الأحد، مايو 24، 2009

نبات نفل الماء


نفل الماء يسمى أيضاً فصة الماء يتراوح ارتفاعه ما بين 20و40سم وهو نبات معمر مائي الساق كبير ومداد مغمور تحت سطح الماء يحمل أوراقاً حرشفية وبقايا ليفية من أعضاء سبق وسقطت.
يمتد الساق في مقاطع. الأوراق كبيرة ثلاثية الوريقات لها سويقات طويلة وأغماد ، الأزهار بيضاء وردية تنتظم في عنقود منتصب على شمراخ. الثمرة علبة. وطعم النبات حريف. إذا ما رأيت نبات نفل الماء مرة واحدة يصبح من الصعب بعدها أن تنساه أو تخلط بينه وبين نبات آخر. له فروع مزهرة رائعة الجمال.
والأجزاء المستعملة من النبات : الأوراق.
الاستعمالات : استخدم نفل الماء منذ آلاف السنين علاجاً شعبياً للروماتزم والتهاب المفاصل.
كما استخدم لعلاج احتباس السوائل في الجسم والجرب والحمى. ونفل الماء عشب مرموق يفتح الشهية وينبه العصارات الهضمية ويستخدم على نطاق واسع لتحسين الهضم الضعيف أو المتدني النشاط وبالأخص عند وجود انزعاج بطني.
كما أن نفل الماء يساعد على زيادة الوزن.
كما أنه علاج فعال للروماتزم والتهاب المفاصل. لا يؤخذ نفل الماء عند الإصابة بالإسهال أو الزحار أو القولون. كما أنه يستعمل لعلاج مرض الأسقربوط ومنظم للطمث.
الجرعة : يؤخذ ملء ملعقة من مجروش الأوراق الجافة وتوضع على ملء كوب ماء مغلي وتترك لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل مرتين في اليوم صباحاً ومساءً وهذا لسوء الهضم وفقر الدم والاضطرابات النفسية واضطرابات الدورة الشهرية في سن اليأس.