الجمعة، أكتوبر 29، 2010

النطاقات الأكثر أمان

 النطاق الأكثر ازدحاماً على شبكة الإنترنت ".COM"يقع فى المرتبة الأولى كأخطر نطاق على الإطلاق تبعاً لتقرير شركة مكافي السنوي لرسم خارطة مخاطر الشبكة الذي تم الكشف عنه. فقد وجدت الأبحاث أن نسبة ستة وخمسين بالمائة من كافة المواقع الإلكترونية الخطرة تنتهي ب ".COM"و احتلت نطاق فيتنام (.VN) الصدارة كأخطر نطاق لدولة. وتصدرت اليابان ".JP" كأكثر نطاقات الدول أماناً للعام الثاني على التوالي. وقد وجد التقرير أيضاً أن نسبة 6.2 بالمائة من 27 مليون موقع إلكتروني تمت دراستها تشكل خطراً أمنياً – بارتفاع من نسبة 5.8 بالمائة للعام الماضي.
 "يقوم هذا التقرير بتسليط الضوء على مدى سرعة تغيير مجرمي الإنترنت لأساليبهم لخداع ضحاياهم وتجنب افتضاح أمرهم".ويقوم مجرمو الإنترنت باستهداف المناطق التي يسهل فيها تسجيل المواقع الإلكترونية بتكلفة منخفضة بالإضافة الاحتمالية الأقل لخطر الانكشاف. لذا، فالنطاق الآمن هذا العام قد يكون خطيراً في العام المقبل".
ويعرف النطاق عالي المستوى، المعروف أيضاً باختصار "TLD"، بأنه الرمز الحرفي عند نهاية عنوان الموقع الإلكتروني الذي يدل على المكان الذي تم تسجيله فيه. ولا يعير الكثير من الناس الانتباه لتابعة النطاق عالي المستوى TDL عن إجراء عملية البحث، ويقوم العديد منهم بالنقر على أول نتيجة تبدو مثيرة للاهتمام بالنسبة لهم. وذلك يجعل من المتصفح ضحية سهلة المنال للمجرمين الذين يقومون بإعداد المواقع الإلكترونية بصورة تلائم محركات البحث ليستفيدوا من أخطاء الطباعة مثل الخلط بين .CM (كاميرون) و .COM.
 وبالعكس، فقد أصبح نطاق .SG (سنغافورة) آمنا هذا العام، ليهبط ترتيبه إلى 81 فيما يتعلق بالنطاقات الأخطر مقارنة بالمرتبة ال 10 في تقرير العام الماضي. ويرجع ذلك لأن عملية تسجيل المواقع الإلكترونية في سنغافورة الآن أصبحت تتطلب مستندات رسمية عند محاولة تسجيل أي موقع بنطاق .SG، والذي ساعد على تحسين مستويات الأمان، ذلك تبعاً لمركز المعلومات الشبكية بسنغافورة.
نصائح للمستخدمين والشركات ومشغلي النطاقات
ما قد لا يعلمه الكثير من متصفحي الإنترنت أن مجرد استعراض صفحة على الشبكة قد يتسبب لهم بأكثر مما يتوقعون. يقوم مجرمو الإنترنت بنصب أفخاخ خفية على كافة أنحاء شبكة الإنترنت بغرض سرقة كلمات مرور المستخدمين أو بياناتهم المصرفية أو حتى هوياتهم.
 انتهازية مجرمي الإنترنت: يقوم المسؤولون عن تسجيل النطاقات بتحديد المبادئ التوجيهية لأي شخص يرغب في تسجيل موقع إلكتروني. وبتغير النظم على مر السنوات، يقوم مجرمو الإنترنت بترصد الثغرات لابتكار سبل جديدة تمكنهم من إعداد مواقع خطيرة بشكل سريع.
 النطاق السليم يردع مجرمي الإنترنت: يبتعد مجرمي الإنترنت عن النطاقات التي تمتلك قيوداً أكثر إحكاماً.
 أمن النطاقات: يعد نطاقي .TRAVEL و .EDU أكثر النطاقات العالية المستوى أماناً بامتلاكها ما يقل عن 0.05 بالمائة من المواقع الخطرة، ما يعني وجود موقع واحد مصاب ضمن كل 2000 موقع إلكتروني.