الخميس، أكتوبر 21، 2010

ماذا تعرف عن ملفات dll ؟ وهل تجد مشكلة بسببها وتبحث عن حل ؟

هي باختصار شديد ملفات مكتبيه تحتاج إليها بعض المشغلات من برامج أو أجهزة ، وقد يؤثر عدم وجودها أو قدمها أو تلفها أو تعارضها في حدوث مشكلة . مثل عدم تشغيل البرنامج ، أو خروج رسالة قام بعملية ممنوعة أو تهنيق الويندوز أو تعارض تشغيل برنامجين في الوقت نفسه .ولحل مثل هذه المشاكل يجب تحديث أو اضافة الملف المطلوب . ولهذا تجد بعض البرنامج الناجحة تخبرك بإنك بحاجة إلى مكتبة معينه ويذكر اسمها لك مثل VBRun6.0 أو VBRun5.0 أو تكون مرفقه بالبرنامج وخاصة البرامج المكتوبة بلغة الفيجول بيسك ، ومنها الذي يعتمد على وجودها في نظام الويندوز .... وهناك موقع يساعدك على ذلك حيث تجد المحدث منها والجديد هو :
http://www.windrivers.com/dll/index.htm
فهو موقع يتضمن ملفات المكتبات التي تحتاج إليها بعض البرامج لكي تعمل . فإذا واجهتك مشكلة في فقدان ملف مكتبي وهو الذي ينتهي بالحروف الثلاثة DLL فابحث هنا . وهو مرتب على الحروف الهجائية الانجليزية ثم حمله وركبه في WINDOWS\SYSTEM
وهي أما أن تكون ما يلي :
1 ـ ملف تلقائي يركب نفسه بنفسه بعد الضغط عليه ، وعادة تكون هذه الصيغة لمكتبة كاملة منها التي ذكرت سابقا ، وقد تأتي مع السي دي الذي يوزع مع مجلات الحاسب . فاحرص على تركيبها في جهازك حتى لاتحدث لك هذه المشكلة خاصة أنهامكتبة كاملة لعدة ملفات مكتبية متعددة .
2 ـ إذا كان الملف لايحمل تركيب تلقائي . فإنه يكون مضعوطا ففك الضعط ثم انسخه في الدليل المذكور .
3 ـ يمكن البحث عن الملف في سي دي الويندوز ثم فك ضغطه وتحميله في الدليل المذكور . ولكن انصح بهذا الموقع وغيره من المواقع التي تقدم مثل هذه الملفات للحصول على الأحدث منها .