الخميس، مايو 21، 2009

نصائح حول انتقاء قرص ثابت لتخزين المعلومات

مع زيادة المساحات التي تلتهمها الصور الرقمية وملفات الفيديو والموسيقى فإن أفضل وسيلة لزيادة مساحة التخزين هي شراء قرص ثابت خارجي لهذا الغرض.
ولكن قبل توجهك لشراء مثل هذا القرص الثابت الخارجي لابد أن تكون مسلحا بقدر من المعرفة يتيح لك اتخاذ القرار الأفضل في الاختيار بين الأجهزة من هذا النوع. يمكن أن نقسم الاقراص الثابتة الخارجية إلى فئتين وفقا لأسلوب توصيلها بجهاز الكمبيوتر.
والأجهزة الأكثر شيوعا من هذا النوع هي التي يمكن توصيلها بمنفذ usB2 الذي يسمح بمعدل نقل للبيانات يصل إلى 480 ميجابت في الثانية. وعلى الرغم من أن هذه السرعة كبيرة من الناحية التاريخية فإنها ما تزال أبطأ من السرعة اللازمة لبدء ألعاب أو برامج كبيرة الحجم من القرص الثابت الخارجي مباشرة.
وهذا يعني أن القرص الثابت الخارجي يناسب في المقام الأول أغراض توفير مساحات تخزين إضافية أو يناسب حفظ نسخ كاملة من المعلومات على الكمبيوتر بشكل مضغوط.
أما النوع الثاني فهو محرك القرص الثابت الخارجي الذي يمكن توصيله على منفذ إيثرنت بحيث يصبح جزءا من شبكة والقرص الثابت الخارجي يتم توصيله عادة بجهاز الراوتر الذي يشكل الأساس لشبكة منزلية. إن هذا يسمح لكافة أجهزة الكمبيوتر الموجودة في المنزل بأن تكون على اتصال بجهاز التخزين وفي هذه الفئة من محركات الأقراص الثابتة تكون سرعة النقل 100 ميجا في الثانية في الأجهزة العادية وهناك نوع تكون سرعته أكبر من 1000 ميجا بت في الثانية يعرف باسم "جيجا بت لان" ولكن من يشتري مثل هذا النوع الأخير يتعين عليه أن يستكشف أولا إن كان جهاز الراوتر والكابلات يدعمان مثل هذه الأجهزة أم لا.