الخميس، مايو 14، 2009

الصفحات الصفراء

كما يعلم معظم القراء أن الإنترنت توفر معلومات كثيرة جداً للمتصفح، ومن أهم الفوائد التي يوفرهاالبحث في الصفحات الصفراء (ليست الصحافة الصفراء) Yellow Pages.
حيث إن الصفحات الصفراء تسمح للمتصفح بأن يحصل على أسماء وأرقام هواتف وعناوين الشركات والمؤسسات في أي دولة تتوفر فيها هذه الخدمة، وذلك بخلاف دليل الهاتف (الصفحات البيضاء) والتي تعطي قوائم بأسماء وهواتف المشتركين فقط سواء كانوا أفراداً أو مؤسسات.
في زمن ما قبل الإنترنت، كان من الصعب أن يجد الشخص أسماء أو أرقام هواتف الشركات في الدول الأخرى إلا إذا اتصل بخدمة الاستعلامات الهاتفية الخاصة بالدولة المطلوبة: وتلك المكالمات تجعل الحصول على المعلومة مكلفة ولا توفر جميع المعلومات التي قد يحتاجها الشخص.
أما بعد تواجد الإنترنت، فإن خدمات الصفحات الصفراء أصبحت متوفرة لمعظم الدول وبمجرد إدخال جملة "صفحات صفراء" باللغة الإنجليزية واسم الدولة المطلوبة فإن المتصفح يستطيع أن يجد معلومات الاتصال بأغلب الشركات والمؤسسات التجارية في تلك الدولة. ولكن هل الصفحات الصفراء خاصة فقط برجال الأعمال والمؤسسات الأهلية؟
في الواقع هي مفيدة للجميع وبدون استثناء، فعلى سبيل المثال لو أراد شخص أن يذهب إلى دولة أخرى وكان يرغب في التبضع أو مراسلة شركة معينة فإن البحث في الصفحات الصفراء لتلك الدولة توفر المعلومات الكافية لذلك بما في ذلك إمكانية تقديم موقع الشركة على شبكة الإنترنت، مما يوفر إمكانية الإطلاع على منتجات وخدمات الشركة المرغوب البحث عنها.
في اعتقادي أن الصفحات الصفراء الإلكترونية تقدم بداية مرحلة انتهاء المعلومات الورقية والعيش في العالم الرقمي بما في ذلك هذه الجريدة التي تقرؤونها الآن حيث إنه من المتوقع أن تتحول معظم الجرائد الورقية إلى جرائد إلكترونية خلال سنوات قليلة ليتسنى للقارئ أن يتصفح الجريدة عن طريق الإنترنت وتكون قيمة الجريدة عن طريق اشتراك يومي أو شهري بالإضافة إلى الدعاية في صفحات الإنترنت.