الأحد، مايو 24، 2009

أدويه عشبيه لمرضى القلب

يوجد عدد كبير من الأدوية العشبية لكنني سأتحدث عن أهمها وهي:

1- جارسيانا Gamboge:

شجرة يصل ارتفاعها إلى 15متراً تعرف علمياً باسم Garcinia hanburyi. الجزء المستخدم هو المادة الراتنجية التي تفرزها سيقان النبات التي تحتوي على راتنج بنسبة ما بين 70-75% وتشمل بنزوفينونز ويتميز بلونه الأحمر، ومركب إكزانثونز Exanthones. كما تحتوي على موريليك أسد وأيزوموريليك أسد وأيضاً جامبوجيك أسد. كما يحتوي على مواد هلامية. يستعمل راتنج النبات، كمثبط تكوين الأحماض الدهنية في الكبد وبذلك يساعد على منع تجمع الدهون الكامنة بخطورة في الجسم. يؤخذ بمعدل ملعقة صغيرة على ملء كوب ماء مغلي وتترك لمدة 10دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل مرة واحدة في اليوم.

2- الزعرور البري Howthorn:

الزعرور البري من أشهر النباتات المستخدمة في علاج مشاكل القلب وضغط الدم. ويستعمل من هذا النبات الأوراق والأزهار والثمار العنبيه وتوجد مستحضرات لكل من هذه الأجزاء يستعمل لتنظيم دقات القلب ويقوي عضلات القلب ويعالج احتقان القلب والذبحة الصدرية ويوسع الشرايين التاجية للقلب ويخفض ضغط الدم والكوليسترول ويحسن الدورة الدموية ويقويها. يؤخذ كبسولة واحدة مرتين يومياً.

3- الجنكه Ginkgo biloba:

تحدثنا عن نبات الجنكه في عدة أمراض سابقة. يستعمل هذا النبات لتحسين الدورة الدموية ويقويها وينشطها وكذلك الذاكرة ويقوي وظائف المخ وتجعله أكثر تركيزاً. توجد عدة مستحضرات منه تباع في الصيدليات وفي محلات الأغذية الصحية. يؤخذ بمعدل قرص واحد مرتين يومياً.

4- جذور الناردين Valerian :

يوجد مستحضر مقنن من جذر هذا النبات يباع في الصيدليات ومحلات الأغذية الصحية. يستخدم على نطاق واسع كمهدئ ومزيل للقلق والأرق ويساعد على النوم المريح. يحسن الدورة الدموية ويزيل تعب وتوتر العضلات. يستعمل بمعدل كبسولتين يومياً قبل النوم.

ثالثاً: المكملات الغذائية :

1- مساعد الأنزيم Qio: يقوم هذا الأنزيم المساعد بإمداد الأنسجة بالأكسجين ويمنع تكرار حدوث النوبة القلبية في أشخاص سبق أن أصيبوا بها. يؤخذ بمعدل 50- 100مجم ثلاث مرات في اليوم.

2- مستحضر يسمى Bio-cardiozume forte: وهذا المستحضر يقوي عضلة القلب. يؤخذ بمعدل قرص ثلاث مرات في اليوم على معدة خاوية.

3- ل- كارنيتين: يقلل الدهون والدهون الثلاثية في الدم يؤخذ بمقدار 500مجم مرتين يومياً على معدة خاوية. يؤخذ معه 50مجم من فيتامين ب6، 100مجم من فيتامين ج لامتصاص أفضل.

4- الأحماض الدهنية الأساسية: تساعد في منع تصلب الشرايين. يؤخذ حسب التعليمات المدونة على عبوة المستحضر.

5- السيلينيوم: إن نقصه مرتبط بأمراض القلب. يؤخذ بمعدل 200ميكروجرام يومياً.

6- فيتامين ه: يقوي عضلة القلب ويحسن الدورة الدموية ويقوي الجهاز المناعي. يؤخذ هذا الفيتامين تحت إشراف الطبيب.

7- النحاس: يرتبط نقص النحاس ببعض اضطرابات القلب. يؤخذ حسب إرشادات المختص.

8- فيتامين ب1: نقصه في عضلة القلب يسبب أمراض القلب.

تعليمات هامة يجب إتباعها:

1- تأكد من توازن غذائك ابتعد عن اللحوم الحمراء والكبد والكلاوي والمخ واللسان والجمبري ومح البيض والأوراق الخضراء المحتوية على فيتامين ك.

2- اضف إلى غذائك الثوم والبصل والمكسرات النيئة عدا الفول السوداني استعمل زيت الزيتون والسلمون الوردي والتونه. لا تتناول المنبهات مثل القهوة والشاي والشيكولاتة وكذلك السكر والملح والمشروبات الغازية والأطعمة المقلية والمحفوظة ومنتجات الدقيق الأبيض.

- تخلص من مصادر الصوديوم في غذائك وأقرأ عادة نشرات الطعام.

4- إذا شعرت بأي من أعراض النوبة القلبية فاتصل بطبيبك على الفور أو الذهاب إلى الطوارئ في أقرب مستشفى حتى لو استمرت الأعراض لفترات قليلة. نصف وفيات النوبة القلبية تحدث خلال 3- 4ساعات من بداية النوبة.