الأحد، مايو 24، 2009

مصطلحات طبيه فى مجال أمراض القلب

التهاب داخل القلب Endocarditis وهو التهاب يصيب الغشاء المبطن لعضلة القلب كنتيجة لعدوى بكتيرية في الغالب.
2- التهاب القلب Carditis: وهو مصطلح طبي للدلالة على كبر حجم القلب.
3- تضخم القلب Cardionegaly: وهو مصطلح طبي للدلالة على كبر حجم القلب.
4- التكيس الشرياني Aneurysm: هو نقطة في الوعاء الدموي يصبح الجدار فيها رفيعاً ويبرز للخارج بسبب ضغط الدم عليه.
5- الذبحة الصدرية Angina pectoris: هي ألم أو ثقل يضغط على الصدر وينتج عن عدم وصول الأكسجين للقلب بصورة كافية.
6- السكتة القلبية Cardiac arrest: تحدث السكتة القلبية عندما يتوقف القلب عن الخفقان وعند حدوث ذلك يتوقف الإمداد الدموي للمخ ويغيب الشخص عن الوعي.
7- علل عضلة القلب Cardiomyopathy: تعد مجموعة أمراض تصيب عضلة القلب وتؤدي إلى الإخلال بوظيفته وفي النهاية حدوث هبوط في عضلة القلب.
8- أمراض نقص ورود الدم عبر الشرايين التاجية Eschemic heart disease: ينتج عن توقف تدفق الدم إلى القلب عادة كنتيجة لتصلب الشرايين.
9- النوبة القلبية Heart attack: هو احتشاء عضلة القلب وهو يعزى إلى حدوث احتشاءات في عضلة القلب. والاحتشاء يحدث عندما يتوقف الامداد الدموي لمنطقة معينة بالقلب عادة نتيجة جلطة تغلق شرياناً تاجياً ضيق. النوبة القلبية قد تكون بسيطة وشديدة بالاعتماد على حجم ومكان المنطقة المصابة.
10- هبوط عضلة القلب Heart Failure: يحدث عندما يفشل قلب المريض في ضخ الدم بكفاءة حارماً أنسجة الجسم من الأغذية والأكسجين لكي تعمل جيداً ويكون هبوط القلب إما حاداً أو مزمناً.
11- هبوط عضلة القلب الاحتقاني Congestive heart failure: هي حالة هبوط في عضلة القلب المزمنة تؤدي إلى تجمع السوائل في الرئة وصعوبة في التنفس حتى بعد نشاط بسيط وتورم في الكاحلين والقدمين.
الأدوية العشبية