الاثنين، مايو 04، 2009

نظام ماك يوفر الحماية للأطفال من تصفح المواقع الضاره

يعتبر الانترنت مرآة للمجتمع بإيجابياته وسلبياته، ومن هذا المنطلق لابد أن يوفر الآباء الحماية لأبنائهم عندما يخطون أولى خطواتهم في هذا العالم المجهول بالنسبة لهم، وبالتالي يتعين أن يحجبون عنهم المواقع الإكترونية التي تتضمن عناصر مثل العنف والعنصرية وغيرها من المحظورات. ولكن يتوجب على ولي الأمر قبل أن يبادر بشراء أي برنامج لمساعدته على تحقيق هذا الهدف أن يفحص أولاً وسائل التحكم التي يوفرها له نظام تشغيل الكمبيوتر الخاص به.
ورغم عدم وجود برامج في الأسواق تتيح لمستخدمي أنظمة تشغيل ماك التحكم في اختيار المواقع التي يسمح لابنائهم بالإطلاع عليها وتصفحها ، إلا أن نظام تشغيل ماك نفسه يحتوي على خاصية "تحكم ولي الأمر".
ويقول جورج ألبريشت المتحدث باسم شركة أبل في ألمانيا إن "نظام تشغيل ماك أو إس ليوبارد يرصد جميع الخطوات التي يقوم بها الصغار على الكمبيوتر حتى في حالة غياب الأبوين".
ويستطيع كل ولي أمر بخطوات بسيطة أن يحدد قواعد استخدام طفله للكمبيوتر مثل تحديد الفترة التي يسمح له فيها بالجلوس أمام الكمبيوتر واستخدامه.
وأضاف ألبريشت "من الممكن أيضا تحديد مواقع الانترنت التي يسمح للطفل بزيارتها"، ولكن هذه الخاصية تسري فقط في حالة استخدام برنامج متصفح "سفاري" الخاص بشركة أبل.
ويستطيع ولي الأمر كذلك التحكم في نوعية الأفلام التي يشاهدها الطفل على الكمبيوتر وكذلك إعداد قائمة بعناوين البريد الإلكتروني التي يسمح للطفل بمراسلتها أو الأشخاص المسموح للصغير بالتحدث معهم من خلال برامج أو مواقع الدردشة على الانترنت.