الاثنين، سبتمبر 06، 2010

العمر الإفتراضى لجهاز الكمبيوتر

ذكرت شركة مايكروسوفت  أن العمر الافتراضي للحاسب هو تحديدا 4.4 سنة، وهذا الرقم قريب لعمر الخمس سنوات الذي تنبأ به العديد من خبراء الحاسوب.
إلا أن الشيخوخة التي تصيب أجهزة الحاسب ليس لوجود عيب أو خلل فيها بل ربما لأنها غير قادرة على مواكبة متطلبات نظم التشغيل الحديثة. وهذا ما يدفع بالكثير من الناس على التعلق بأنظمة التشغيل القديمة وعدم رغبتهم في التحول للإصدارات الأحدث.
فمن الناحية الاقتصادية الاحتفاظ بأجهزة قديمة ومحاولة ترقيتها في كل مرة تظهر فيها متطلبات جديدة للبرامج، يعتبر أمراً غير مجدٍ على المدى البعيد.
عملية الاستبدال يعتمد على سببين رئيسيين هما: ظهور مشاكل دورية في الجهاز ووجود الميزانية الكافية للشراء.
بالنسبة للسبب الأول، يمكن معرفة بعض مشاكل الجهاز عن طريق القيام باختبارات بسيطة مثل: (1) اختبار ذاكرة الجهاز بواسطة برنامج (memtest86) و (2) اختبار القرص الصلب للجهاز بواسطة برنامج (spinrite).
ويتم اختبار هاتين القطعتين أولا كونهما من أكثر القطع تعرضا للأزمات. بعدها إذا كان جهازك القديم سليما من المشاكل الظاهرة، فأسأل نفسك هل أنت بحاجة إلى تزويد جهازك الحالي بقطع جديدة للعمل مع متطلبات لبرمجيات تود تركيبها على الجهاز؟
أيضا تذكر أن انتقالك لجهاز جديد يعني نقل جميع بياناتك من الجهاز القديم وإعادة تركيب البرمجيات التي تستخدمها باستمرار إلى الجهاز الجديد.  'تكلفة' صيانة أو ترقية جهاز الحاسب القديم في حالات كثيرة سيكون أعلى من تكلفة شراء جهاز جديد، لذا ينصح بتغيير الجهاز حال أصبحت عملية الترقية من الأمور المرهقة اقتصاديا أو في حال عطل كامل للجهاز.