يعتبر بريدGMAIL من شركة GOOGLE ثالث أكثر بريد في العالم من حيث عدد المستخدمين بعد ياهو وهوت ميل، غير أن هذا البريد يتميز بمميزات رائعة أذكر منها: كبر المساحة، السهولة، دعم اللغة العربية، الأمان، قلة الرسائل المزعجة، التوافقية مع قارئات الشاشة.
*إنشاء حساب على GMAIL:
لكي تتمكن من الاستفادة من الخدمات التي تقدمها شركة جوجل العملاقة ومنها البريد الإلكتروني GMAIL فيجب عليك التسجيل أولا في خدمة البريد الإلكتروني وطريقة التسجيل كالتالي:
1. قم بفتح بريد GMAIL وهناك طريقتين:
الطريقة الأولى: افتح موقع جوجل: WWW.GOOGLE.COM وابحث عن رابط: GMAIL .
الطريقة الثانية:
اكتب في شريط العناوين:
WWW.GMAIL.COM
2. بعد فتح موقع GMAIL قم باختيار رابط إنشاء حساب وقم بتعبئة الخانات المطلوبة:
الاسم الأول: ضع الاسم باللغة العربية وهذا هو الاسم الذي سيشاهده مستلمو الرسائل منك.
اسم العائلة: ضع اسم العائلة باللغة العربية.
اسم تسجيل الدخول: وهذا هو البريد الإلكتروني الذي ستخبر الآخرين به لمراسلتك ويجب أن يكون باللغة الإنجليزية
لنفترض أنك تريد بريد إلكتروني باسم علي
فيكون ALI، وعندما تعطيه لأصدقائك يكون بهذا الشكل: ALI@GMAIL.COM أي أنه على بريد GMAIL.
كلمة السر:
يجب أن تكون كلمة السر مكونة من ثمانية أرقام أو أحرف وينصح بعدم وضع أرقام متتالية لكي لا يسهل سرقة البريد منك ومن الأفضل أن تضع كلمة السر خليط من حروف وأرقام.
سؤال الأمان:
هذا السؤال يستخدم في حالة نسيانك لكلمة السر فعندما تكون قد نسيت كلمة السر سيطرح عليك هذا السؤال وعليك أن تجيب عليه كما وضعت الإجابة هنا لكي تحصل على كلمة السر المنسية.
بريد الاسترداد:
وهذه خانة اختيارية تطلب منك وضع بريد إلكتروني بديل ولا يشترط أن يكون على جي ميل ويمكنك ترك هذه الخانة فارغة.
صورة التحقق:
هذه الصورة تظهر فيها مجموعة حروف وأرقام يتم كتابتها في المربع وتستخدم للتحقق من أن من ينشئ الحساب هو إنسان وليس برنامج كمبيوتر، وهذه الصورة لا يمكن قراءتها بالبرامج القارئة للشاشة، وقد وضعت شركة جوجل حلا لمستخدمي قارئات الشاشة من المكفوفين بأن يقوم الشخص الكفيف بالاستماع لمجموعة أرقام بصوت مشوش لكي يقوم بعد ذلك بكتابتها في المربع وللاستماع للرقم أضغط على الرابط: Listen and type the numbers you hear وستستمع للأرقام قم بكتابتها بدقة.
3. بعد أن قمنا بتعبئة كل المعلومات المطلوبة نقوم الآن بالضغط على رابط: أنا موافق إنشاء حسابي.
داخل بريد gmail
بعد أن قمنا بإنشاء الحساب تعالوا لنتجول قليلا في أهم الروابط في البريد الجديد ولكن قبل ذلك يجب أن تعلموا أن البريد بشكله الافتراضي من الصعب التعامل معه باستخدام البرامج القارئة للشاشة لذلك قامت شركة جوجل بتصميم شكل مبسط يمكن لقارئات الشاشة التعامل معه بكل سهولة وللانتقال لهذا الشكل ابحث عن رابط: شكل html الأساسي، ولجعل هذا الشكل هو الشكل الافتراضي لبريدك ابحث عن رابط: قم بتعيين html الأساسي كعرض افتراضي هناك روابط أساسية في البريد الإلكتروني نحتاج إليها بكثرة وهي:
البريد الوارد: وفيه نجد الرسائل المرسلة إلينا من قبل الآخرين ويتم فتحه افتراضي بعد فتح الإيميل.
جهات الاتصال: وهنا يقوم بريد gmailبتخزين جميع العناوين التي قمت بالإرسال إليها لكي تتمكن من معاودة الإرسال لها لاحقا.
كل البريد: وهنا يتم عرض جميع الرسائل.
الرسائل غير المرغوب فيها: وهنا يقوم بريد gmailبوضع الرسائل التي يتم إرسالها عشوائيا ولكن هذه العملية قد تكون غير دقيقة أحيانا لذا أنصح بتصفح هذا القسم بين الفترة والأخرى فقد تجد رسائل مهمة قد ذهبت لهذا القسم.
*إنشاء رسالة
لإنشاء رسالة في بريد gmail قم بفتح رابط: إنشاء رسالة وستجد أمامك بعد أن تقوم بتخطي جميع الروابط مجموعة من حيزات التحرير وهي:
إلى:وهنا قم بوضع البريد الإلكتروني الذي ترغب بالإرسال إليه
نسخة إلى:هنا يمكنك وضع أي بريد لإرسال نسخة من نفس الرسالة إليه.
نسخة إلى:هنا يمكنك وضع أي بريد لإرسال نسخة من نفس الرسالة إليه.
نسخة مخفية الوجهة:هنا قم بوضع البريد الإلكتروني بحيث لا يمكن رؤيته في الرسالة مثال: أنت قمت بالإرسال لخمسة أشخاص وتريد أن لا يظهر البريد الإلكتروني لجميع هؤلاء الخمسة في الرسالة فقم بوضع بريدهم الإلكتروني هنا.
الموضوع:قم بوضع عنوان الرسالة هنا.
مرفق
المرفقات:إذا تريد إرفاق ملف فيمكنك وضعه هنا،وطريقة الإرفاق كالتالي:
إذا كنت من مستخدمي برنامج nvda أو jaws فستجد بجانب إرفاق زر: استعراض وقم بالضغط عليه واختر الملف بالضغط على مفتاح تاب حتى تصل للمستندات مثلا ثم قم بالتحرك بمفاتيح الأسهم لاختيار الملف واضغط مفتاح الدخول لتحديد الملف.، أما لمستخدمي برنامج هال فقم بتشغيل الاهتمام الافتراضي وتحرك حتى تجد استعراض وقم بالضغط على زر المسافة وقم بعدها بتحديد الملف كما شرحناه سابقا.
أما إذا رغبت بتحديد مجموعة من الملفات لارفاقها فقم بالضغط على زر: إرفاق ملفات أخرى وهنا ستفتح لك صفحة بها 10 فراغات قم بالضغط على استعراض في أحد هذه الفراغات وعند الانتهاء من تحديد جميع الملفات المطلوبة اضغط على زر: انتهى وانتظر حتى يتم تحميل الملفات ثم قم بارسال رسالتك .
الرسالة: هنا قم بكتابة محتوى رسالتك التي تريدها سواء كانت تشتمل على مرفق أم لابعد الانتهاء قم بالضغط على زر إرسال طريقة الإرسال من جهات الاتصال.
في حالة رغبتك باختيار الاسم من جهات الاتصال فقم بفتح رابط: جهات الاتصال وبعدها تحرك حتى تصل إلى مجموعة جهات لاتصال الخاصة بك، قم باختيار الاسم أو الأسماء المطلوبة وذلك بوضع علامة اختيار بجانب الاسم وبعدها قم بالضغط على زر إنشاء الموجود أعلى جهات الاتصال، بعد ذلك ستفتح لك صفحة الإنشاء مع ملاحظة أن حيز التعديل إلى قد تم وضع الإميل فيه.
*الرسائل في البريد الوارد:
كما عرفنا سابقا بأن الرسائل التي يتم إرسالها إلينا يتم تخزينها في البريد الوارد ويمكن فتح هذه الرسالة بالضغط على عنوانها كما يمكنك حذف الرسالة دون فتحها وذلك بوضع علامة اختيار على الرسالة المراد حذفها ومن ثم الضغط على زر حذف،عندما نقوم بفتح الرسالة يمكننا القيام بالآتي:
وضع في الأرشيف: وهنا يمكننا وضع الرسائل بعيدا عن البريد الوارد ويمكننا الوصول إليها عن طريق رابط:كل البريد.
الإبلاغ عن الرسائل غير المرغوب فيها: ومن هذا الاختيار يمكنك إبعاد الرسائل التي لا ترغب باستلامها وسيتم وضعها في رابط: الرسائل غير المرغوب فيها حيث سيتم حذفها بعد عشرة أيام.
حذف: وعند حذف الرسالة سيتم وضعها في رابط: المهملات.
رد: للرد على المرسل وهناك طريقة أسرع أسفل الرسالة ولكن هذا الاختيار يفيدك في ما إذا كنت تريد إرفاق ملفات.
الرد على الكل: إذا كانت الرسالة تحتوي على أكثر من بريد إلكتروني يمكنك الرد عليها جميعا.
الرد السريع: هو صندوق تحرير تجده أسفل الرسالة حيث يمكنك كتابة ردك على المرسل ومن ثم الضغط على زر إرسال الموجود أسفل حيز التعديل هذا.
ملاحظة:
إذا كانت الرسالة التي تقرئها تحتوي على ملفات مرفقة فيمكنك تنزيلها بالضغط على رابط: مسح وتنزيل، ومن الجدير بالذكر هنا أنه ليس من المستحسن تنزيل المرفقات من العناوين الغير معروفة وذلك تلافيا لعدم التعرض للفيروسات.