ) أو (m)
السبابة: ( ى ، لا) أو (n , b)
الإبهام: لا يوجد له عمل
مفاتيح أصابع اليد اليسار في السطر السفلي:
الخنصر: (ئ) أو (ئ(
البنصر: (ء) أو (x)
الوسطى: (ؤ) أو (c)
السبابة: (ر) أو (v)
الإبهام: لا يوجد له عمل
إختصاص مفاتيح أصابع اليد اليمين في سطر الأرقام:
الخنصر: (= ، -
البنصر: (9)
الوسطى: (
السبابة: (7 ، 6)
الإبهام: لا يوجد له عمل
إختصاص مفاتيح أصابع اليد اليسار في سطر الأرقام:
الخنصر: (1 ،ذ)
البنصر: (2)
الوسطى: (3)
السبابة: (4 ، 5)
من الأخطاء الشائعة في استخدام لوحة المفاتيح:
1-ضغط المفتاح لوقت طويل والطريقة الصحيحة لضغط المفتاح وتحريره تتم بعملية نقرة قصيرة وبسيطة بحيث يظل المفتاح مضغوط لفترة قصيرة جداً لأنك إذا بقيت ضاغطاً على المفتاح لفترة طويلة ستحدث عملية تكرار تلقائية ويصبح الأمر وكأنك ضغط المفتاح وحررته عدة مرات.
2-استخدام المفتاح ونقره يجب أن يتم بلطف لأن النقر بقوة سيسبب لك آلاما في الأصابع بعد حين وقد ينتج عنه آلاما مزمنة إذا فعلت ذلك لفترة طويلة من الزمن التمرين هو الكفيل بتعلم الأسلوب الصحيح فعليك أن تتمرن.